تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

يقول سبحانه (الشمس والقمر بحسبان) أي تخضعان لنظام وترتيب محسوب .. فهم هذا الترتيب لا يكون بمقالة أدبية ولا بقصيدة شعر ولا بأنشودة. السبيل إلى فهم هذا النظام هو الحساب. وهو فهم مرتبط بتقدم العلوم والمعرفة، بدأ هذا الفهم بالنظر إلى القمر وانتهى بالنزول على سطحه ..

وكذلك ترتيب القرآن، السبيل إلى فهمه هو الحساب، وليس تدبيج الخطب الرنانة الفارغة. من السهل أن يطلع احدنا ليقول: إن كل سورة في القرآن في مكانها وكل آية وكل كلمة، إن القرآن لا يقبل زيادة ولا نقصانا، ولا يقبل تقديما ولا تأخيرا .. كلام جميل خطابي حماسي، والسؤال هو: كيف؟

إن على من يقول ذلك – على صحته – أن يبين لنا – مسلمين وغير مسلمين عربا وغير عرب - كيف ذلك؟

ما الحكمة من ترتيب القرآن على غير ترتيب نزوله؟

إن نزول القرآن منجما (مفرقا) قد حال دون ظهور ترتيبه فيما لو انزل جملة واحدة. فلو نزل القرآن جملة لظهر ترتيبه كذلك جملة واحدة , إلا أن نزوله بالصورة الأخرى قد ربط ظهور ترتيبه باكتمال نزول القرآن لحكمة إلهية. هذه الحكمة من وراء إخفاء ترتيب القرآن وإبقائه زمنا مجهولا قد يطول وقد يقصر هي: التثبيت أيضا. وبذلك يمكننا أن نتصور أن ترتيب القرآن كان يتشكل بالتدريج , تشكلا يرتبط بنزول سور وآيات القرآن وتتابعها خلال ثلاث وعشرين سنة ويسايرها , وانه كان في تغير مستمر تبعا لاستمرار نزول الآيات وتتابعها واتخاذها مواقع جديدة في التشكيل (البناء المرحلي) بتوقيف من جبريل عليه السلام.

فالتشكيل (الترتيب) كان في حركة دائمة متغيرة , يساير نزول سور وآيات القرآن , ويتغير تبعا للتوجيهات التي كان ينقلها جبريل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم , ومراحل إدخالها في التشكيل , واستحداث مواقع جديدة لها.

إن فهمنا لظاهرة الترتيب يجعلنا نفسر قوله تعالى: ورتلناه ترتيلا ..

أي: رتبناه ترتيبا محكما. دون أن نقصر ذلك على معنى التجويد وتحسين التلاوة.

ونذهب إلى أن الحكمة من ترتيب القرآن على غير ترتيب نزوله هي: التثبيت. وبما أن هذا الترتيب (ترتيل الآيات وجمعها في تشكيلات محددة) لن يظهر قبل اكتمال نزول القرآن , وقد يتأخر الكشف عنه إلى زمن ما غير زمن نزول القرآن , فالتثبيت هنا هو " تثبيت مستقبلي " يعنى بالمستقبل والأجيال والمؤمنين في العصور القادمة , وانه مرتبط بالكشف عن أسرار ترتيب القرآن. وفي حالة حدوث ذلك , سيجد فيه المؤمنون " تثبيتا " جديدا لهم , كما وجد الرسول صلى الله عليه وسلم والمؤمنون – في الزمن الماضي – في نزول القرآن مفرقا ما يثبتهم.

فالحكمة من نزول القرآن مفرقا , ومن ترتيبه على غير ترتيب النزول هي: التثبيت.

في المرحلة الأولى: ارتبط نزول القرآن حسب الوقائع والأحداث وحاجات الناس , بما يحقق التثبيت الملائم والمناسب لتلك المرحلة.

في المرحلة التالية: حيث يتم التشكيل النهائي والموجه للترتيب (ترتيب التلاوة الآن) فارتباط الآيات هنا يتجاوز الأحداث والوقائع إلى ارتباطات جديدة وعلاقات جديدة , ويستند إلى قوانين وأسس وقواعد , تناسب هذه المرحلة , والمراحل التالية لها وتخاطبها بما يلائمها ويحقق " التثبيت " أيضا – دون انقطاع عن الماضي -.هذه القوانين والأسس تحديدا: قوانين وعلاقات رياضية لغتها العد والإحصاء والأرقام لغة هذا العصر اللغة المشتركة بين الناس جميعا على اختلاف عقائدهم ومذاهبهم.

وبالمنظور نفسه , فان الرد القرآني على الاعتراض على تنجيمه ومخالفته للمألوف, يتسع هو الآخر و ويمتد متجاوزا زمن الاعتراض الأول (زمن النزول) إلى زمن الاعتراض التالي (المستقبلي) , حيث سيكون ترتيل القرآن (ترتيبه) هو الرد القرآني الذي يناسب هذه المرحلة , ويتولى دفع ما يجد من شبهات وافتراءات على القرآن.

السؤال الثالث الذي أثارته ظاهرة الترتيب القرآني فيما بعد:

هل تم ترتيب القرآن بالوحي أم باجتهاد من الصحابة؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير