تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لماذا لا يفيد إلا تخفيفا؟]

ـ[علي بن محمد بن عبدالله]ــــــــ[18 - 01 - 2009, 08:36 م]ـ

ذكر النحاة أن الإضافة اللفظية لا تفيد تعريفا ولا تخصيصا وإنما هي تفيد تخفيف اللفظ فقط ولو لاحظنا المعنى نرى قولنا ضارب زيد يفيد معنى غير ضارب عمرو تماما وكذلك قولنا ضارب رجل يفيد معنى آخرمختلف عن ضارب امراءة فعلى هذا فالإضافة اللفظية تفيد تعريفا وتخصيصا مثل الإضافة المعنوية. فأين الفرق؟

أرجو توضيح هذا اللبس وشكرا ..

ـ[أبو أسيد]ــــــــ[19 - 01 - 2009, 12:59 ص]ـ

لأن المضاف إذا كان وصفا وتسلط على عامله شابه الفعل (ضربَ زيداً) والفعل يشابه النكرة لكثرة وقوعه فلا يفيد تعريفا 0 ولأن قولك ضاربُ زيدٍ أخف من قولك ضاربٌ زيداً أفادت التخفيف سميت لفظية

ـ[ماجد غازي]ــــــــ[19 - 01 - 2009, 04:23 ص]ـ

وأيضا أخي مما يدل على أن الإضافة اللفظية لا تُكسِب المضاف تعريفا ولا تخصيصا السماع، قال تعالى: (يحكم به ذوا عدل منكم هدياً بالغَ الكعبةِ) فوصف بهذا التركيب الإضافي النكرة مما يدل على بقائه على التنكير، وقرئ: (بالغاً الكعبة) وهذا يدل على ما ذكرنا.

ـ[علي بن محمد بن عبدالله]ــــــــ[19 - 01 - 2009, 11:37 ص]ـ

لأن المضاف إذا كان وصفا وتسلط على عامله شابه الفعل (ضربَ زيداً) والفعل يشابه النكرة لكثرة وقوعه فلا يفيد تعريفا 0 ولأن قولك ضاربُ زيدٍ أخف من قولك ضاربٌ زيداً أفادت التخفيف سميت لفظية

استاذي اباسيد مشابهة الفعل هذه علة نحوية لكونه نكرة ولكن لو لاحظنا تعريف النحاة للنكرة هي كل اسم شائع في جنسه كرجل وفرس وهذا لايتناول قولنا ضارب زيد اذ هو ليس شائع في جنس اي ضارب وانما هومختص بالشخص الذي ضرب زيد مثل قولنا ام زيد فام هنا مختصة بزيد دون غيره فلا يخلو من تخصيص اوتعريف واضح فما ذكروه من افادة التخفيف فقط اجحاف واضح بالاضافة اللفظية.

ـ[علي بن محمد بن عبدالله]ــــــــ[19 - 01 - 2009, 11:55 ص]ـ

وأيضا أخي مما يدل على أن الإضافة اللفظية لا تُكسِب المضاف تعريفا ولا تخصيصا السماع، قال تعالى: (يحكم به ذوا عدل منكم هدياً بالغَ الكعبةِ) فوصف بهذا التركيب الإضافي النكرة مما يدل على بقائه على التنكير، وقرئ: (بالغاً الكعبة) وهذا يدل على ما ذكرنا. h

اشكالي اخي ماجد ليس من حيث السماع ولكن من حيث القاعدة وصحة اطلاق التنكير المطلق على الاضافة اللفظية. ولكن اقول لماذا لم يجعلوا الصفة المشبهة نظير علم الجنس حيث ذكر بعض العلماء انه من حيث المعنى نكرة ومن حيث الاحكام اللفظية معرفة فيكون حكم الاضافة اللفظية من حيث المعنى تفيد التعريف والتخصيص ومن حيث اللفظ لا تفيد شيئا. ازيدك اخي ماجد انه ورد السماع بوصف المعرفة بالاضافة اللفظية قال تعالى وامراته حمالة الحطب فمن قرا بالنصب قال انه نعت مقطوع اي فهو نعت لامراته المعرف بالاضافة للضميروماقطع الابعد ان نعت به.

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[19 - 01 - 2009, 07:23 م]ـ

ذكر النحاة ان الاضافة اللفظية لا تفيد تعريفا ولا تخصيصا وانما هي تفيد تخفيف اللفظ فقط ولو لاحظنا المعنى نرى قولنا ضارب زيد يفيد معنى غير ضارب عمرو تماما وكذلك قولنا ضارب رجل يفيد معنى اخرمختلف عن ضارب امراءة فعلى هذا فالاضافة اللفظية تفيد تعريفا وتخصيصا مثل الاضافة المعنوية. فاين الفرق؟

ارجوتوضيح هذا اللبس وشكرا ..

بسم الله الرحمن الرحيم

قولنا (ضاربُ زيدٍ) هكذا غفلا لا يدل على نوع الإضافة؛ أمحضة هي أم لفظية حتى يعلم زمن الضرب. فإن دل الوصف (ضارب) على ضرب وقع، أي دل على الزمن الماضي فالإضافة محضة ويستفيد الوصف التعريف من المضاف إليه - الذي هو معموله-. وهذا شيء منطقي لأن من ضرب زيدا أصبح معروفا، وهناك شخص ما اتصف بهذه الصفة (ضرب زيد).

أما لو دلت كلمة ضارب على الحال أو الاستقبال، فلا تفيد التعريف ولا التخصيص إما لأن الضرب لم يحدث بعد (الاستقبال) أو لم يكتمل بعد (ما زال الضرب مستمرا)، فمن المنطق أيضا ألا يحكم على الفاعل -الذي لم يفعل بعد- بهذا الوصف فكيف يكون معروفا به (معرفة) أو مميزا به عن غيره. لذلك قيل إن الإضافة هنا لا تفيد تعريفا ولا تخصيصا بل أضيف اللفظ فقط إلى اللفظ الآخر طلبا للتخفيف، فالإضافة على نية الانفصال، أي ضاربٌ زيدًا بمعنى سأضرب زيدا أو أضرب زيدا.

بقي إشكال أن قولى (ضارب زيد غدا) يفيد ما لا يفيد (ضارب عمرو غدا) فالضرب الأول يخص زيدا، والضرب الآخر يخص عمرا، فهنا لا شك تخصيص والإضافة لا زالت لفظية.

نعم هناك تخصيص، ولكنه غير مستفاد من الإضافة، فلو قلت أنا ضاربٌ زيدا غدا - بفك الإضافة- يفهم نفس التخصيص ولا إضافة ثمة.

بمعنى أن الإضافة اللفظية لم تغير من معنى الكلام شيئا ولم تفد تعريفا ولا تخصيصا.

هذا والله الموفق.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[19 - 01 - 2009, 08:25 م]ـ

لله درك يا أبا عبدالقيوم أجدت وأفدت.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير