تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

"ليس لأن أهل العيص أو المدينة قد ملأوا الأرض فسادا وخطايا وإلا لو كان الأمر متعلقا بالخطايا والذنوب فكثير من مدن العالم وما يفعل بها من منكرات تستوجب الخسف والمحو من على وجه الأرض.

الله وضع قوانين الأشياء من الأزل ومايحدث هو وفق القوانين الطبيعية التي وضعها الله فيما خلق.

فالأشياء مرتبطة بالقانون الكوني وليست مرتبطة بالذنوب والخطايا، فإذا كان الله يسخر الأرض وماعليها للملحدين به، فكيف لايسخرها لمن يوحده".

وهذا جهل فاضح جدا فالله يقول:

(وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ) سورة النحل (61)

(وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا) سورة فاطر (45)

طيب لماذا هذه الكوارث ياربنا؟

الجواب:

(كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) سورة الأنبياء (35)

وغيره؟

(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ) سورة ألأنعام (42)

وغيره؟

(وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ) سورة المؤمنون (76)

وغيره؟

(وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الْأَرْضِ أُمَمًا مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) سورة الأعراف (168)

وغيره؟

(وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) سورة السجدة (21)

(وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلَّا هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) سورة الزخرف (48)

(وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُمْ مِنَ الْقُرَى وَصَرَّفْنَا الْآَيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) سورة الأحقاف (27)

ويقول عبده خال:

"ولهذا نجد أن الخطباء والدعاة يفرطون ويفرطون في الحكم على الأشياء من منظور الثواب والعقاب من غير الرجوع إلى القانون الأزلي الذي وضعه الله.

وهذا دليل على أننا لانتدبر لما يحدث في الكون من معادلات وقوانين تحدث وتقع متى ماتوفر ظرفها أو شرطها، ويصبح وقوعها جالبا للخوف والتذكر والتدبر في قدرة الله على جعل ماهو ساكن متحركا وماهو متحرك ساكنا.

فقليل من العقل والتدبر أيها الدعاة ولا داعي للتنبؤ بالمفسدين والصالحين على وجه هذه الأرض".

سبحان الله!!!!!!!!

علماء الأمة ودعاتها بلا عقل وأنت وحدك صاحب العقل يا عبده خال.؟

صحيح إن شر البلية ما يضحك.

ختاماً أقول:

يا أهلنا في العيص اتهموا أنفسكم وأحسنوا الظن بربكم، واعلموا أن ما أصابكم هو بما كسبت أيديكم، ولا تقولوا غيرنا أكثر منا ذنوبا ومعاصي، فهذه لا تليق إلا بأهل الجهل والكفر وقد قال الله تعالى عنهم:

(وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ (94) ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا وَقَالُوا قَدْ مَسَّ آَبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ فَأَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (95)) سورة الأعراف.

والله أعلم وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.

ـ[الفجر الباسم]ــــــــ[26 May 2009, 08:34 ص]ـ

أصبحت الصحف تعبأ بأي شيء والكثير منها لا يسمن ولا يغني من جوع، وليس أدل على هذا من خطابات هذا الصحفي وغيره ممن يسفه بأراء أهل الدين ويتصيد الأخطاء منهم بمقالات لا أدري بما أصفها؟

وأفضل ما وجدته من علاج لنفسي حيال هذا أن أعرض عن مقالاتهم بل وعن صحفهم فنحن أحوج للوقت من إضاعته في قراءة غثاء مثل هذه الصحف.

وأذكر تعليقاً لأحدهم على مثل هؤلاء الصحفيين:" ليت شعري ممن هم مستأجرين "

وليت أصحاب الهمم والغيرة ينشؤون جهة متخصصة للرد على هؤلاء فقد زاد شرهم وخطرهم وتمادى سخف أفكارهم وأقلامهم وحسبنا الله ونعم الوكيل.

ـ[ماجد مسفر العتيبي]ــــــــ[26 May 2009, 03:00 م]ـ

عبده خال الذي اظهر اغرب واوقح انواع الفجور والمجون في رواياته يعطى زاوية في صحيفة سعودية لكمل مسيرته التنموية!!

واليوم ياتي ليستدرك على العلماء والمشائخ كما استدركوا عليه في رواياته المنتته

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[26 May 2009, 06:54 م]ـ

وليت أصحاب الهمم والغيرة ينشؤون جهة متخصصة للرد على هؤلاء فقد زاد شرهم وخطرهم وتمادى سخف أفكارهم وأقلامهم وحسبنا الله ونعم الوكيل.

ياليت يكون هناك جريدة متخصصة في هذا الأمر كل أمرها وشغلها الشاغل الرد على هؤلاء الذين " قرفونا " بكتاباتهم البعيدة كل البعد عن العلم وأهله

سبحان الله من كاتب لروايات ماجنة إلى الإستدراك على العلماء

وما معرض الكتاب السابق بالرياض عنكم ببعيد

ياليته يقرأ هذا الرد

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير