تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[طلب دعم المرصد الاوربي لتعليم اللغة العربية]

ـ[نائل عبد العزيز]ــــــــ[08 - 04 - 2009, 02:39 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اتقدم الى ادارة اسرة المنتدى الكريمة وجميع الاعضاء الأفاضل بتقديم الدعم المناسب لمشروع المرصد الأوربي لتعليم اللغة العربية فكل صوت وكل مشاركة مع الاخوة مؤسسي هذا المشروع الكبير هو دعم كبير بترسيخ لغة القرءان الكريم جعله الله في موازين حسناتكم.

نائل عبد العزيز

(مقتبسات لتعريف المشروع من صفحة المرصد)

لماذا تأسس المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية؟

يساهم المرصد، بالتعاون مع جميع المعنيين، في العمل على رفع تحديات كثيرة تواجه اللغة العربية، منها:

التحدي الأول: ضعف المستوى التعليمي العام رغم زيادة الإقبال العددي على تعلم العربية: يظهر ذلك من خلال تزايد عدد الراغبين في تعلم اللغة العربية لكن النتيجة هي ضحالة في التحصيل العام جراء أسباب كثيرة منها المتعلق بقلة عدد الإطارات المؤهلة تأهيلا مناسبا في هذا المجال.

التحدي الثاني:تشتت جهود كثير من القائمين على تعليم اللغة العربية وغياب التعاون على مستوى المناهج وانعدام التنسيق وتبادل الخبرات في إطار عمل مؤسساتي، رغم محاولات جادة وايجابية تظهر أحيانا في بعض المشاريع. كما أنه لم تعرف جهة أوروبية جامعة لجهود المدافعين عن مستقبل اللغة العربية لحد الآن.

التحدي الثالث: تهميش وقلة اعتبار للغة العربية في أوروبا، مع تقهقر تدريجي وخطير في استعمالها: ولا يقتصر ذلك على المستوى الرسمي أو العامة من الناس، بل يشمل نسبة كبيرة من المتعلمين. ويلاحظ هذا التقهقر بكل يسر لدى سائر الأجيال من المواطنين الأوربيين من أصول عربية، من أبرز علاماته: التناقص التدريجي والتقاعس الخطير في استعمال العربية، مع انتشار فساد الأنساق اللغوية العربية بكلمات وجمل دخيلة من لغات شتى.

نداء للدعم

وإذ نضع هذا المشروع الثقافي النبيل بين أيدي الأفاضل والفضليات، نهيب بكل رجل أو امرأة، في أداني الأرض وأقاصيها، وفي أعالي مواقع التوجيه والتنفيذ أو في أدانيها، أن يمد يد المساعدة بكل أشكال الدعم الممكن لتثبيت هذا المشروع الثقافي، لأن فيه مصلحة إصلاح ألسنة ملايين من المتشوقين للنطق بها، وإصلاح الألسنة من أسباب استصلاح الأفهام والسلوكيات، وطريقة لنشر ثقافة الخيرية، وإبراز كنوز اللغة العربية، عسى أن تصل هذه اللغة ما انقطع بين الحضارات، فيتأمّل بذلك النّاس في أوروبا لوحة جديدة ترتسم على أكناف مدنهم وقراهم، توحي بالخير والجمال والسّلم.

رابط المرصد

http://www.arabic-marsad.eu

http://www.arabic-marsad.eu/arabic

الاتصال في المركز:

O.E.E.L.A

16 Bd Saint Germain,

75005 Paris, France

Tel +33607308460/+33606538370

[email protected]

الاتصال المباشر: الأستاذ بشير العبيدي

marsad.info***********

أسبوعية المرصد

Al-Marsad Hebdo

العدد:20 - ربيع الثاني 1430

اللغة العربية .. لغة مستقبل


تنويه: المقالات الموقعة تعبرعن رأي أصحابها ولا تلزم بالضرورة المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية
هذه مراسلة المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية، تحمل إليكم ما تيسر من مجمل الأخبار الأسبوعية والمقالات التي لها علاقة بخدمة تعليم اللغة العربية في أوروبا، نرجو أن تنال رضاكم وأن تسمح لنا بالتواصل الدائم. تصدر كل يوم إربعاء.
للاستعلام أو لإلغاء الاشتراك: الآنسة بسمة الجراي ـ قسم الاتصال المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية marsad.info***********

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير