تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هل تصنف العربية ضمن اللغات الضعيفة علمياً وتقنياً؟

ـ[عليّة بنت المهدي]ــــــــ[10 - 08 - 2009, 07:10 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

هل اللغة العربية متخلفة حقا أم أنني لم أفهم القصد من وراء هذا الكلام فقد قرأت هذا الكلام في إحدى المواقع في الشبكة العنكبوتية ..

"كثيراً ما تصنف اللغة العربية -لسوء الحظ- ضمن اللغات الضعيفة أو المتخلفة علميا وتقنيا ويعود ذلك لعدم وجود نظام توحيد للمصطلحات وضعف معجم اللغة العربية من المختصرات فقوة اللغة من قوة اقتصادها وتكنولوجياتها"

انتهى ..

ما معنى هذا الكلام؟؟؟

فصيحة جديدة ..

ـ[أحمد عزو]ــــــــ[10 - 08 - 2009, 10:02 ص]ـ

عندما تضعف الأمة -أي أمة- فإن كل شيء فيها ينزوي ويوهن، ومنه اللغة، وهذا ما يحصل مع لغتنا العربية، لأن أمتنا مفككة مهلهلة لا تملك أدنى تأثير في الحضارات الموجودة الآن على أرض الواقع.

إن أردنا الحديث عن المخترعات -مثلاً- فكلها من صنع غير العرب، وبالتالي بلغة غير العرب .. وإن أردنا الحديث عن النظريات العلمية الحديثة في التربية والطب والاجتماع والاقتصاد ... أيضاً نرى أنفسنا نتحدث عن نظريات غربية، لم تأت إلينا إلا من خلال الترجمة، أي من خلال الاستقبال، أي أن الأصل غير عربي ..

لذلك يبدو واضحاً أن اللغة الأم للعالم هي لغة العلم والتكنولوجيا والسياسة والقوة والاقتصاد ... وكلها مقومات لا نملك منها إلا النزر اليسير الذي يجعلنا نعيش على هامش العالم، وهذا الهامش لا أحد ينظر إليه .. لأنه هامش ..

أما عن اللغة بحد ذاتها فلا داعي لبسط قوة اللغة العربية وامتدادها وسعتها واحتوائها، كيف لا وهي اللغة التي اختارها الله سبحانه وتعالى لتكون لغة القرآن الكريم .. (قرآناً عربياً غير ذي عوج) ..

الخلاصة: التقصير الحاصل أو القصور ليس من اللغة بوصفها لغة، وإنما من حاملي هذه اللغة، أي منا نحن .. للأسف الشديد ..

ـ[علوي]ــــــــ[10 - 08 - 2009, 11:24 ص]ـ

قولي المهملة. لغة مهملة وليست ضعيفة وليست متخلفة. الضعيف والمتخلف من تنازل عن لغته وحضارته.

كأني باللغة تقول رمتني بدائها وانسلت!

ـ[عليّة بنت المهدي]ــــــــ[10 - 08 - 2009, 08:05 م]ـ

أخي أحمد عزو شكراً على التوضيح كم آلمني أن نكون في هذا السبات العميق

أخي علوي الكلام المذكور والعنوان المدروج وجدته -كما أسلفت- في الشبكة العنكبوتية ولك أن تبحث عن ذلك في الجوجل فالكاتب ادرجه هكذا مما ازعجني ولكني لم أجد أحدا رد عليه رد المنكر لهذا انبهرت فشككت أنه يقصد شيء آخر من كلامه لم أفهمه لذا كتبت الموضوع في شبكة الفصيح وهي الشبكة الأم في علوم اللغة من وجهة نظري لكثرة المدافعين عن لغة القرآن

أزعجني المثل كثيرا ولكن إذا كان للدفاع عن اللغة العربية فلا بأس في ذلك ولي على أعداء اللغة غارات كثيرة من خلال قصائدي ومقالاتي سأدرجها قريبا لتعرف حسن نيتي

تحياتي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير