تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الكتب المصنفة في ماءات القرآن لأبي يوسف الكفراوي]

ـ[الجكني]ــــــــ[23 Feb 2010, 09:25 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه قائمة تضم الكتب المصنفة في ماءات القرآن التي وقفت عليها.

فأرجو من إخواني وشيوخي الكرام أن يتفضلوا بوضع كل ما وقفوا عليه من الكتب المصنفة في هذا العلم الجليل هنا:

1 - " ماءات القرآن " لأبي حاتم السجستاني (ت 255 هـ)، مفقود.

ذكره برهان الدين الجعبري في غايات البيان في معرفة ماءات القرآن ل 104 ب.

2 - " ماءات القرآن " لأبي عبد الله الحسين بن أحمد بن خالويه (ت 370 هـ)، مفقود.

ذكره ابن خالويه في كتبه: إعراب القراءات السبع وعللها، والطارقية في إعراب ثلاثين سورة من المفصل، وشرح الفصيح، وشرح مقصورة ابن دريد.

3 - " ماءات القرآن على ترتيب السور " لأبي الفرج أحمد بن علي بن نصر الهمذاني (ت نحو 400 هـ)، مؤلف كتاب " كنز المقرئين في الوقف والابتداء وغيره ". ذكره الجعبري في " غايات البيان ".

وهو مخطوط في دار الكتب المصرية بالقاهرة، تحت رقم: (99) تفسير مصطفى فاضل، مصورة على ميكرو فيلم رقم: (21900)، يقع في (56) ورقة، (ضمن مجموع)، من ورقة (1 - 56)، مسطرتها (13) سطراً، ومتوسط عدد الكلمات في كل سطر: (8) كلمات، ويليه في المجموع كتاب " المطالع في المبادي والمقاطع "، المنسوب إلى موفق الدين الكواشي (ت 680 هـ)، من ورقة (57 –120)، وتاريخ نسخ الأول: 20 جمادى الآخرة سنة (742 هـ)، وأما الثاني فـ: آخر رجب من السنة نفسها، وناسخهما هو: حسن بن شيخ حمزة الحافظ، برسم صاحبه ومالكه الحاج (الحاجي) سعد الدين.

وأول الكتاب – بعد البسملة -: ((الحمد لله الذي جعل الحمد فاتحة كتابه، وصلى الله على محمد وآله.

أما بعد: فإن علم ماءات القرآن علم شريف، ولا يحصل معاني القرآن إلا بها، وإنها على عشرة أوجه: موصولة، واستفهامية، وتعجب، وظرفية، وشرطية، ومصدرية، وتخيير، وإخبار، ونافية، وكافة، وقد يجيء في القرآن ما يشبه الماءات، وليس من الماءات ...... .

سورة البقرة:] وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ [[3]،] بِمَا أُنزِلَ ... وَمَا أُنزِلَ [[4]،] مَن يَقُولُ [[8]: كلها خبر.] وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ [[8]،] وَمَا يَخْدَعُونَ [[9]،] وَمَا يَشْعُرُونَ [[9]: كلها جحد ..... )).

وآخره: (( ........... ] تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ [[المسد/ 1]: مضاف.] مَا أَغْنَى [[2]: جحد.

] وَمَا كَسَبَ [: مصدر.] ذَاتَ [[3] كـ] أَبِي [مضاف.] مِن شَرِّ مَا خَلَقَ [[الفلق/2]: مصدر. تمت بعون الله وحسن توفيقه .......... )).

وليس ببعيد أن يكون كتاب " ماءات القرآن " لأبي الفرج الهمذاني هو أحد أبواب كتابه الكبير المفيد " كنز المقرئين في الوقف والابتداء وغيره "، خاصة أن مقدمته جاءت مختصرة جداً، فلعل ناسخ الكتاب قد اقتصر في نسخه على " ماءات القرآن ".

وقد أخبر الأخ/ ثعلب الكوفي، أحمد أبو سالم، باحث في مرحلة الدكتوراه بكلية اللغة العربية بالمنوفية، من أعضاء منتدى الألوكة أنه كاد أن ينتهي من تحقيقه.

وينسب له أيضاً: " حل الرموز في القراءة "، يوجد منه نسختان خطيتان، و" رسالة في علم القراءة "، يوجد منها نسخة خطية.

والنسخ الثلاث في مدينة اسطنبول بتركيا. الفهرس الشامل (القراءات) صـ 88، 104.

4 - " ماءات القرآن " لأبي الفضل محمد بن جعفر الخزاعي (ت 408 هـ)، مفقود.

ذكره الخزاعي في كتابه " الإبانة في الوقف "، والجعبري في " غايات البيان ".

5 - " الكفاية في ماءات القرآن على ترتيب السور " لأبي علي الحسين بن محمد القزويني (ت بعد 415 هـ). ذكره الجعبري في " غايات البيان ".

ويوجد منه نسختان في إيران؛

الأولى: محفوظة في مكتبة مجلس الشورى الإسلامي في (طهران).

والثانية: محفوظة في مكتبة العتبة الرضوية في مدينة (مشهد) الإيرانية، وهي ناقصة.

6 - " الإبانة في تفصيل ماءات القرآن، وتخريجها على الوجوه التي ذكرها أرباب الصناعة " لجامع العلوم الباقولي الأصفهاني (ت 543 هـ).

ذكره جامع العلوم في كتابه " الوقف والابتداء "، ويوجد منه نسختان خطيتان في دار الكتب الوطنية بتونس، وجامعة لايدن بهولندا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير