تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[[حقا]]

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[26 - 08 - 2009, 05:59 م]ـ

السلام عليكم:

أيها الإخوة الأفاضل: من يفيدنا في إعراب كلمة (حقا) فلقد قرأت في أكثر من موضع أنها مفعولا مطلقا ومن ذلك (مشكل غعراب القرآن) عندما أعرب قوله [كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ]

وقرأت في أكثر من موضع أنها ظرف, وقد أعربها بعض رجال الفصيح حفظهم الله ظرفا أيضاً .... فأنا في حيرة فيها فمن منكم يزيل حيرتي أثابكم الله ..

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[26 - 08 - 2009, 06:05 م]ـ

كلاهما صحيح؛ إن قدرت أحقه حقا كما في الآية وغيرها فهي مفعول مطلق.

وإن كان التقدير في الحق فهي ظرف وقد رجح ذلك ابن هشام رحمه الله.

ـ[جامعي مشارك]ــــــــ[28 - 08 - 2009, 05:08 ص]ـ

السلامُ عليكم ورحمة اللّه وبركاته: أخي الكريم، أنا جديد في هذا المنتدى، بالنسبة لكلمة حقّاً هناك وجهان: 1ـ رأي سيبويه: حقّا: اسم منصوب على شبه الظرفيّة الزمانيّة، مُتَعلّق بخبر مُقدّم محذوف، وهنا يكون بعدها مصدر مؤوّل، وهذا المصدر يعرب: في محل رفع مبتدأ مؤخّر، مثال، قال الشاعر: أحقّاً عِبادَ اللّهِ أنْ لستُ لاقياً عُمارة َ طوالَ الدّهرِ إلّا تَوهّما. وغالبا ما تكون "أنْ" بمثل هذا الموضع مُخفّفة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن المحذوف. 2ـ على رأي المبرّد، صاحب كتاب الكامل، محقّقه الدكتور: مُحمّد أحمد الدالي. أعربها: مفعول مطلق والمصدر المؤوّل فاعل للمفعول المطلق، والسلام عليكم ورحمة اللّه وبكاته.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير