تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أشد الأشياء في اللغة العربية]

ـ[ابوعلي الفارسي]ــــــــ[08 - 06 - 2009, 05:09 م]ـ

أشد الأشياء في اللغة

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على محمد وآله وصحبه المنتجبين وبعد: فما أعجب أمر هذه العربية،لاتبقي ولاتذر، وتأتي على كل شيء حتى تسمه بوسمها،وتطبعه بطابعها، فإذاأنت أمام لغة تتغلغل تغلغل الشراب في العروق،فلا يكاد يخطر ببالك معنى إلا ووجدت له فيها مبنى،مفردا كان أومركبا، ولعل هذا هوسر حملها لمعاني القرآن الكريم

ومن أسرار هذه اللغة الشريفة أنها وضعت أسماء للأشد في الأشياء،فإليك أيها الطالب للشدة بعضها تسمن بها معجمك،وتبلغ بها مراد نفسك،وليثبت لك ما زعمته أولا، وأنا أسوقها على أن بعضها قول من الأقوال،وليس هو بمتفق عليه بين أهل اللغة

1 - فمن ذلك: النحيبُ، قال ابن منظور في اللسان: (النَحبُ والنحيبُ: رفع الصوت بالبكاء، وفي المحكم: أشد البكاء.) مادة نحب،وقل الفيروزآبادي في القاموس: (النحبُ: أشد البكاء كالنحيبِ) مادة النحب.

2 - ومن ذلك: الدِئداء وهو أشد عدو البعير قال ابن منظور: (الدِئداءُ أشدُّ عدوِ البعير دَأْدَأَ دَأْدَأةً و دِئداءً ممدود أشد ُّ العدو .... ) مادة دأدأَ.

3 - ومن ذلك: الظمأ، قال ابن منظور: الظمأ: العطش، وقيل: هو أخفه وأيسره، وقال الزجاج: هو أشده) مادة ظمأ

وفي القاموس للفيروز ابادي: (عن اللحياني: عَطِش، أو أشد العطش) قال هذا في تفسير ظَمِئَ.

4 - ومن ذلك: التأنيب، قال ابن منظور: (والتأنيب أشد العذلِ، وهو التوبيخ والتثريب .... ) مادة أنب

5 - ومن ذلك: الُلغُوب: قال ابن منظور: (اللغوب: التعب والإعياء: لغَبَ يَلْغُبُ، بالضم،لُغوباً ولَغْباً ولَغِبَ، بالكسر ِ لغة ضعيفة: أعيا أشد الإعياء ... ) مادة لغب

وأقول: وهو كذلك في القاموس. أعني أنه أشد الإعياء.

6 - ومن ذلك: الذَّأْتُ: قال ابن منظور: ( ... وقال أبو زيد:ذَأَتَهُ إذا خَنَقَهُ أشدَّ الخنقِ حتى أدلعَ لسَانَه) مادة ذأت.

أقول: هو كذلك في القاموس.

7 - ومن ذلك: الفُروتة وهي أن يعذبَ الماء أشد العذوبة، قال ابن منظور: (الفراتُ: أشدُّ الماءِ عذوبة) مادة فرت.

وفي القاموس: الفرات كغراب: الماء العذب جداً. مادة فرات.

8 - ومن ذلك الرعب قال الزَّبيدي في التاج: (وقيل إن الرعب: أشد الخوفِ رعَبَه كمنعه يرعَبُه رُعْبا ورَعَبا خوفه فهو مرعوب ورعيب .... ) مادة رعب.

9 - ومن ذلك: المقت، قال الزَّبِيدي في التاج: (وفي المحكم:المَقْتُ: أشدُ الإبغاضِ مَقَتَ مقَاتَةً و مَقَتَهُ مَقْتاً) أبْغَضَهُ.وكذلك هو في اللسان لابن منظور عن ابن سيده.

10 - ومن ذلك: البث قال الزبيدي في التاج: (قال الأزهري:البَثُ في الأصل:أشد الحزن. مادة بثث. أقول هو كذلك في القاموس.

11 - ومن ذلك:الضَّبْثُ، قال الزبيدي في التاج: (وفي كتاب الفرق لابن السيد:الضَّبث: أشد القبض .... ).مادة:ضبث.

12 - ومن ذلك:العُثُوُّ، قال الزبيدي في التاج: (وقال غيره: العُثُوُّ: أشد الفساد ... ) مادة عيث.

13 - ومن ذلك:الشحُّ، قال ابن منظور: (الشح أشد البخل،وهو أبلغ في المنع من البخل ... ) مادة شحح. وفي التاج: (وقيل:هو أشد البخل ... ) مادة شحح.

14 - ومن ذلك:الكمد،قال في التاج: وفي المحكم:هو أشد الحزن ... وقال في اللسان: ابن سيده:والكمد أشد الحزن ... مادة كمد في الكتابين.

15 - ومن ذلك: الوقدة،قال ابن منظور في اللسان:والوقدةُ أشد الحر،وهي عشرة أيام أونصف شهر ... مادة وقد. أقول:وهو كذلك في القاموس إلا أنه لم يقل وهي عشرة أيام أونصف شهر.

16 - ومن ذلك: الأَشر، قال في التاج: قالوا الأشر: البطر، وقيل أشد البطر ... مادة أشر. وفي اللسان كذلك.

17 - ومن ذلك:الحسرة،قال في التاج:وقال الزجاج في تفسير قوله عز وجل (ياحسرة على العباد) الحسرة أشد الندم. مادة حسر.

18 - ومن ذلك: الحِمِرُّ، قال في اللسان:وحمر القيظ والشتاء: أشده ... مادة حمر. أقول: وفي القاموس:والحِمِرُّ من حر القيظ:أشده. مادة الأحمر ومثله:حمارَّة القيظ وهو أشد ما يكون من الحر.انظر: الجمهرة مادة حمر. وكذلك الوَغْرَةُ، وغرة الظهيرة كما في الجمهرة أيضا.

19 - ومن ذلك:الصَّرَّة،قال في التاج:قال الزجاج:الصرة:أشد الصياح يكون في الطائر والإنسان وغيرهما ... مادة صرر. أقول:وهو كذلك في اللسان عن الزجاج في مادة صرر.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير