تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[حكيم بن منصور]ــــــــ[06 Dec 2009, 04:42 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

الحمد لله

قد استمعت إلى تلاوة مؤثرة للشيخ محمود خليل الحصري رحمه الله، يقرأ فيها سورة الحجرات بالصوت والصورة، (فيديو) فنظرت إليه يقرأ قوله تعالى (فإن بغت إحداهما على الأخرى) فلاحظت أنه -رحمه الله- لم يترك فرجة عند قلب النون ميما عند الباء، فلعلك أخي طارق تنظر الفيديو، وتلاحظ ذلك، ولم أنظر هل هناك مواضع أخرى فيها القلب أو الإخفاء الشفوي

الفيديو على هذا الرابط

http://majdah.maktoob.com/vb/redirectLink.php?link=http%3A%2F%2Fwww.quran-voice.com%2Fplay.php%3Ftype%3Dvideo%26id%3D35%2FRA M%5D%3A%3A%3A%3A%3A%3A%3A

والله أعلم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[محمد بن عيد الشعباني]ــــــــ[06 Dec 2009, 11:19 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي حكيم بن منصور حفظك الله , جزاك الله خيرا على اهتمامك بالأمر وقد استمعت إلى تلاوة الشيخ الحصري رحمه الله في سورة الحجرات من الرابط المذكور بل وتمكنت بفضل الله تعالى من تحميله على الهارد وكررت سماعه فلاحظت الآتي:

1 - مواضع الإقلاب والإخفاء الشفوي في سورة الحجرات أربعة وهي (فاسق بنبإ) , (قوما بجهالة) , (فإن بغت) , (والله بصير بما تعملون).

2 - مواضع الإخفاء الشفوي في سورة الحجرات موضعان وهما (بعضكم بعضا) , (إسلامكم بل).

3ـ في هذه المواضع الستة تتضح الفرجة جدا في تلاوة الإمام الحصري رحمه الله نظرا إلى صورته وسماعا من صوته , فلعلك يا أخانا الكريم تدقق النظر والسمع جيدا فضلا لا أمرا.

4ـ ولا أدري لماذا ركزت على موضع (فإن بغت) مع أن الفرجة فيه واضحة كغيره ولماذا تركت المواضع الخمسة الأخرى والفرجة فيها واضحة جدا.

5ـ ولكي يتضح الأمر أكثر ركز أخي على أول هذه المواضع (إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا) وانتبه إلى نطق الأحكام الثلاثة المتوالية فميم (جاءكم) تظهر عند فاء (فاسق) وتنوين القاف يقلب ويخفى عند باء (بنبإ) وتنوين (بنبإ) يخفى عند فاء (فتبينوا) والسؤال هو إذا تركنا الغنة جانبا:

أ - هل نطق الشيخ (فاسق بنبإ) كما نطق (جاءكم فاسق)؟

والجواب بالإجماع - حتى من لم يسمع وير الشيخ -: لا.

فكيف بمن رأى وسمع ألا يكون جوابه: لا وألف لا؟

ونعلم جميعا أن ميم (جاءكم فاسق) بالإطباق إجماعا , فيكون ما خالفه في نطق الشيخ بغير إطباق يقينا.

ب - ألا تلاحظ تشابها واضحا في هيئة شفتي الشيخ رحمه الله عند نطقه (فاسق بنبإ) مع نطقه (بنبإ فتبينوا)؟ دقق فستجد التشابه وأنت تعلم يقينا أن الشفتين لا تنطبقان عند إخفاء النون عند الفاء فكذلك في الإقلاب.

ثم يا أخانا الفاضل القضية ليست أن يقرأ الحصري بالإطباق أو الفرجة ولكن القضية هل قرأ بالفرجة مكرها؟ لأن ذلك لو كان صحيحا لكان قدحا وطعنا في الحصري وإمامته وقراءته وطعنا في الشيخ عامر رحمه الله.

وأنت الآن حفظك الله تقول أنه قرأ (فإن بغت) بغير فرجة ولكنك لو دققت فستغير قولك ولكن على قولك هذا هل تقبل منا أن نقول إنه قرأ بالإطباق مكرها؟

فتلك هي القضية بارك الله فيك.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير