تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أيهما أصح أن نقول منقبة أم منتقبة؟؟]

ـ[سمآء]ــــــــ[23 - 07 - 2009, 02:19 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كيف حال الجميع؟؟

لديَّ سؤال ..

أيهما أصح أن نقول مُنقبة أم مُنتقبة؟؟

و أيهما أصح أن نقول محجبة أم متحجبة؟؟

والسلام عليكم ..

ـ[ابوعلي الفارسي]ــــــــ[23 - 07 - 2009, 10:30 ص]ـ

في جمهرة اللغة لابن دريد: ويقال: ما رأيت من المرأة إلا موقفها، إذا رأيتَها متبرقعة أو متنقِّبة.

وفي شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: وزاد محمد بن إسحاق في كتاب " المغازى " أن هند بنت عتبة جاءت إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) مع نساء قريش متنكرة متنقبة لحدثها الذى كان في الاسلام.

.أمالفظ منتقبة فهو صحيح موجود في الحديث الشريف،ففي سنن البيهقي:

أخبرنا أبو علي الروذباري أنبأ محمد بن بكر ثنا أبو داود ثنا عبد الرحمن بن سلام ثنا حجاج بن محمد عن فرج بن فضالة عن عبد الخبير بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه عن جده قال: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه و سلم يقال لها أم خلاد وهي متنقبة تسأل عن ابن لها وهو مقتول فقال لها بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم جئت تسألين عن ابنك وأنت منتقبة فقالت إن أرزأ ابني فلن أرزأ حيائي فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ابنك له أجر شهيدين قالت ولم ذاك يا رسول الله قال لأنه قتله أهل الكتاب.

وفي سنن أبي داود:

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَلاَّمٍ حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ فَرَجِ بْنِ فَضَالَةَ عَنْ عَبْدِ الْخَبِيرِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- يُقَالُ لَهَا أُمُّ خَلاَّدٍ وَهِىَ مُنْتَقِبَةٌ تَسْأَلُ عَنِ ابْنِهَا وَهُوَ مَقْتُولٌ فَقَالَ لَهَا بَعْضُ أَصْحَابِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- جِئْتِ تَسْأَلِينَ عَنِ ابْنِكِ وَأَنْتِ مُنْتَقِبَةٌ فَقَالَتْ إِنْ أُرْزَإِ ابْنِى فَلَنْ أُرْزَأَ حَيَائِى. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «ابْنُكِ لَهُ أَجْرُ شَهِيدَيْنِ». قَالَتْ وَلِمَ ذَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ «لأَنَّهُ قَتَلَهُ أَهْلُ الْكِتَابِ».

أما لفظ {منقبة} بتشديد القاف فلم أجده في معاجم العربية ووجدته في موضع من شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد قال:

فلما وصل عكرمة ودخل على رسول الله (صلى الله عليه وآله) وثب إليه (صلى الله عليه وسلم) وليس عليه رداء فرحا به، ثم جلس فوق عكرمة بين يديه ومعه زوجته منقبة.

أما لفظا محجبة فقد رأيت الزمخشري في الأساس يقول: وامرأة محجبة محجلة. لكنه فيما يظهر لي يعني بالحجاب الستر الذي في البيت أوغيره لااللباس الذي تلبسه بدليل قوله محجلة والله أعلم. قال الصاحب في المحيط: وامرأة محجبة محجلة. وفي تاج العروس: وامْرَأَةٌ مُحَجَّبَةٌ كمعظَّمة شُدِّدَ لِلْمُبَالَغَةِ: كَمُخَدَّرَةٍ ومُخَبَّاَةٍ،وفي الصناعتين لأبي هلال:

فتنتْ قلبي محجبَّةٌ ... برداءِ الحسنِ تنتقبُ

وهولأبي نواس

أما لفظ متحجبة فقد قال الزبيدي في التاج: وامرأَةٌ خِلْطَةٌ بالكَسْرِ: مُخْتَلِطَةٌ بالنَّاسِ مُتَحَجِّبَةٌ.أقول:فعلى هذا يصح أن يقال منقبة باسم المفعول لأنها ألبست النقاب ويصح أن يقال: منتقبة على بناء مفتعلة وهو بناء معروف كقولهم منتشرة، ويصح أن يقال: متنقبة وهي على بناءمتفعلة كقولهم متشددة وهو اسم فاعل.

أما لفظا محجبة ومتحجبة فلست تلقاهما في الحديث الشريف وماتلبسه المرأة يسمى سترا أوغير ذلك لكن لفظ الحجاب لم يكن يطلق على لباس المرأة في زمن النبي:=فيما أعلم إنما كان يطلق على ستر البيت مثلا،قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً} الأحزاب53واللفظان كلاهما صحيح فيما أحسب والأول منهما اسم مفعول على بناء مفعلة بتشديد عينه والثاني اسم فاعل على بناء متفعلة بتشديد العين أيضا والله العالم بصواب القول.

ـ[ناجى أحمد اسكندر]ــــــــ[23 - 07 - 2009, 02:09 م]ـ

بارك الله فى السائلة وفى المجيب أكرمكما الله ونفع بالجميع.

ـ[طارق يسن الطاهر]ــــــــ[23 - 07 - 2009, 05:55 م]ـ

ورد في لسان العرب

نقب في الأرض أي ذهب، ومنه قوله تعالى {فنقبوا في البلاد هل من محيص} أي ذهبوا.

النقب أي دوائر الوجه يقصد جمع نقبة أي الانتقاب بالنقاب، والصحيح كما ذكر الأساتذة المرأة المنتقبة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير