تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حوار نقدي - صحيفة البلاد]

ـ[محمد الغامدي]ــــــــ[18 - 02 - 2009, 11:53 ص]ـ

حققت الناقدة السعودية وضحاء آل زعير بحثا مهما تعده واحدا من البحوث الجديدة في المشهد النقدي وهو بحث يتناول تطبيق الأسلوبية ذلك المنهج الشكلاني على تجربة شعرية لم تقرأ بما فيه الكفاية حسب تعبيرها وهي تجربة الشاعر الراحل محمد حسن فقي , ولأن الأسلوبية منهج نقدي يعطي النص حقه من الدراسة الفنية النقدية أتخذته الناقدة وضحاء آل زعير ليكون موضوعا لبحثها النقدي الأكاديمي , وضحاء آل زعير ناقدة وكاتبة لعمود صحفي يتحدث عن قضايا النقد والمتغيرات على الساحة الأدبية والشؤون الإبداعية وحول بحثها حول الأسلوبية كمنهج وغيرها من القضايا كان لنا هذا الحوار:

* في بحثك حول الأسلوبية كمنهج نقدي بم خرجت وكيف رأيت هذه التجربة كبحث أكاديمي متخصص؟

تجربة تطبيق الأسلوبية بوصفها منهجًا نقديًا كانت تجربة مثمرة و ماتعة، خاصة أن الإبداع السعودي يفتقر للدراسات النقدية الحديثة. والإضافة الجديدة في البحث كونه بحثًا أكاديميًا اهتم بالمداخل التنظيرية التي تسبق كل جانب من جوانب الدراسة، و من ثمّ تطبيق ذلك على النصوص.

و من جانب آخر فالدراسة الأكاديمية تُعطي التجربة نوعًا من الدقة و المتانة العلمية؛ وذلك بسبب المتابعة الأكاديمية من أساتذة لهم باع طويل في التخصص.

*وهل ترى وضحاء آل زعير أنها قدمت جديدا في هذه الأطروحة؟

الجميل في تجربتي هو الشعور بأني قدّمت شيئًا جديدًا للأدب السعودي لم يُطرق مُسبقًا؛ فالدراسات النقدية الحديثة المتعلقة بأدبنا تعدّ قليلة بشكل عام. وبوجه أخص فإن شعر الشاعر الراحل محمد حسن فقي –رحمه الله- يفتقر للدراسات الأكاديمية المهتمة به. فالأسلوبية منهج نقدي شامل يعطي الإبداع حقه من الدراسة.

+ تناقش مقالاتك قضايا شائكة أدبيا ونقديا. هل تجدي أن المقال الصحفي يشبع لديك تلك القضايا النقدية؟

أسعى في كتابتي المقالية إلى تناول قضايا أثارتني وبنفس الوقت تهمّ كل متابع للمشهد النقدي، و المشهد الثقافي بشكل عام. و الحقيقة ما أكتبه ليس إلا محاولة في إضافة رؤية أو زاوية مغيّبة لقضية ما قد تساعد في تجليتها أو تسليط الضوء عليها.

المقالات لا يمكن أن تفي بكل الجوانب، إذ القضايا الشائكة -كما أسميتَها- لن تُستكمل بمقالات فردية وإنما ما أقدمه هو وجهات نظر وزاويا قد تكون غائبة عن حيز التفعيل، ورؤى تستحق أن يُنظر فيها. و لكن تستهويني قضية ما في بعض الأحيان فأسعى للغوص فيها ومحاولة معرفة تقاطيعها، ثم أنشرها كدراسة مطولة لا مجرد مقالة.

+ ينشغل كثير من النقاد بالتنظير لمشاريعهم النقدية أو النقد الوافد من الغرب وتصديره من جديد ما رأيك؟ وهل تجدين قصورا من ناحية الجانب التطبيقي في المشهد النقدي؟

النقد التطبيقي أقل من التنظيري؛ و يعتذر بعض النقاد عن ذلك بأننا نحن العرب لا زلنا بحاجة للتنظير؛ فلم تُصنع النظرية النقدية الكاملة التي تجعلهم ينصرفون للتطبيق.

برأيي المتواضع .. يُفترض أن يتماسّ الجهد التطبيقي مع التنظيري في النقد ويتقارب عوضًا عن هذه الفجوة الزمنية بينهما. فيكون التطبيقي خير مترجم للنظريات و المناهج المركونة.

كيف يمكن الاستئناس لنظرية ما دونما رؤية تطبيق حي لها. أنا بوصفي متابعة و قارئة للمشهد النقدي أحتاج إلى تصور حقيقي لأي جزئية حتى أتمكن استيعابها و ما يتعلق بها، مع ربطها بغيرها من العلوم و التوجهات الأخرى؛ لذا يتحتّم على النقاد النهوض بالتطبيق ليلحق بالتنظير الذي يسبقه بمراحل.

+ تحدثت مرة عن الأندية الأدبية حسب رؤيتك ترى هل تغير شيء برأيك في أوضاع تلك الأندية؟ وما السبيل كي تصل الأندية الأدبية إلى ما يطمح له المثقف؟

قبل التغييرات التي حدثت في إدارات الأندية كنا قليلا ما نسمع عن جهود هذه الأندية التي بدت منغلقة ومتقوقعة على نفسها في أطر ضيقة. هذا الانكفاء حرم المتابع المهتم قبل المتابع العادي من معرفة فعاليات الأندية الأدبية، ومواكبتها، و الاستفادة منها. عدا نادي جدة الذي فعلا كان يسعى لتفاعل المجتمع باختلاف شرائحه مع أنشطة النادي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير