تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أكاديمية التجويد والقراءات للتعليم عن بعد تبع ملتقى أهل التفسير]

ـ[مصطفى علي]ــــــــ[07 Dec 2009, 06:31 م]ـ

الشيخ المفضال / أمين الشنقيطي قال في مشاركة بعنوان

(بعض هموم المقرئين والقراء في التلاوة واللغة في الإجازة)

على الرابط:

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=8591&page=4

إخواني:

إنني باسم عضويتي في ملتقى التفسير والقراءات، وفي جمعية القرآن وعلومه ... الخ ...

أرغب لكم جميعا بطلب شرعي وإلى الإخوة المقرئين بشكل خاص، وابن جزري زماننا في أسانيد القراءات (الدكتور الغوثاني)،

ألا وهو سرعة القيام بإنشاء (مركز عالمي لإعطاء الإجازات والدورات العلمية في تخصص القراءات) ويكون مقره الدائم مدينة (جدة) لقربه من الحرمين وإمكانية الوصول إليه في المواسم الصيفية، وأن يكون على أساس منهج علمي يتولى عدد من علماء هذا الملتقى وضع مناهجه وترتيبها، وتدريسها في موسم الإجازة ... وإقرار تكلفته الدراسية ...

فكان مني رد في المشاركة 97 أحببت أن أفرده هنا ليظهر الموضوع وليناقش إن أحببتم.

المشاركة بعنوان: العمل السريع المنضبط

أساتذتنا الكرام

عندما نرجو الأعمال من المؤسسات الحكومية أو الرابطات الخيرية فهذا الأمر يأخذ سنوات، وإقتناع الإدارات ... وما إلى ذلك.

لكن أدلكم على السبيل العملي والشيء الذي لا يكلف إلا القليل وفي مقدور المعظم.

وهو

أكاديمية تعليم التجويد والقراءات عبر الانترنت على البعد، وخطواتها كالآتي:

1 - اختيار كوكبة من الأفضال المتخصصين والمجازين.

(الدكتور الغوثاني، الدكتور الجكني، فضيلة الشيخ العملاق عبد الحكيم عبد الرازق، وكوكبة ترشح نفسها وتختار ولست أنا الذي أرشح أو اختار).

2 - يختار من تلك الكوكبة مجلس إدارة، وسلم إداري. والحمد لله أطن هنا بالملتقى يوجد من كل قطر أستاذ مجاز، ولا بد من وجود أخوات تكون معلمات للأخوات (قسم للأخوات).

3 - إعداد شروح مصورة في التجويد، وشرح الشاطبية، والدرة، والطيبة، وطريقة الجمع، بالحرف، والوقف، وبطريقة الماهر ... (كل تلك الدروس تصور كمنهج علمي دراسي يكون لتلك الأكادمية. يوزع على الطلبة المشتركين في تلك الأكاديمية).

4 - إنشاء موقع مستقل بذلك، له غرف صوتية للرجال، وأخرى للنساء

5 - الإعلان في المواقع المشهورة مثل أهل الحديث، وأهل التفسير، والبحوث القرآنية عن تلك الأكاديمية.

6 - تحديد قيمة مادية لاشتراك الطالب، تحدد على حسب تصنيفه هل سيأخذ العشر الصغرى، أو الكبرى، أو التجويد أو ... ، كل على حسب تصنيفه. من هذه الاشتراكات يدفع قيمة الموقع المنشأ، وتأجير الغرف الصوتية المستقلة البعيدة عن الإعلانات المخلة، وكذا قيمة حبس الوقت للأفاضل الأساتذة، بحيث تكون هناك مرتبات لهم من الأكاديمية (وأنبه أن الأعمال الخيرية غالبًا ما تتوقف لأسباب كثيرة، لكن بطريقة دفع المرتبات الأستاذ يلتزم، والطالب أساسًا دفع المبلغ مقدمًا أو على دفعات).

7 - تكوين مجموعات لكل قسم. ليكن مثلاً 200 في قسم التجويد، 100 قراءات.

8 - تقسم مجموعات كل قسم إلى مجيمعات صغيرة على قدر الغرف الصوتية المزودة بكاميرات فيديو ليكون عرض الطالب أمام شيخه كأنه قريب منه، لتظهر طريقة نطق ومخارج للحروف، وكذا لاستيفاء أنه يُسمع من حفظه وليس من المصحف، وطبعًا الأخوات لا تظهر أما الأخوات إلا بزيها الشرعي.

9 - تسميع كل طالب أمام شيخه يسجل من قبل الإدارة ليكون عندها (240 ربع قرآني لكل طالب) وكذا أماكن الأخطاء التي وقعت منه، ويا حبذا لو ذكر بها قبل امتحان الإجازة النهائي وأعيد اختباره فيها.

10 - إعداد إمتحان نظري عن طريق كاميرات الفيديو، وآخر شفوي في المادة التي سيجاز بها الطالب، مع زيارة واحدة لأستاذ من المتخصصين من قطر الطالب (جزائر، مصر، وهكذا وممكن يكون الامتحان النظري عنده في منزله أو مسجده).

11 - إجتماع عدد من الأساتذة المشايخ مع الطالب عبر الغرف الصوتية، ويستمعون لقراءته، ثم إصدار الإجازة له باسم الشيخ الأساسي ثم بشهادة من حضر من الأساتذة الكرام، ثم باسم الأكاديمية.

12 - تذكير الأكاديمة والأفاضل الأساتذة بأنه ينبغي أن ينتهجوا العملقة بحيث يكون الذي خرج من تحت أيديهم يكون هو هو، مثلما ذكر أحد الأفاضل عن الشيخ عبد الحميد رواش.

ملاحظات:

أ. إذا كانت الموافقة على أساس الموضوع فهذه البنود يفكر فيها للوصول للأمثل.

ب. لمدة أسبوعين فقط أنا ممكن أقوم لكم بقرض إنشاء الموقع وأن أعهد إلى أحد الإخوة الكرام بتصميمه ودفع الاستضافة لمدة سنة على شبكة الانترنت مع إدارة الموقع تقنيًا، وتأجير عدد 10 من الغرف الصوتية. (لمدة أسبوعين فقط، بعدها إذا لم أجد استجابة فلن يكون هذا العرض ساريًا). [[وأعرض ذلك لأن أعرف أن أي شيء مادي دائمًا يتخوف منه ويحاول أن يدرس بطريقة قد تعطل، وأريد إن كنا اتفقنا على أهمية الموقع أن أيسره]] لا لشيء آخر

ما رأيكم؟ نريد تطبيقًا، ودعكم من الرسميات والروتين، وما يحدث من هذه المؤسسات يكون خير لكن لا نعطل أنفسنا، بل العمل، ونحن والحمد نثق بالفضلاء هنا الدكتور الغوثاني والدكتور الشهري والدكتور الجكني والعملاق الشيخ عبد الحكيم ففيهم الخير والأمان.

هل من مرشح نفسه؟ وما رأي الأفاضل كل شيء تقني سأيسره لكم، أما المادة العلمية وتحديد قيمة اشتراك الطالب فهو لمجلس الإدارة.

ما رأيكم؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير