تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

* لا لا .. لم تسلم قبلها .. نعم المؤتمر كان فاشلا لأنه لم يتم الإعداد الجيد له ولم تتم مراجعة هذه الأبحاث وكانت الترجمة مليئة بالأخطاء، ولكن هذا المؤتمر كان محفزا لهذه السيدة على إعلان إسلامها ... هي كانت تسمع عن الإسلام من قبل ولكن جاء المؤتمر فهزها.

** قرأت لك حوارا في مجلة (نصف الدنيا) القاهرية أجراه الزميل عبد الرحمن سعد، وقد ذكرت فيه أنه بسبب دروس الإعجاز العلمي التي قدمتموها أثناء حرب الخليج الثانية (سنة 1991) أسلم 10 آلاف جندي أمريكي؟

* نعم .. بل أسلم 20 ألفا من جنود وضباط؛ من جنود إلي ضباط ولواءات ومن رجال ونساء ومن بيض وسود، أثناء الحرب .. ولكن على فترات.

** لكن ظاهرة الإسلام الجماعي لم تظهر بهذا الشكل في التاريخ الإسلامي .. في حين ينسب لك أكثر من مرة ظاهرة وحوادث الإسلام الجماعي؟

* لم يسلموا كلهم في جلسة واحدة ولكن على مراحل ودفعات ...

** هل تم الإسلام بشكل فردي أم جماعي؟ أنا سمعتك تتحدث عن إسلام جماعي حدث أيضا في محاضرة بروسيا في الثمانينيات .. أسلم فيها عشرات من كبار العلماء!

* لم يسلموا كلهم مرة واحدة .. في مؤتمر موسكو أسلم عالم وأربعة مترجمين، لكن المكتب الروسي لهيئة الإعجاز قال: إن التليفزيون الروسي أعاد بث المحاضرة على الناس عدة مرات؛ وهو ما أدى الى إسلام 150 روسيًّا على فترات.

** وكيف ترى مستقبل الإعجاز العلمي؟ هل قلتم فيه الكلمة الأخيرة أم بقي ما يقال؟

* لا ... لا .. الإعجاز العلمي في القرآن لن ينتهي بنص حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "إن هذا القرآن لا تنتهي عجائبه ولا يخلق على كثرة الرد".


أنهيت حواري مع الدكتور زغلول النجار وقد زادت تساؤلاتي واعتراضاتي حول الإعجاز منهجا وتطبيقا، وأري أن الاستشهادات التي وردت بحاجة للمراجعة فحين عدت إلى حيثيات حصول هانز سبيمان علي الجائزة وجدت أنه حصل على الجائزة "لدوره في اكتشاف التأثير المنظِّم في تطور الأجنة" ولم يرد بها مطلقا أي حديث عن عظمة الذنب التي ذكرت في الحوار.

وما زلت لاأستسيغ ظاهرة الإسلام الجماعي هذه فكتب السيرة تقدر عدد من أسلموا علي يد الرسول صلي الله عليه وسلم - صاحب الدعوة - مباشرة ببضع وسبعين صحابيا ولم تسجل حادثة إسلام جماعي علي يديه! كما أن الأرقام التي ذكرت تحتاج لمراجعة إذ قدر عدد الجنود الأمريكان المشاركين في حرب الخليج بنحو 50 - 60 ألف جندي، وقدرت إحصائية أجراها الإمام عبد الرشيد المرشد الديني للمسلمين في الجيش الأمريكي عددهم عشية غزو أفغانستان – أي بعد عشر سنوات من حرب الخليج – بنحو 13 ألف مسلم فقط!

وبالنسبة لي ربما كانت المرة الأولي التي أسمع فيها أن روسيا "الشيوعية" كانت تذيع محاضرات الإعجاز العلمي في التلفزيون الرسمي!!

وأخيرا .. هذه بداية نسأل الله أن تفتح الباب لنقاش أوسع حول هذه الظاهرة بما يفيد الإسلام والمسلمين.

ـ[مصطفى سعيد]ــــــــ[12 Aug 2007, 02:50 م]ـ
لقد كان المحاور محقا حين قرر فى النهاية "أنهيت حواري مع الدكتور زغلول النجار وقد زادت تساؤلاتي واعتراضاتي حول الإعجاز منهجا وتطبيقا، " والضيف فى بعض النقاط استخدم من الأساليب ما أنكره على السابقين مثل قوله فى الكلام عن الذرة " ليس هناك أصغر " ولم يعلم أن فى القرآن أصغر " ولا أصغر من ذلك ولا أكبر"وفى العلم أيضا حتى وعلمنا الميونات والبوزيترونات و ..... والكواركات بأنواعها وقد يصل الأمر الى اعتبار أن الفوتون الذى هو جسيم الضوء هو أصغر وحدة " كان الله ولا شيئ معه فقال ليكن نور "فالنور هو أول كائن. فكما قال المضيف للضيف وهو محق ** أنت الآن تحكم وتصادر على العلم بمعايير هذه اللحظة رغم أنه يمكن أن يتغير ويتبدل بعد زمن طال أو قصر؟
وفى المقابل فان المحاور يريد أن يحكم ويصادر على الضيف وعلى العلم بمعايير اللحظة أو اللحظات السالفة.!!!!

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير