تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[في النشر وآلياته]

ـ[نون النسوة]ــــــــ[16 - 07 - 2009, 01:58 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا يا أصدقاء

في جعبتي كثير من الاستفسارات , وبحكم أن أغلب مرتادي هذا المنتدى من الأساتذة؛ فأطمح للحصول على إجابات ولكم جزيل الشكر وخالص الدعاء

- في الدراسات النقدية الحديثة أو تحليل نصوص , يعمد الدارس أحيانا إلى إ ت جداول أو رسومات هندسية توضح علاقة ضدية أو تماثلية في أجزاءالنص وما أشبه ذلك من العلاقات

ماذا لو أراد نشره في صحيفة ما كيف سينشر؟ في صحفنا المحلية لا أتذكر أن ثمة دراسات نشرت كتلك (مع اعترافي بقلة اطلاعي في الملاحق الثقافية للصحف) فأود من إخوتي الإجابة عن ذلك هل يلغي الدارس رسومات أو جداول كتلك؟

ماذا عن الفضاء النصي وآليته هل يستطيع أن يؤكد على ضرورة تظليل نص دون آخر ووضع خط أسفل نص مقتبس مثلا؟

- كيف يفرق الدارس أن مقالا ما أو تحليلا ما صالح للعرض في صفحة ثقافية بالصحيفة كملحق (الجزيرة - ارياض - الحياة) أو مجلة ثقافية عامة (العربي - العربية) أو دورية متخصصة؟

وماذا لو كان التحليل لنص قصير كما ذكرت هل يعرض في صحيفة لقصره؟ في حدود علمي أن كثير من الدوريات تحتوي على بحوث أكاديمية صفحاتها كثيرة فماذا عن تحليلات النصوص؟

- أريد أسماء دوريات تحوي بحوثا أو مقالات أستفيد منها , فكثير من الدراسات التي أصورها من أساتذتي تبهرني وأتعجب لماذا مثلا لايجمعها صاحبها في كتاب ما ليطلع عليها الجميع بدلا من الاكتفاء بعرضها في الدورية خاصة وأني لا أعرف السبيل للوصول إليها إلا المكتبات العامة ولابد من تحديد عدد بعينه ليجلبها الموظف!

أعرف دورية حقول وفصول ودورية من المجلس العلمي الكويتي والبيان ..

هل من مزيد؟ كيف تحصلون عليها؟

جهل الكثير

أحتاج وقتا طويلا للخروج من شرنقتي وخبراتكم مصباح!

فلا تبخلوا علي بمساعدتي

دمتم بخير

ـ[نون النسوة]ــــــــ[22 - 11 - 2009, 06:45 م]ـ

الأسئلة ذاتها مازالت تدور في ذهني

ممتنة لكم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير