تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[خدعوهم بقولهم شعراء كبار]

ـ[محمد أبو النصر]ــــــــ[21 - 10 - 2009, 09:44 م]ـ

دائما أحادث نفسي بأنه لا مانع من أن تكون لنا وجهة نظر فيما يقال وعلينا أن نعترف بما يدور حولنا ونعيه جيدا ولا نسير على درب المغفلين من بسطاء التفكير فقد وصل حالنا اليوم إلى صورة لا يوصف صاحبها إلا بأنه مريض بهشاشة في التفكير وتخمة في العقل فكيف يخلط بين ألون الأدب من شعر ونثر وخطب.

فنقاد اليوم يعتقدون ويؤمنون بأن كل من كانت لديه النبرة الخطابية فهوشاعر كبير وأديب لامع ولو نظرنا إليهم بعين حاذقة سندرك العجز المفضوح الذي ألم بمثل هؤلاء فمثلهم لا يقدر على التفريق بين الشعر والزجل وإنني أتعجب كثيرا عندما أسمع هؤلاء وهم يترنمون وينشدون أسماء بعض الشخصيات مثل (عبد الرحمن الأبنودي وأحمد فؤاد نجم وسيد حجاب) على أنهم شعراء كبارعظام فكيف يخضون بأرض ليست بأرضهم؟!! وكيف ينصبون أناسا لا صلة لهم بالشعر؟!! وكيف نتهاون في مثل هذه الجريمة؟!! فكلام عبد الرحمن الأبنودي ومن على شاكلته لا يعرف راية الشعر من أين ترفع فهم ليسوا من الشعراء و لاينتمون إلى الشعر مطلقا وزعمهم بأنهم شعراء كبار ظلم للشعر وظلم لأنفسهم فهم يمتلكون نوعا من الفن ألا وهو الزجل ولا ننكر عليهم هذا وهم من أرباب هذه الصنعة ولكن الإشكال كل الإشكال أن يظنهم القارىء من أرباب صناعة الشعر أيها القارىء العزيز اعلم أن الاختيار قطعة من العقل فعليك حسن الاختيار والتصنيف.

إن الزجل في نظري كلام يتلخص في قول العرب قديما "اسمع جعجعة ولا أرى طحنا " فالزجال لديه شعور بقضية ما ويحاول أن يعبر عنها من خلال ألفاظ عامية دارجة دون وزن والرابط بينها في الأغلب يكون من خلال المحسنات البديعية التي تتمثل في الجناس والسجع لما فيهما من نغم وموسيقى.

قد يندرج كلامي تحت الردح النقدي لكنه تعبير موجز عما تكنه النفس بعد طول معاناة معها لكبحها والإمساك بذمامها واعلم أيها القارىء العزيز أنه لو كان بيننا العقاد أوطه حسين أو علي الجارم لما سمحنا لأنفسنا أن نساوي بين هؤلاء الزجال والشعراء الكبار ولو طغت نفس أحدنا عليه لثار العقاد عليه ورجمه بالأبيات وبالقصائد فكيف نشبه الزجل بالشعر ونبيح المصطلح لأي إنسان قد يعجز عن قراءة الشعر لا أقول عن نظمه بل عن قراءته وإذا سنحت لي الفرصة بمناظرة مع هؤلاء الزجالون سأطلب منهم فقط قراءة أبيات معدودة من أي قصيدة يخترونها قراءة شعرية صحيحة فلا عجب عندما نرى عجزهم وقتها.

ـ[الحطيئة]ــــــــ[22 - 10 - 2009, 11:41 ص]ـ

فأنت ترى أن الشعراء قد انقرضوا و لم يعد لهم وجود؟؟؟

الذي أراه أن لكل عصر شعراءه!!!

ـ[محمد أبو النصر]ــــــــ[23 - 10 - 2009, 01:11 ص]ـ

سيدي كاريوكا

لم أقصد هذا

ـ[عبدالله]ــــــــ[23 - 10 - 2009, 03:55 م]ـ

اتفق معك استاذ محمد فيما ذهبت اليه

بل و ربما يجد بي الشطط قليلا فأميل لما قاله كاريوكا من ان الشعراء قد

انقرضوا و لم نعد نقرأ شعرا هذه الايام

فإذا ما بحثت عن امثال الشريف الرضي و البحتري و غيرهما فإنك لن ترجع حتى بخفي حنين

نسأل الله العافية

ـ[محمد أبو النصر]ــــــــ[23 - 10 - 2009, 05:00 م]ـ

سيدي (عبد الله)

شكرا لك مرورك الكريم

ـ[الضَّيْغَمُ]ــــــــ[02 - 12 - 2009, 02:22 م]ـ

هؤلاء شعراء شعبيون ..

أعتبرهم شعراء فولكلور ..

الفولكلور الذي كان متواجداً في قرى القرن العشرين

إنَّه ليحزنني أن نترك الفصحى .. ونتكلم بالعاميَّة

و الفاجعة الكبرى .. أنَّ المغنيين أيضاً .. ينشرون ويتغنون الكلمات .. " المائعة "

وقد صاروا قدوةً لبعض الجهلة

لو كان المغنِّي يغنِّي بالفصحى .. أو الأستاذ في المدرسة يتكلَّمُ بالفصحى .. أو أهلُنا أو ذوونا تكلَّموا بالفصحى .. ما وصل بنا الحدّ إلى أنَّ لا نفهم ما قاله السلف .. و ما ازدانَ به القرءان الكريم

أشكرك أخي محمد

زادك الله من علمه علماً

ـ[عاشق البلاغة]ــــــــ[27 - 01 - 2010, 12:48 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، المأمور بالجهاد و الغلظة على الكفار و المنافين، ثم أما بعد؛

أخي و حبيبي الكريم " محمد أبا نصر" .. أخواني الكرام ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير