تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لا أخفيك أستاذ محمد فقد أتاني على البريد الالكتروني بعد هذا المقال استياء من أشخاص رأوا بأني بالغت واتهمت الأندية بما ليس فيها، وإنما كنت أريد عمل جلبة وما إلى ذلك! الحقيقة أنا كمهتمة ومتابعة للشأن الثقافي أجهل ما يتعلق بالأندية من نشاطات و إصدارات وغير ذلك. فهل هذا عائد لي؟! هل السبب إذن متعلق بالفرد أم بالمؤسسة؟ أعتقد أن المؤسسة من يتحمّل غيابها عن المشهد؛ فهي من يجب عليها الوصول للفرد لا العكس.

+ ينظر بعض المبدعين إلى أن ثمة قصور كبير من قبل الناقد في قراءة المنتج الأدبي باهتمام بل ويتهم النقاد بأنهم يتجاهلون التجارب الجديدة ويذهبون للبحث عن تجارب تعبر فقط عن نظرتهم الناقدة؟ ما رأيك؟ وهل يوجد إلى الآن ناقد لا يزال يخضع إلى معايير تذوق شخصي أو تعاطف ما مع التجربة؟

يبقى الناقد قارئًا يستهويه نص ما عن غيره من النصوص مما يدفعه لتناوله و تشريحه.

و التجارب الجديدة المستحقّة للنقد نراها ضمن دائرة اهتمام بعض النقاد في مقالاتهم و دراساتهم. إذا نحّينا جانبًا المجاملات في الوسط الثقافي فإننا نجد إبداعًا جديدًا من خلال رؤية ناقد ما، و الإنصاف الحقيقي لا يعني إجبار الناقد أو تحميله مسؤولية إبراز كل تجربة جديدة في المشهد الثقافي؛ إذ يبقى الإبداع الجيد خير معلن عن ذاته و هويته، و ما الناقد إلا عامل مساعد في تأكيد تميّز نص ما من عدمه. هذه تهمة و سعي لإلزام الناقد بما لا يتوجب عليه.

+ ظاهرة كثرة الروايات وطفرة الكتابة الروائية كيف ترين هذه التجارب؟ وهل هو حقا زمن الرواية؟

ما يحدث الآن من طفرة روائية ما هو إلا ظاهرة صحية على اختلاف جودة ما يُكتب وتذبذب معدّل الجودة. ففي الأخير لن يبقى إلا الجيد أما الغثاء فستجرفه الأيام، ولن يبقى في الأذهان منه شيء، مهما سعى البعض للتطبيل له وتلميعه.

فعلا نحن في زمن الرواية فهي ديوان العرب الآن بعدما كان للشعر تلك الميزة.

+ مشاريعك المستقبلية؟ وهل تنوين طباعة مقالاتك وبحثك عما قريب؟

يلوح في ناظري الآن إكمال المشوار العلمي؛ فسأبدأ مشروع الدكتوراه قريبًا.

أما الطباعة فستكون لبحث درجة الماجستير و ذلك بعد إعادة ترتيبه وتجهيزه. و بالنسبة لمقالاتي فلازال الوقت مبكرا على طباعتها

يوم السبت 14/ 02/2009 م - الموافق 19 - 2 - 1430

جريدة البلاد

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير