تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الإِعراب على قول من قال تزيله عن جهته وتعدله عن الجهة الواضحة، لأَن اللحن الذي هو الخطأُ في الإِعراب هو العدول عن الصواب،

6) واللَّحْن الذي هو المعنى والفَحْوَى؛

كقوله تعالى: {وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ ?لْقَوْلِ} [30 / محمد /47] أَي في فَحْواه ومعناه. وروى المنذريُّ عن أَبي الهيثم أَنه قال: العُنوان واللَّحْنُ واحد، وهو العلامة تشير بها إِلى الإِنسان ليَفْطُنَ بها إِلى غيره، تقول: لَحَنَ لي فلان وتَعْرِفُ في عُنوانِها بعضَ لَحْنِها، وفي جَوْفِها صَمْعاءُ تَحْكي الدَّواهيا

قال: ويقال للرجل الذي يُعَرِّضُ ولا يُصَرِّحُ قد جعل كذا وكذا لَحْناً لحاجته وعُنواناً. وفي الحديث: ((وكان القاسم رجلاً لُحْنَةً))، يروى بسكون الحاء وفتحها، وهو الكثير اللَّحْنِ، وقيل: هو بالفتح الذي يُلَحِّنُ الناس أَي يُخَطِّئُهم، والمعروف في هذا البناء أَنه الذي يَكْثُر منه الفعل كالهُمَزة واللُّمَزة والطُّلَعة والخُدَعة ونحو ذلك. وقِدْحٌ لاحِنٌ إذا لم يكن صافيَ الصوت عند الإِفاضة، وكذلك قوس لاحنة إذا أُنْبِضَتْ.

وسهمٌ لاحِنٌ عند التَّنْفير إذا لم يكن حَنَّاناً عند الإِدامةِ على الإِصبع، والمُعْرِبُ من جميع ذلك على ضِدِّه. ومَلاحِنُ العُودِ: ضُروبُ دَسْتاناته. يقال: هذا لَحْنُ فلانٍ العَوَّاد، وهو الوجه الذي يَضْرِبُ به. وفي الحديث: ((اقرؤُوا القرآنَ بلُحُونِ العرب وأَصواتها، وإِياكم ولُحُونَ أَهل العِشْق) اللَّحنُ: التطريب وترجيع الصوت وتحسين القراءة والشِّعْرِ والغِناءِ، قال: ويشبه أَن يكون أَراد هذا الذي يفعله قُرَّاء الزمان من اللُّحون التي يقرؤون بها النظائر في المحافل، فإِن اليهود والنصارى يقرؤون كتُبَهم نحْواً من ذلك.


* التابوه إشارة إلى كيفية قراءة قوله تعالى: {وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ ?لتَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى? وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ ?لْمَلا?ئِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنْتُم مُّؤْمِنِينَ}. [248 / البقرة / 2].: المسألة الثالثة: قرأ الكل: التابوت بالتاء، وقرأ أُبي وزيد بن ثابت {التابوه} بالهاء وهي لغة الأنصار. الرازي.
اللغة: التابوت بالتاء لغة جمهور العرب والتابوه بالهاء لغة الأنصار. الطبرسي.

ـ[عنزي]ــــــــ[22 - 06 - 2009, 06:21 ص]ـ
أشكركم لمعاني هذه الكلمة: اللّحن.

يا هل ترى, كما قلت أن التابوت بلسان أهل الأنصار هو "التابوه" على نحوّه تكون كلمة "الطاغوت" "طاغوه"؟ أم هذا لم يسرد؟

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[22 - 06 - 2009, 10:49 ص]ـ
رؤيتكم معنا أسعدتنا أخي الكريم الزغاري، وبارك الله على هذا الجهد الكبير.

ـ[موسى أحمد زغاري]ــــــــ[22 - 06 - 2009, 09:13 م]ـ
الأخ عنزي
لم يرد فيما أعلم أن الطاغوت تُقرأ كما التابوت. وشكراً

الأخ الكبير
أحمد الغنام
شكرا على ترحيبك الحار
وما عندنا بعض ما عندكم
وتقبل تحياتي

ـ[أبو سارة]ــــــــ[24 - 06 - 2009, 04:25 ص]ـ
أهلا بالأستاذ موسى زغاري
أهلا بالغائب الحاضر
مشتاقون إلى مشاركاتك الثرة

ـ[أبو طارق]ــــــــ[24 - 06 - 2009, 10:35 م]ـ
مرحبًا بالمقدسي العزيز
أطلت الغياب يرحمك الله
ونحمد الله أن رأينا أثرك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير