تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هذا نص رد فضيلة الشيخ حسن مصطفى الوراقي حفظه الله على تعليقكم

السلام عليكم ورحمة الله:

بارك الله فيك أخي الكريم طه، وإن كان الأمر لا يستحق أن ينشر في جميع المنتديات كما فعلت، لأن الملاحظة أو الشك في كسرة الإمالة عندك، ولم يوافقك عليه أحد إلى الآن، أقصد يعني أنك كنت أرسلت هذه الملاحظة على بريدي أو للأخ الذي نشر التلاوة وهو ابن عامر الشامين أو كمال المروش في بعض المنتديات.

واعلم – أخي الكريم- أني قبل أن أعطي لأي أخ - من إخواني- الأذن بنشر التلاوة أكون قد سمعتها عدة مرات وأرسلتها إلى كثير من الشيوخ والإخوان من باب أن الإنسان لا يعرف عيب نفسه.

عموما جزى الله أخانا الشيخ ابن عامر الشامي خير الجزاء، وأزيد فيما قاله ابن عامر، فأقول:

1 - الإمالة على وزن ( A) بالإنجليزية على سبيل التقريب، وليس على وزن ( i ) .

2- أخي الكريم طه! لو أني قرأت الإمالة بالكسر المحض كما سمعت أو كما تقول، فأرجو أن تلاحظ معي في قراءتي لسورة الأعلى لقوله تعالى (سنقرئك فلا تنسى إلا) عند المد المنفصل في (تنسى) هل تسمعها كسرة خالصة أم تسمعها إمالة مضبوطة؛ فإن قلت كسرة خالصة، أقول: يستلزم من ذلك أن تسمع حرف المد ياءً هكذا: تنسِي، ويكون المد مطابقًا لقوله: (وفي أنفسكم)، فهل سمعت الألف في (تنسى) عند الإمالة يُقرأ كما في قوله (وفي أنفسكم)؟!.

وإن قلت: هي مضبوطة، فأقول: الحمد لله.

عموما جزاكم الله خيرا، وأحسن إليكم، وغفر الله زلاتي، وتجاوز عن سيئاتي وإياكم أخي طه وجميع مَن في المنتدى.

والسلام عليكم

كتبه فضيلة الشيخ حسن مصطفى الوراقي حفظه الله

المعذرة يا شيخنا فعلم الله أنى ما أردتُ إلا خيرا

أما بخصوص تكرار الرد فى المنتديات فصادف أنى دخلتُ المنتديات و اطلعتُ على الموضوع فيها فى نفس الوقت تقريبا و ردى فى جميعها لا يتعدى أن يكون توضيحا لوجهة نظر خاصة بى جدا و يمكن أن تكون خاطئة بنسبة 100%!

و بالنسبة للإمالة فقد أكون مخطئا فى حكمى هذا و لكنكم قلتم حفظكم الله تعالى أن الإمالة على وزن A تقريبا و أنا لستُ منكم ببعيد فضابطها التقريبىُّ عندى أنها كقولنا بالعامية (زيت، بيت) كما أفادنى بذلك شيخنا أبوخالد السلمى حفظه الله تعالى ..

و لكن تسجيل سورة الأعلى الذى استمعتُ إليه لم يندرج تحت الضابط التقريبى الذى أشرتم إليه حفظكم الله تعالى و هو حرف A

و قد يكون الوهم منى ..

و فى جميع الأحوال لو استمعتم حفظكم الله تعالى للتسجيلات الخارجية للشيخ المنشاوى و الشيخ مصطفى إسماعيل رحمهما الله تعالى لوجدتم اختلافا يسيرا فى أداء الإمالة فالشيخ مصطفى ينحو بالإمالة نحو الكسر أكثر من الشيخ محمد و قد يكون اختلافنا من هذا الباب ..

و لو لم يكن من فوائد تعقيبى هذا إلا أننى اكتشفتُ أنكم عضو فى منتدى القراءات لكفى بها فائدة .. (ابتسامة)

أكرر اعتذارى مرة أخرى شيخنا الفاضل و أرجو أن تذكرونى فى دعائكم

و السلام عليكم و رحمة الله

تلميذكم.

ـ[د. عبدالرحمن الصالح]ــــــــ[31 Oct 2009, 03:40 م]ـ

بارك اللهُ في القارئين الكريمين وفي الأخ الشامي ناشر التلاوات

أما سبب اختلاف الأخوين الكريمين على التمثيل بحرف A، فيرجع إلى أن بعض الناس يقرؤها أَيْ بفتح الهمزة وياء ساكنةـ وبعضهم يقرؤها إي بهمزة بين الفتح والكسر وياء تشبه بالضبط ياء بيت بالعربية او girl. فالأخَوان متفقان على الصوت ولكنّ كلاًّ منهما قد سمع أي بصورة مختلفة.

والسبب أنه لا يوجد حرف أو صوت يعكس الإمالة على حقيقتها.

والخلاف في درجة الإمالة والنحو بها نحو الياء قديم بين القراء وأهل الأداء. وهو مما لا يحسم الأمر فيه. ذلكم أنه من غير المعقول أن تكون قبائل العرب متفقة على درجة ميلان اللسان لأن اللغة لا تخضع لمقاييسنا المصطنعة. فما نُجهدُ فيه أنفسنا لتقليد شيخ من الشيوخ كان المميلون يفعلونه على السليقة بكل سلاسة ويسر. وقد صعّب الإمالة اليوم علينا شيوع الفتح وتلقيه بالقبول أكثر من غيره. وعدم استخدامنا لغات العرب في الشعر والخطابة، فلو أمال أحدنا وهو يقرأ قصيدة لسخر منه الناس. وإن كنتُ قد وجدتُ قصيدة في لزوميات المعري رحمه الله بالإمالة. وقد سعى أن يُجبر قارئها على الإماة منذ البداية حيث استخدم أري بمعنى أجل في الكردية والفارسية فقال

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير