تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ياكبسون]

ـ[راقيه بأخلاقي]ــــــــ[04 - 11 - 2009, 07:09 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد بعد إذنكم معلومات عن ياكبسون الذي أسس حلقة براغ اللغوية وأهم المفاهيم الأساسية لديه وأقصد بذلك مرحلته المبكرة في تاريخ الشكلية.

ـ[نون النسوة]ــــــــ[04 - 11 - 2009, 09:06 ص]ـ

ستجدين حديثا عنه في كتب اللسانيات أحيانا , وأظن في كتب البنيوية ومابعدها

نظر بما يعرف بنظرية الاتصال أو التواصل ..

في دليل الناقد الأدبي فهرس مفصل يستعرض حتى أسماء الأشخاص فابحثي عن ياكبسون هناك وستجدين أرقام الصفحات التي تحدثت عنه

أحببت أن ألفت نظرك أنك ستجدينه يكتب بطريقتين ياكبسون وجاكبسون حتى لاتتشتتي في الكتب أو تعتقدينه شخص آخر

لأن حرف الـ j لا ينطق وبعض لمؤلفين المترجمين كتبها جاكبسون!

ـ[راقيه بأخلاقي]ــــــــ[05 - 11 - 2009, 12:32 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا جزيلا لك يانون النسوة فأنتي منار الفصيح.

ـ[عصام محمود]ــــــــ[06 - 11 - 2009, 08:14 م]ـ

هذا جزء من كتاب تلقي البنيوية في النقد العربي ومؤلفه وائل سيد عبد الرحيم

تأسست "حلقة براغ اللغوية" Prague Linguistic Circle في السادس من أكتوبر عام (1926م)، ويرجع فضل تأسيسها إلي ((فيليم ماثيوس)) Vilém Mathesius رئيس حلقة بحث اللغة الإنجليزية بجامعة تشارلز Charles University، وقد شاركه في تأسيسها أربعة هم ((ر. ياكوبسون)) R.Jakobson و ((ب. هافرنيك)) B.Havránek و ((ب. ترنكا)) B.Trnka و ((ي. روبكا)) J.Rypka، وذلك علي إثر اجتماع هؤلاء الخمسة لمناقشة محاضرة ألقاها الألسني الألماني الشاب ((هـ. بيكر)) H.Becker، فتخلقت الفكرة، وأصبغ ((ماثيوس)) علي المجموعة الطابع التنظيمي، والتوجه التنظيري الواضح، وسرعان ما اتسعت دائرة هذا التجمع، فأصبح يضم بين صفوفه حوالي خمسين من الباحثين المختلفين علي مستوي العالم (). ويذكر ((بيتر شتينر)) Peter Stiener أن تسمية "حلقة براغ اللغوية" وضعت علي غرار تسمية "حلقة موسكو اللغوية"، خاصة وأنها تضم في صفوفها عضوين من أبرز أعضاء حلقة موسكو هما ((ياكوبسون)) و ((بوجاترف))؛ لذا فصلة النسب قوية بين "الشكلية" و"حلقة براغ اللغوية"، فالكثير من الشكليين كانوا قد ألقوا محاضرات في (براغ) مع العشرينيات. ()

وعلي الرغم من هذه العلاقة القوية، يعلق ((تيري إيجلتون)) علي حلقة براغ قائلا: ((إن مدرسة براغ للغويات ـ ياكوبسون، ويان موكاروفسكي Jan Mukarovsky، وفيليكس فوديتشكا Felix Vodicla، وغيرهم ـ تمثل نوعا من الانتقال من الشكلية إلي البنيوية الحديثة. فقد طوّر أعضاؤها أفكار الشكليين، لكنهم نظموها نسقيا علي نحو أكثر رسوخا في إطار لغويات دي سوسير، أصبح من الواجب النظر إلي القصائد باعتبارها ((بنيات وظيفية))، تكون فيها الدالات والمدلولات محكومة بمنظومة واحدة مركبة من العلاقات، ويجب دراسة هذه العلامات لذاتها، وليس كانعكاسات لواقع خارجي: لقد ساعد تأكيد دي سوسير علي العلاقة التعسفية بين العلامة والمرجع، بين الكلمة والشيء، علي فصل النص عن الوسط المحيط به وجعله موضوعا مستقلا)) ().

ولقد تم التحول من المفهوم الشكلي "للأدب"، إلي مفهوم "حلقة براغ"، عبر ثلاث مراحل تغيرت فيها النظرة "للأدب" من كونه: (1 - ) حصيلة تجمع "لأدوات" Devices، تعمل علي نزع الألفة عما هو معتاد، لكي تغير من إدراكنا لهذا المعتاد. [إلي كونه] (2 - ) نظام من "الأدوات" Devices التي تعمل عبر وظائف "تزامنية" Synchronic، و"تعاقبية" Diachronic محددة. [لكي ينظر إليه علي أنه] (3 - ) علامة مستخدمة في سياق له "وظيفة جمالية" Aesthetic Function( ).

ويفسر ((ماثيوس)) سرعة انتشار وتقبل أفكار "حلقة براغ اللغوية" بالنجاحات العلمية السريعة التي أنجزتها الحلقة، وهي نجاحات لم تكن أبدا وليدة الصدفة كما يقول ((ماثيوس))، وإنما وليدة "مطلب ثقافي حاد" Acute Intellectual need، نبع من احتياج العالم للعلمية في القرن العشرين (). لذا "فحلقة براغ اللغوية"، تعد خطوة تطورية في المسيرة الفكرية للقرن العشرين، فهي مرحلة لما بعد الوضعية Post-Positivistic في مجال الدراسات اللغوية والأبحاث الشعرية ().

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير