تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[اكتشاف مؤلف كتاب: الاهتدا في الوقف، المنسوب لابن الجزري]

ـ[الجكني]ــــــــ[11 Feb 2010, 06:22 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الدكتور/ السالم محمد الجكني:

كانت هذه هي مشاركتي الأولى في منتداكم المبارك بتاريخ: (12 - 13 - 2009, 11:39 pm ) ، وهذا بعض ما جاء فيها، رداً على كلام لفضيلتكم في وصف هذا الكتاب: مخطوطة بعنوان: " كتاب في الوقف والابتدا "، مكتوب على طرته: ((هذا كتاب " الاهتدا في الوقف والابتدا " لابن الجزري رحمه الله)).

وقد ترجح لديكم أنه ليس للحافظ ابن الجزري، ولعله لبرهان الدين الجعبري، فقلت:

(( ... وإن صح ما ذكرتموه؛ من أن مؤلف هذا الكتاب كثير الاستدراكات على من سبقوه، وخاصة أبي الفضل الرازي (ت 454 هـ) فلا يبعد أن يكون مؤلفه هو الباقولي الأصفهاني (من علماء القرن السادس الهجري)؛ حيث أكثر من الطعن عليه والنقد له في كتابه " كشف المشكلات وإيضاح المعضلات ")).

وقد وعدتكم بأن أول من سيقف على اجتهادي في معرفة مؤلف هذا الكتاب هو فضيلتكم ومنتداكم المبارك، وها أنا ذا أوفي بما وعدت.

لقد وصلني المخطوط عصر أمس عن طريق الأخ الفاضل/ مبروك يونس الدرعمي – جزاه الله خير الجزاء -، أرسله إلي مقسماً أربعة عشر قسماً، وبعد أن استقبلته متلهفاً قمت بتجميع أجزائه، ثم قراءته، ولم أكد أتجاوز اللوحة العاشرة حتى تأكد لدي أن مصنف هذا الكتاب هو:

نور الدين وعماد المفسرين أبو الحسن علي بن الحسين بن علي الباقولي الأصفهاني الضرير النحوي البصري المذهب، اللغوي المقرئ المفسر، الفقيه الحنفي الأديب، عماد المفسرين، الملقب بـ (جامع العلوم). كانت وفاته سنة (543 هـ/ 1148 م).

من مصنفاته المطبوعة: " الاستدراك على أبي علي مما وقع في كتاب " الحجة " "، و" جواهر القرآن ونتائج الصنعة "، و" شرح اللمع لابن جني "، و" ما تلحن فيه العامة من التنزيل "، و" مسائل في علم العربية والتفسير، أو أمالي جامع العلوم ".

أولاً: وصف النسخة الخطية.

النسخة محفوظة ضمن مجموع في دار الكتب الوطنية بتونس، تحت رقم: (3983/ 3537)، وعدد أوراق المجموع: (243) ورقة، وبه نظام التعقيبة، و" كتاب الوقف والابتداء " هذا يقع في (218) ورقة، من ورقة (1 أ – 218 أ)، مسطرتها: (11) سطراً، متوسط عدد الكلمات في كل سطر: ست كلمات، كتبت أسماء السور وأسماء بعض الأعلام بالحمرة، كتبها بخط نسخ واضح، مضبوط بالحركات، بنظام التعقيبة: محمد علي الوفاوي [كذا] الشافعي القادري في ثاني عشر جمادى الأولى سنة (796 هـ)، ولا تخلو النسخة من بعض أخطاء، وسقط لبعض العبارات في بعض المواضع.

والذي يبدو للبحث أن الذي سقط من هذا الكتاب هو: صفحة العنوان، ووجه الورقة الأولى فقط، وفيها مقدمة المؤلف القصيرة؛ جرياً على عادة جامع العلوم الباقولي مصنف الكتاب – كما سيأتي - في سائر تصانيفه التي وصلت إلينا: " الاستدراك على أبي علي في الحجة "، و" جواهر القرآن "، و" شرح اللمع "، و" كشف المشكلات ".

جاء على وجه الورقة الأولى: تمليك في سطر واحد، لم أتمكن من قراءته.

ثم جاء على يمين الصفحة ما قراءته: ((ذهبت بعض أوراق هاتين الرسالتين)).

وفي منتصف الصفحة باللون الأسود الغامق في سطرين: ((كتاب في الوقف والابتداء)).

وفي أسفل ذلك بيانات النسخة هكذا: ((المكتبة: د – كـ - و. [أي: دار الكتب الوطنية].

الرقم: 3983 03537

مسطرة: 21

أوراق: 220)).

وجاء بأعلى ظهر الورقة الأولى بخط مغربي، مخالف لخط الناسخ في سطرين: ((هاذا كتاب الاهتدا في الوقف والابتدا لابن الجزري رضي الله تعالى عنه ونفع به آمين)).

وبجوار ذلك أرقام بالإنجليزية، لعلها رقم حفظ الكتاب في مكتبته الأصليه، وفي يسار الصفحة رقم حفظ الكتاب في دار الكتب الوطنية بتونس باللغتين الإنجليزية ثم العربية.

وأول الموجود: ((نملي من هذا الكتاب ما يسهل مأخذه، ولا يعف بحفظه، والمراجعة إليه عند الحاجة والله أسأل التوفيق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير