تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أحمد المحلاوى]ــــــــ[03 - 03 - 2010, 11:56 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا: أشكر الأخ كاتب (النص).

ثانيا: كنت أتمنى ألا يمهر ما كتبه بـ (قصيدة العصر)، فهذا لا يجوز إجتماعيا، ولا أدبيا، ولا فنيا.

ثالثا: أتمنى على الكاتب أن يضاعف من قراءاته لكبار الشعراء، وخصوصا شعراء الشعر العمودي، وألا يلتفت إلى ما يسمى بالشعر الحر، المتحرر من كل وزن، أو قافية، أو موسيقى.

رابعا: كتابة الشعر ليست مجرد رصف لكلمات بعضها إلى جانب بعض وبطريقة معينة، الشعر لفظ جميل، ومعنى رفيع، وإيحائية رفافة، وصور جزئية يؤازر بعضها بعضا، في سبيل جلاء وتوضيح الصورة الكلية للنص، أما أن يوغل الشاعر في التصوير، من خلال حشد الصور المتتالي، دون ترك مساحة لفهم المعى التائه في زحمة هذه الصور الغامضة، فهذا شيء يصادم الشعر الذي نرمي إلى تأصيله في وجدان الشاعر، وعقله، ولعل هذا أهم ما يسيء للشعر الحديث الموغل في الغموض، والضبابية.

خامسا: في الحقيقة أنا لم أستطع أن ألمس في النص المذكور، وزنا معينا، أو موسيقي من نوع معين.

سادسا: وبدون مجاملة .. فإن الفرق واضح وكبير بين نصك الذي سميته (قصيدة العصر)، وبين قصيدة حسن المرواني، حيث يبدو الطبع والأصالة واضحين عنده، أما (قصيدة العصر) فإنها تفتقر إلى المقومات الرئيسة للشعر. وأخيرا .. أكرر دعوتي لك بزيادة قراءاتك الشعرية، وأرجو أن تطلع على شعر الدكتور/ عبد الغني التميمي، فهو شاعر مطبوع، وأصيل في فنه؛ شكلا، ومضمونا، وباسطاعتك الحصول على نماذج من شعره من خلال الشبكة العنكبوتية، ومن قصائده (قصة القدس، ومتى تغضب .. وغير ذلك تجده في ديوانه (ملحمة القدس)،

وأتمنى لك النجاح والتقدم، وأن نقرأ لك قصائد أكثر رصانة، وجمالا، وإيحائية، وتعبيرا.

د/علي اليعقوبي.

لا مراء فى ذلك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير