تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إلى الأخ محمود كابر]

ـ[الجكني]ــــــــ[14 Feb 2010, 07:42 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الدكتور/ السالم الجكني

لا أجد ما أعبر به عن عظيم شكري وامتناني لشخصكم الكريم إلا أن أقول لكم: جزاكم الله خيراً.

كنت قد وضعت مشاركة في موقع الألوكة - المجلس العلمي - مجلس التفسير وعلوم القرآن، بتاريخ 13 صفر 1431 هـ 30: 7 صباحاً، بعنوان: (إلى الأخ محمود بن كابر حول موضوعه مذاهب القراء في الوقف والابتداء ... هل هناك من أصلها)، وحتى اليوم لم يقم أحد من الإخوة ممن يملكون إمكانية المشاركة في ملتقى أهل التفسير من نقلها، فالمرجو من شخصكم الكريم أن تتفضلوا بنقلها إلى هذا الملتقى المبارك، وجزاكم الله خيراً.

إلى الأخ/ محمود بن كابر - معيد بقسم الدراسات القرآنية - كلية المعلمين - جامعة الملك سعود، والذي طرح مناقشة في ملتقى أهل التفسير بعنوان:

مذاهب القراء في الوقف والابتداء كما أثبتها ابن الجزري في النشر , هل هنالك من أَصَّلها؟

حيث لم أتمكن من التسجيل في ملتقى أهل التفسير، هذه أسماء بعض المصنفات التي وقفت عليها، والتي تحدث فيها أصحابها عن مذاهب القراء في الوقف والابتداء قبل الحافظ ابن الجزري:

أبو الفضل الخزاعي في أول كتابه الإبانة في الوقف والابتداء - مخطوط، وأبو علي الأهوازي في: موجز في القراء، والوجيز في شرح القراءات، وأبو معشر الطبري في التلخيص في القراءات الثمان، ومؤلف منازل القرآن في الوقوف في أول كتابه، وهو مخطوط، نقلاً عن أبي الفضل الخزاعي، وأبي الفضل الرازي، وأبو عبد الله الأندرابي في الإيضاح في القراءات، وأبو العلاء الهمذاني في الهادي إلى معرفة المقاطع والمبادي (قسم الأصول = المراقي)، وبرهان الدين الجعبري في وصف الاهتداء، وصاحب جامع الوقوف والآي المتأخر، نقلاً عن الأندرابي.

وقد صنف كل من: أبي عمرو، وحمزة، ونافع، ويعقوب، وخلف كتباً في الوقف والابتداء.

ورويت عن: ابن عامر، وأبي جعفر، وابن كثير، وعاصم، والكسائي وقوف كثيرة.

فعليك بالكتب التالية: الوقف والابتداء لابن سعدان، إيضاح الوقف والابتداء، الوقف والابتداء لابن أوس، القطع والائتناف، الإبانة، منازل القرآن، الهادي. ففيها ستجد بغيتك – إن شاء الله -.

وإن أردت أي شيء في الوقف والابتداء فراسلني على الخاص:

[email protected]

وكذا:

[email protected]

فليعلم الشاهد الغائب، والدال على الخير كفاعله.

أبو يوسف: السنهوري، أو الكفراوي، أو الأزهري، مدرس مساعد في جامعة الأزهر، وأقوم بإعداد أطروحة في الوقف والابتداء. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

http://qiraatt.com/vb/showthread.php?t=1204

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[14 Feb 2010, 10:39 م]ـ

تقبل الله منكم أخي أبا يوسف هذه الدلالة وجزاكم خيراً.

وتقبل الله منكم يا أبا إبراهيم نقلكم لهذه الفوائد.

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[16 Feb 2010, 04:09 م]ـ

كتب الله تعالى لك يا شيخنا الكريم هذا التحمُّل والأداءَ , وشكر الله سعيك.

وقد رجعتُ إلى أكثرِ هذه الكتُبِ ما خلا كتاب ابنِ سعدان, والوقف والابتداء لابن أوس غيرَ أني لم أجد حلاً للإشكال القائم وهو تعدُّد مذهب القارئِ عن المتقدمِ والمتأخر , ففي الوقت الذي يذكر فيه أحدهما أنَّه كان يراعي رؤوس الآي أجدُ الآخر يقول إنَّهُ لم يكن يراعي إلا المعنى بعيد عن مراعاة رؤوس الآي, ولعل الله تعالى يكتب لي التواصل مع الأخ رالكريم لأستفيد منهُ جزاه الله خيراً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير