تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أ - انتقد عليه العلماء أشياء كثيرة، حتى قال بعضهم: فيه كل شيء إلا التفسير"، وفي هذا القول غلو ومبالغة.

ومن جملة ما انتقد عليه تسميته الكتاب ب" مفاتيح الغيب".

ب - ومنها أنه يقرر في الآية معنى صح الحديث بخلافه، وعذره أنه لا يعرف علم الحديث.

ت - ومنها تهجمه على بعض علماء الحديث أحيانا.

ث - ومنها إيراده شبه المخالفين في المذهب والدين، على غاية ما يكون من التحقيق، ثم يورد مذهب أهل السنة والحق على غاية من الوهاء.

• طبعات الكتاب.

تعددت طبعات الكتاب ولعل أحسنها من حيث التجليد و نوعية الورق والخط، طبعة دار الفكر- بيروت- لبنان- مقدمة الشيخ خليل الميس.

4 - البحر المحيط في التفسير.

ومؤلفه هو الإمام العلامة البحر اللغوي النحوي المحدث المفسر المقرئ أثير الدين

أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف الغرناطي الجياني النفري،

ولد بمطخشارش من أعمال غرناطة سنة 654، قرء القرآن وبرع في القراءات، وسمع الحديث والنحو واللغة حتى بلغ الغاية، وتنقل بالمغرب ومصر والشام والحجاز، وسمع من نحو 450 شيخا.

وتولى التدريس وصنف التصانيف وانتشرت واشتهرت، وقرئت عليه، كان ظاهري المذهب، وتحول بمصر شافعا.

توفي بالقاهرة بعد أن كف بصره سنة 745.

من آثاره كتابه الحافل الماتع في التفسير" البحر المحيط".

طبع عدت طبعات، وهو تفسير جميل جدا،

• مميزات الكتاب.

عني رحمه الله تعالى بحكاية القراءات المشهورة وتوجيهها، مع بيان الإعراب بيانا شافيا، وتفسير الآيات مع ذكر سبب نزولها، إن كان له سبب، ونسخها ومناسبتها وارتباطها بما قبلها، ناقلا أقاويل السلف والخلف في فهم معانيها مع بيان ما تعلق بها من الأحكام الشرعية وأقوال الفقهاء، محيلا على الدلائل التي في كتب الفقه، مختتما الآيات بما ذكروا فيها من علم البيان والبديع ملخصا، مع اشتماله على تحقيقات نفيسة، ومناقشة الزمخشري فيما أخطأ من ذلك. ويتحرى التنبيه على الإسرائيليات، ويقال أنه تعرض فيه لشيخ الإسلام ابن تيمية، ولا يوجد ذلك في المطبوع من التفسير الذي بين أيدينا، ويقال أن القائمين على طبعه حذفوا منه ذم شيخ الإسلام ابن تيمية والله أعلم.

ومما انتقد عليه رحمه الله تعالى على ما أفادنا به شيخنا الدكتور مساعد الطيار حفظه الله تعالى، أنه شحن تفسيره بعلل النحو أو أصول الدين أو أصول الفقه، وهذه إضافة للتفسير ما ليس منه.

• طبعات الكتاب.

تنوعت طبعات الكتاب وتعددت، ولعل أردأها طبعة المطبعة التجارية، وسمعت شيخنا الدكتور مساعد الطيار يقول عنها" طبعة سقيمة".

5 - تفسير ابن كثير.

هكذا اشتهر بين الناس، وباسم" تفسير القرآن العظيم".

ومؤلفه هو الإمام العلامة المحدث المؤرخ المفسر الكبير الحافظ عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصروي الدمشقي، ولد سنة 701 وتوفي 774".

وتفسيره من أجل التفاسير، يقرب تفسير الطبري، وربما يفوقه في بعض الأمور.

جمع فيه بين التفسير والتأويل والرواية والدراية، مع العناية التامة بذكر الأسانيد، وبيان صحيحها من ضعيفها، ونقد الرجال والجرح والتعديل، واستيفاء الآيات في الموضع الأول، وتفسير القرآن بالقرآن، مع حسن البيان وعدم التعقيد وعدم التشعيب في المسائل، والاستطراد الكثير، مع التنبيه على الإسرائيليات والموضوعات في التفسير، وقد تعقب ابن جرير الطبري مع إمامته وتقدمه في بعض الإسرائيليات التي ذكرها في تفسيره.

وانتقد عليه في مسائل ولكنها ليست بشيء والله أعلم.

• طبعات الكتاب.

تعددت طبعات الكتاب وتنوعت، ولعل أحسنها وأجودها من حيث التحقيق وندرة الأخطاء المطبعية وجودة الأوراق، طبعة دار الفيحاء ومكتبة دار السلام- دمشق- الرياض، والتي قام بتحقيقها شيخنا العلامة عبد القادر الأرناؤوط رحمه الله تعالى.

• مختصرات الكتاب.

اعتنى العلماء بكتابه فاختصروه، وأشهر المختصرات مختصر العلامة المحقق أحمد محمد شاكر رحمه الله وسماه" عمدة التفسير عن الحافظ ابن كثير" وطبع في ثلاث مجلدات، ويعتبر من أحسن المختصرات الجديرة بالدراسة.

واختصره أيضا الشيخ محمد علي الصابوني، وطبع في ثلاث مجلدات كبار، وهو متداول بين الناس، وانتقد عليه أشياء منها مخالفته لصاحب الأصل في سلوك طريق السلف في الصفات والله أعلم.

6 - تفسير المنار.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير