تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما المقصود بالمدرسة البنيوية؟]

ـ[سيدرا]ــــــــ[08 - 06 - 2009, 07:30 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم أعرف عن هذه المدرسة إلا أنها كانت تحتقر المعنى وتهتم بالشكل

فهل لديكم المزيد؟

بارك الله فيكم

ـ[يونس لشهب]ــــــــ[14 - 06 - 2009, 02:24 م]ـ

السلام عليكم

أولا: المدرسة البنيوية لا تحتقر المضمون، وإنما تلغي الاعتبارات الخارجة عن النص، مثل المعطيات التاريخية والنفسية والاجتماعية. وهي تهتم بدراسة تشكل الدلالة، أو انبنائها. وعموما يمكن إجمال خصائص هذه المدرسة النقدية فيما يلي:

- اتخذت البنيوية من التصورات السوسيرية في اللسانيات، إضافة إلى الشكلانيين الروس (1915 - 1930) ومدرسة النقد الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية أساسا علميا منهجيا لها. ومن الفلسفة الظاهراتية التي تلغي الجوانب الغيبية من حسبان الباحث، وتركز على الجوانب التي تتجلى للإدراك فقط، إضافة إلى الفلسفة الكانطية، أساسا فلسفيا.

- تقوم نظرية الأدب في التصور البنيوي على دراسة ظواهر الإبداع الأدبي من المنظور اللغوي والفني والجمالي، مع إلغاء خارجيات النص، مثل نفسية المبدع ومجتمعه ... وهو ما عبر عنه رولان بارث بمقولة موت المؤلِّف.

لمزيد من التفصيل، ينظر: مناهج النقد المعاصر، د. صلاح فضل، أفريقيا الشرق.

Oswald Ducrot, Qu est se que le structuralisme,Ed. du Seuil

ـ[أبو طارق]ــــــــ[14 - 06 - 2009, 02:44 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

للفائدة: البنيوية وسلطة النص الأدبي ( http://www.alfaseeh.com/diffuser/user.php?dept=26&post=35)

ـ[نون النسوة]ــــــــ[14 - 06 - 2009, 03:53 م]ـ

إن كان لديك كتاب نظرية الأدب لشكري الماضي فأذكر أنه تناولها بشكل ميسر في صفحات

ـ[د. ايسر الدبو]ــــــــ[06 - 08 - 2009, 12:20 م]ـ

البنيوية مننهج يقوم على التفكيك واعادة الربط كما يرى رولان بارت وهو عملية توظف النظام النسقي لغرض الوصول الى البنية المسيطرة على النص ولا يمكن تجاهل اي جملة او فقرة داخل النص الا وتدخل في هذا النظام، ولم نلمس قراءة تطبيقة الى وقتنا الحاضر جادة وواعية في النقد العربي القديم ولعل في سبعينيات القرن الماضي بدات البنوية بالتلاشي ولا سيما من دعاة روادها الذين اعلنوا رجعة المولف ونبذ فكرة موته عن النص والانعزال والقطيعة عن الظروف التي ولدته بدا من المنشا والظرف النفسي والاجتماعي والتاريخي وتعرضت لانتقادات كبيرة مما ادى الى فشلها الى حد كبير.

د. ايسر الدبو

dr_aldbow***********

ـ[عصام محمود]ــــــــ[06 - 08 - 2009, 12:27 م]ـ

البنيوية

بدأت فكرة البنيوية مع ظهور حركة "الشكلية الروسية" في (موسكو)، وعرفت باسم "حلقة موسكو اللغوية" وقد تأسست عام (1915م)، وكان من أبرز أعضائها: ((رومان ياكوبسون))

وذلك لما قدمته فقد قدمت "الشكلية الروسية" أفكار وأراء جديدة مغايرة عن السابق فأحدثت الكثير من التغيرات وبخاصة في النظر إلي العمل الأدبي، فقد كان لها هدف محدد هو الوصول إلي تحديد "منهج موضوعي" أي منهج علمي محدد يتم به دراسة "سمات الأدب" من حيث الطرائق والأساليب، أو السمات المميزة للنص الأدبي وقد رفضت "الشكلية" ما كان سائدا من قبل بمعاملة "الأدب" علي أنه انعكاس محض لسيرة كاتب، أو لتوثيق تاريخي، أو لأحداث اجتماعية؛ الكلمة المكتفية بذاتها"، التركيز علي "الأدب"

وعلي هذا "فالصور" و"المعاني" التي تستخدم في "الأدب"، موجودة في الحياة من قبل أساسا، لكن نحن الذين أصبحنا غير قادرين علي إدراكها بسبب "الألفة" التي حدثت بيننا وبين جميع مظاهر الحياة التي نحياها، إلي أن يأتي "الشعراء" في شعرهم فيقوموا بإعادة ترتيب وتنظيم هذه "الصور" في سياقات مختلفة، غير معتادة أو مألوفة كالتي نستخدمها نحن في حياتنا اليومية العادية، فما يقوم به "الشعراء" في الحقيقة؛ ليس ابتكارا "لصور" جديدة غير موجودة من قبل، وإنما هو إعادة تنظيم وترتيب لهذه "الصور" في نمط جديد، وذلك هو ما يجعلنا نشعر بأنها إبداع واختلاق جديد بخلاف ما هو حادث فعلا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير