تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ج14 - بالنسبة لأصحاب التخصص، أنصح بقراءة الكتب التي تناولت منهج التفسير الموضوعي، أما غير المختصين فيمكن أن يقرأ الكتب التي تناولت موضوعات ذات صلة بتخصصه، فمثلاً يمكن للطبيب أن يقرأ كتب الأستاذ الدكتور محمد علي البار، ولمن كان له صلة بعلم الفلك أن يقرأ للدكتور جمال الدين الفندي، ولمن كان ذا اختصاص بعلوم الطبيعة أن يقرأ للاستاذ الدكتور زغلول النجار ....

س17،16،15 - أرى أن مصطلح التفسير الموضوعي ليس دقيقاً لأن النسبة (موضوعي) ليست وصفاً للتفسير، بل هي نسبة إلى مادة التفسير، فيكون المعنى المقصود: تفسير القرآن بموضوعاته، من خلال استقراء الآيات التي تتحدث في تلك الموضوعات؟؟؟ وهل تفسير القرآن بعلم الموضوع؟ أو تفسير الموضوع بعلم القرآن الكريم؟ أيهما المتقدم على الآخر؟

- الذين يعتبرون التفسير الموضوعي هو جملة المعلومات المستقاة علماً بذلك الموضوع، يجعلون علم الله تبارك وتعالى متصفاً بصفات علم البشر، أي أنه ذو موضوعات وضعية تخضع للتراكم المعرفي؟ فهل يجوز هذا؟

- أرى أن التفسير الموضوعي هو نفسه التفسير المذهبي لأنه علة له ومعلول به، فجميع الفرق تعتمد في التفسير الموضوعي على مؤيدات معتقداتها؟؟ فما رأيكم جزاكم الله خيراً ونفع بكم؟

ج17،16،15 - لم أدرك ما يرمي إليه السائل، أسلوب علم المنطق لم نعتد عليه في قضايا التفسير وعلوم القرآن. وفوق كل ذي علم عليم.

وأرى أن مصطلح (التفسير الموضوعي) يدل على الغرض المطلوب عند إطلاقه. وهو الكشف عن معاني الآيات الكريمة حسب الطاقة البشرية بمنهجية معينة.

س18 - هل علم التفسير الموضوع ـ كعلم مستقل ـ في الوقت الراهن يعد في طور النشأة والتأسيس، أم أنه في طور النضج والاستقرار؟

ج18 - أعتبر أن (التفسير الموضوعي) في مرحلة الاستقرار وليس النضج لأن الكتابات في منهجه لم تتفق بعد على منهجية واحدة.

س19 - ما هي أبرز الكتب والبحوث التي تعرف هذا العلم تعريفا ً مفصلا ً؟

ج19 - من الكتب التي تعرضت لتعريف هذا العلم وتحدثت عن منهجه:

أ- دراسات في التفسير الموضوعي للاستاذ الدكتور زاهر عواض الألمعي.

ب- المدخل إلى التفسير الموضوعي للاستاذ الدكتور عبد الستار فتح الله سعيد.

ج- مباحث في التفسير الموضوعي للأستاذ الدكتور مصطفى مسلم

د- التفسير الموضوعي بين النظرية والتطبيق للأستاذ الدكتور صلاح الخالدي

ه- بحث الدكتور عبد السلام اللوح بعنوان (وقفات مع نظرية التفسير الموضوعي)

و- التفسير الموضوعي: التأصيل والتمثيل.للأستاذ الدكتور زيد عمر عبد الله العيص.

س20 - ما هي أبرز التفاسير التي اهتمت بهذا الجانب؟

ج20 - لا يوجد تفسير كامل التزم منهجية التفسير الموضوعي –حسب علمي- ممن اهتم بتفسير القرآن بالقرآن من القدماء الإمام ابن كثير في تفسيره ومن المعاصرين اهتم سيد قطب في كتابه (في ظلال القرآن) بإعطاء فكرة عن موضوعات كل سورة، والأسلوب الذي عرضت به. وهذه من ركائز التفسير الموضوعي للسورة.

ومجموعة بحوث الكتاب والسنة في جامعة الشارقة بصدد تنفيذ مشروع (التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم) بعد أن وضعت مبادئ للسير في المشروع، واستكتبت نيفاً وخمسين باحثاً من أصحاب التخصص من أساتذة الجامعات. وقد قطعت شوطاً كبيراً في المضي في المشروع، أسأل الله سبحانه وتعالى أن يعين على إتمامه قريباً إن شاء الله تعالى.

س21 - ألا يلحظ فضيلتكم أنّ بعض الباحثين -كما في بعض الرسائل الجامعية-قد خرج عن التفسير الموضوعي حتى أضحى كأنه يكتب في السنة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام؟

ج21 - لاغنى للمفسر عن الرجوع إلى السنة النبوية في أي نوع من أنواع التفسير، ولكن يبقى في دائرة التفسير الموضوعي إذا كانت عناوين الأبواب والفصول قرآنية. أي مأخوذة من النص القرآني مباشرة أو من دلالاته.

س22 - هل صحيح أن التفسير الموضوعي يحل مشكلات العصر كما يقول بعض من كتب فيه كتابات مقالية أو كتب مؤلفة؟

ج22 - عن طريق التفسير الموضوعي، والحديث الموضوعي يمكن أن نتعرف على موقف الإسلام من القضايا المعاصرة.

س23 - لماذا لا يوجد عناية ببحث مصطلحات القرآن كما فععل الدكتور أحمد حسن فرحات في كتابه الصغير (الذين في قلوبهم مرض في القرآن)؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير