تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[سؤال إلى أهل العراق عامة، والدكتورين محسن هاشم درويش، وغانم قدوري الحمد خاصة:]

ـ[أبو يوسف الكفراوي]ــــــــ[28 Mar 2010, 10:43 م]ـ

نسخة خطية من كتاب في الوقف والابتداء لابن مهران؟

لقد ذكر هذه النسخة الدكتور/ محسن هاشم عبد الجواد درويش في مقدمة تحقيقه لكتاب الوقف والابتداء لابن طيفور السجاوندي (ت 560 هـ) صـ 39؛ حيث قال – بعد أن ذكر " كتاب الوقف والابتداء " له -: ((" خلاصة الوقف ": لابن مهران السابق، وقد رأيت هذا الكتاب في (دار صدام للمخطوطات)، بـ (بغداد)، برقم: (6905))).

وإن كنت على علم بما آلت إليه محتويات دار صدام للمخطوطات، فهل وقف أحد على هذه النسخة، فيستطيع أن يؤكد لنا ما ذكره الدكتور/ محسن درويش، أو ينفيه؟

وقد انتهيت في أطروحتي إلى أن ابن مهران لم يصنف في هذا الفن إلا كتابه المقاطع والمبادئ، إضافة إلى كتابه في الوقف على الهمزة.

وانتظروا قريباً ما توصلت إليه حول كتاب شرف القراء لابن زنجلة الرازي، وعود حميد للملتقى الميمون.

ـ[أبو يوسف الكفراوي]ــــــــ[02 Apr 2010, 03:32 م]ـ

أين أنتم يا أهل العراق؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[03 Apr 2010, 06:56 ص]ـ

لعل الزملاء في العراق يجيبونك إن شاء الله، مع تخصص مثل هذا السؤال الذي لا يجيب عنه إلا المهتمون بخصوص مثل هذه الكتب في الوقف والابتداء، والاهتمام بها قليل بين الباحثين عادةً.

ـ[أبو يوسف الكفراوي]ــــــــ[10 Jul 2010, 09:51 م]ـ

عما قريب جدا تكون نسخة الكتاب بين يدي، وسيكون الكشف عنها، وعن مؤلفها سبقا علميا جديدا.

ـ[سليمان خاطر]ــــــــ[04 Sep 2010, 02:25 م]ـ

ما أعلمه أن الدكتور/محسن هاشم درويش ليس من أعضاء هذا المنتدى فكيف يجيبك؟ وليس هو من أهل العراق وإنما كان يدرس هناك. لكن ضع ما تتوصل إليه هنا فلعله يصل إليه.

ـ[أحمد القضاة]ــــــــ[04 Sep 2010, 03:20 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدكتور محسن هاشم درويش زميلنا سابقاً في كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي

وهو الآن في جامعة حائل في السعودية

وهاتفه هو

00966533397427

وربما يكون الآن في إجازة الصيف في الأردن

ـ[سليمان خاطر]ــــــــ[04 Sep 2010, 03:39 م]ـ

نعم هو زميلنا الآن في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والفنون في جامعة حائل بالسعودية، وقد ذهب منذ منتصف رمضان الحالي إلى الأردن في إجازته السنوية؛ فلعلي أسأله عن الموضوع بعد عودته سالما وأفيدكم بما يذكره في الموضوع، إن شاء الله.

ـ[أبو يوسف الكفراوي]ــــــــ[09 Sep 2010, 11:43 م]ـ

أولاً:

أعلم جيداً أن الدكتور محسن هاشم عبد الجواد درويش أردني الجنسية، وأنه قام بدراسة وتحقيق كتاب ابن طيفور السجاوندي في أطروحته التي قدمها إلى قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب بالجامعة المستنصرية في (الوزيرية) بـ (بغداد) في سنة (1410 هـ)؛ لنيل درجة الدكتوراه، بعنوان: " كتاب الوقف والابتداء للسجاوندي – دراسة وتحقيق "، ونال بها درجة الدكتوراه بتقدير (ممتاز)، ولم يقف البحث على تاريخ حصوله عليها، ونشرته دار المناهج للنشر والتوزيع في عمان بالأردن، وصدرت طبعته الأولى في سنة (1422 هـ/ 2001 م)، في مجلد واحد، في (519) صفحة، عدا الفهارس.

وقد اعتمد في تحقيقه على خمس نسخ خطية، جاعلاً نسخة الأصل هي نسخة دار صدام للمخطوطات بـ (بغداد)، رقم (30590) علوم القرآن، المنسوخة في سنة (684 هـ)، وقد اعتمد المحقق هذا العنوان: " الوقف والابتداء "، وهو عنوان نسخة الأصل، ورجحه في تسمية الكتاب، وأنها الأقرب للصواب.

وقد قمت بالمطابقة بين الكتابين المحققين " علل الوقوف "، و" الوقف والابتداء " للسجاوندي فوجدت بينهما تبايناً كبيراً، حتى يكاد كل منهما أن يمثل نسخة مغايرة للأخرى؛ من حيث العبارات الكثيرة، والوقوف العديدة التي أثبتت في أحدهما، وسقطت من الآخر.

ولقد أثبت بالأدلة العلمية القاطعة أن ابن طيفور السجاوندي لم يصنف إلا كتاباً واحداً في الوقف والابتداء، نافياً ما ذكره السابقون واللاحقون حول كتاب صغير له يسمى " الموجز ".

ثانياً:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير