تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ناقشوا معي فكرة استبدال ألفاظ عربية بمسميات أعجمية]

ـ[أبو رزق]ــــــــ[29 - 04 - 2009, 12:58 ص]ـ

أرى أننا يجب أن ننبذ فكرة البحث عن بديل للمسميات الأعجمية وذلك حفاظا على التراث الحضاري للبشرية بشكل عام دون تعصب للغة دون أخرى؛ فتأتي الأجيال اللاحقة فتعرف دون تشويش والتباس أن هذا الشئ اختراع هندي وذاك الشئ اختراع أمريكي والثالث اختراع عربي وهكذا وما زلنا نتذكر المحاولة الدءوب للبحث عن بديل لكلمة (ساندويتش) فكان (شاطر ومشطور وبينهما طازج) ((عقبال ما نخلص اسمه يكون حمض: D))

ويجب أن لا نغفل عن أن اللغة لغة حضارة بالدرجة الأولى فترقى برقينا وتركن إلى الظل بتكاسلنا، فليس منطقيا أن نخشى من الهجمة الشرسة لهذه المسميات وزحفها على لغتنا؛ فنصدها بألفاظ بديلة مشوهة في كثير من الأحيان، ولكن المنطقي أن نقابلها بمسميات لمخترعات عربية المنشأ؛ فتفرض لغتنا العربية على الجميع.

أرجو زيارة مدونتي ((لغة الحاء))

http://alitwig.blogspot.com/

ـ[نائل عبد العزيز]ــــــــ[29 - 04 - 2009, 09:57 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الفاضل حبذا لو تحدد لنا في بعض الامثلة التي في حوزتك لكي نسنتطيع استيعاب مطلبك اكثر فأنا لدي امثلة اطرحها عليك لاجل الوصول لارضية مشتركة.

هل تقصد ان نغير اسم سيارة او طائرة او هاتف او مصطلحات مركبة مثلا (عملية جراحية، الاشعاع السيني ... الخ) فكل هذه الاسماء والمصطلحات اخترعها الانسان غير العربي. طيب وما الضير اذا عربت واعطيت للمصطلح معنى عربي مفهوم في حدود صلاحية واستعمال هذه المخترعات وقلنا انها اختراع هندي او سويدي ... الخ. كما ان كثير من المخترعات العربية او مصرية او بابلية في الماضي ترجمت الى لغات اوربية ولم يذكرو حتى من اخترعها في كتبهم على غرار ما نفعل نحن في مناهجنا العلمية (ساعة، ادوات جراحية طبية وغيرها الكثير، ومصطلحات فلسفية واسماء علماءها من عرب ومسلمين شوهت اسمائهم واصبحت لاتينية اغريقية كما ابن الرشد اصبح افوريس و ابن سينا اصبح افيسين الخ والقارئ الاوربي يحسبهم من جلدته وبالرغم من انهم الاقوى في جميع المضامير ولكنهم الظاهر يخشون ارجاع اصل هذه المصطلحات لاصلها العربي. وشكرا

ـ[نائل عبد العزيز]ــــــــ[29 - 04 - 2009, 10:02 ص]ـ

المقصود بإعطاء امثلة هنا في مصطلحات علمية وليست عملية لا وزن ادبي او علمي لها كساندويتش.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير