تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[النقاد الأفاضل أرجو إبداء الرأي في هذا المقال]

ـ[فرحان بن سميح]ــــــــ[12 - 08 - 2009, 04:08 م]ـ

:::

هجوم على فتاة على مرأى من أهلها

الموقف الذي رأيت فيه من الحقيقة والواقعية ما لا يحتمل الأسلوب الأدبي القصصي ..... ولكني مع ذلك سأسوقه لكم بأسلوب أدبي قصصي.

.

لم اصدق نفسي ...... كأني في حلم .... أأنا في بلاد مسلمين؟؟

.

فتاة كالقمر .... تخلب الألباب بجمالها .... كالدرة المصونة ..... تقف مع أهلها.

.

يهجم عليها ثلة من الأوباش .... يحيطون بها من كل جانب. يريدون النيل منها.

.

يتراجع أهلها عنها ..... يتركونها لوحدها .... تصيح: وأهلاه ...... ولكن لا مجيب.

.

يتخلون عنها!! ..... لا .... بل يقفون متفرجين!! ...... بل والله رأيت بعضهم يضحك ..... يضحك؟؟ إي والله!!!

.

كدت أصعق من موقف أهلها وعدم دفاعهم عنها.

.

أفقت من دهشتي بعض الشيء ......... دنوت منها ....... حاولت أن أصنع شيئا ...... عارضني أهلها ..... وقالوا: دعها .... لا شأن لك بها.

.

لم أصدق ما رأيت ... حاولت أن استجلي الأمر ..... واستوضح الخبر.

.

فهمت من الموقف ...... ومن كلام بعض المتكلمين ...... أن هذه الفتاة كان من أمرها أنها فتاة ذات شأن بين أهلها ...... جميلة .... نسيبة ..... صالحة ....... تقوم على خدمة أهلها .... ولا تبخل عليهم بشيء ........ هي بالنسبة لهم كالكنز ..... تربي صغيرهم وتعطف على كبيرهم ...... لم تتخل عنهم يوما من الدهر.

.

وبما أنا في زمن انقلاب الموازين ..... وتخوين الأمين كاد لها بعض أهلها ...... اتهموها بالتخلف والرجعية ..... قال بعضهم زورا وبهتانا: هي مقصرة في خدمتنا ..... وقال آخرون: هي خرقاء شوهاء ...... ليست كجمال بنات بني الأصفر.

.

زادت حدة النقاش بين الفتاة وأهلها واتسعت الهوة ...... حاولت الفتاة إثبات نفسها ...... واستعطاف أهلها ....... ذكرتهم بما كان من أمرها ...... ألست التي فعلت لكم وفعلت؟ ...... ألست التي قدمت لكم ما قدمت؟ ......... أنسيتم الماضي؟ ...... ألست أنا بنتكم وحبيبة قلوبكم؟ أين الغيرة؟ ..... ألا تخافون الله في؟ ...... ولكن هيهات، وقد فسدت القلوب ودخل الحساد وأهل الغل والحقد.

.

حاول بعض الناصحين التدخل للإصلاح ....... ذكروا من ميزات هذه الفتاة ما ذكروا ....... رد الأهل: أنتم ليس لديكم ذوق ..... ولا تعرفون الحقوق.

.

قرر الأهل أن يصعدوا الأمر ...... وأن يشنوا الحرب ........ وأن يتربصوا الوقت المناسب للخلاص منها.

قرروا أن يستعدوا الناس عليها ..... نزعوا من قلوبهم الغيرة عليها ..... عرضوها للسفهاء.

.

آل الأمر- ويا للأسف- إلى ما رأيت.

.

في غمرة الحدث ..... وهول ما رأيت .... وبعد أن نال منها من هجم عليها ما نال ..... دنوت من الفتاة ..... سألتها عن اسمها ..... وعن نسبها.

.

نظرت إلي نظرة الحسير الكسير بلغة تقول: تدعي الغيرة علي، ولا تعرف اسمي ونسبي!!! وأنا أشهر من أن أخفى على مثلك.

.

دققت النظر ..... وكررت الفكر ..... فإذا وجهها ليس بالغريب ..... أعدت النظر ..... فذكرت أني رأيتها في محافل كبيرة ...... وفي مواقف عظيمة.

.

.

.

.

.ذكرت أني أراها كل يوم ..... ذكرت أنها موجودة في أشرف مرقوم.

.

ذكرت صلتها بكتاب الله ..... وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ..... وأنها واسطة أولياء الله في الدار الآخرة.

.

رجعت على نفسي باللوم ..... أمثل هذه تنسى وتمتهن!

.

ذكرت أن اسمها:

.

.

.

.

.

.

اللغة العربية.

.

.

.

اللغة العربية التي ضيعها أهلها أيما ضياع ...... اللغة العربية التي هي لغة كتاب الله .... ولغة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ...... ولغة أهل الجنة.

.

اللغة العربية كنز ثمين لم يقدر قدره ..... ولم يفهم أمره.

.

اللغة العربية التي يتوقف فهم الدين على فهمها.

.

أليس من الجفاء لهذه اللغة- التي من شأنها ما ذكرت- أن تزاحم بغيرها .... وأن ينظر لها على أنها لم تعد تصلح للواقع.

.

أليس من الجفاء للغة القرآن أن يتندر البعض عليك عندما تنطق بعض كلماتها .... بل إن بعضهم يسخر من بعض كلماتها التي هي من باب العباده ويؤجر الإنسان عليها كعبارة (جزاك الله خيرا) ونحوها ... ويرى أن هذه تعبيرات خاصة بمخلوقات غريبه يسميهم (المطاوعة)، قادمون من كوكب آخر .... على أطباق طائرة.

.

أخي الكريم لا نقول كن حاذقا بها عارفا بدقائقها ...... ولكن يكفينا شعورك بالتقصير نحوها .... والمحاولة الجادة في تعلم ما تستطيع منها.

.

أعرف وتعرف أن من أعظم أسباب الصد عن هذه اللغة الجميلة والهجران لها الطريقة التي تعرض بها في أغلب الأحيان، ولكن لا عذر لنا بالجهل بها وبين أيدينا المصدرين الأصيلين لها ... كتاب الله وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

.

كثرة قراءة القرآن ومعرفة ما يتيسر من تفسيره .... وإدامة النظر في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم طريقين لتعلم هذه اللغة ..... ومن جرب عرف.

.

قال صاحب التحرير والتنوير (ومُدوّناتُ النّحو ما قصد بها إلاّ ضبط قواعد العربيّة الغالبة ليجري عليها النّاشئون في اللّغة العربيّة، وليست حاصرة لاستعمال فصحاء العرب، والقرّاءُ حجّة على النّحاة دون العكس) أ. هـ

.

مما يؤسف له أن التقنية الحديثة استعملت في خدمة جميع الفنون إلا هذه اللغة ..... نعم توجد بعض الاجتهادات ولكنها شخصية فردية كقطرة في بحر.

.

هذه دعوة للغيورين وأهل العلم والرأي لإنقاذ هذه الفتاة من الجور والظلم والعودة بها إلى سابق عزها ومجدها إذ نحن مأمورون أن ننزل الناس منازلهم.

والسلام.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير