تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ونمل، ونوأ، ونور، ونوح، ونور، ونوس، ونوش، ونوص، ونوم، ونهج، ونهر، ونهى.

حرف الباء

وهى الباءُ، البيت، الباب، البشارة، البشر، البشير، البرّ، البعث، البدل، البسط، البركة، البقية، البحر، البحيرة، البكاءُ، البصيرة، البضاعة، البهتان، الباطل، البغى، البرج، البرزخ، البلد، البطن، البيع، البديع، البصير، البارئُ، البنيان، البلاءُ، البرهان، بئس. البقر، البادى، البيان، البين، البِكر، البُكْرة، بارد، بادر، بغل، بطش، برق، بخس، براح، بل.

حرف التاء

التَّاءُ، التسبيح، التَّابوت، التَّأْويل، التبّ، التبْر، التتبع، تبارك، التتْرى، التِّجارة، التراب، التّرك، التقوى، التوبة، التّوكُّل، التذكُّر، التبتُّل، التفويض، التسليم، التسكين، التسخين، التبديل، التنبت، تحت، الترف، التعوّذ التل، التلاوة، التميّز، التَّام، التَّوراة، التَّوفيق، التوفى، التِّين، التِّيه، التَّربّص، التفصيل.

حرف الثاء

الثاءُ، الثقل، الثياب، الثواب، الثمرات، الثانى، الثلاث، الثمانية، ثمّ، الثنى، الاثنين، الثّقف، الثبات، الثبور، الثعب، الثقب، الثبى، الثرب، الثمن، الثور.

***********

من خلال نظرة فاحصة , تدرك العين ان كرامة حرف النون , اعتلت على الحروف الثلاثة الاخرى , وذلك بكثرة الاشتقاق , والاعتماد في النظم القرءاني , وان حرف الباء يأتي في المرتبة الثانية , وحرف التاء في الدرجة الثالثة , وحرف الثاء الاقل شأناً بين الحروف 0

وقد اتخد الله تعالى حرف النون فاتحة لسورة القلم , من هنا وقع التكريم والتقديم للحرف , على بقية الحروف الاخرى 0

فقال الله تعالى: \\ ن والقلم وما يسطرون (سورة القلم)

من هنا نستطيع ان نُفرّق بين الحرف الكريم والحرف المتروك , وقد عرفنا أن منشأ هذه العلاقة بين الحروف , يعود الى توظيف الله تعالى للحرف العربي في النظم القرءاني بعد فصل الحروف الى مجموعتين 0

الامر الثاني: كَشَفَ لنا هذا التقسيم الربّاني ان هذه الحروف ينسحب عليها ما ينسحب على الارقام من ضعف وقوة , ويعتريها ما يعتري الارقام من تقديم وتاخير , فكما نفهم ان رقم سبعة اكثر من رقم خمسة , فإن حرف الظاء اقل الحروف العربية استخداماً في اللغة وان حرف الالف هو أعلى الحروف العربية والاقوى استخداماً في مدار اللغة 0

حساب الجمل التقليدي , حساب عرفه العرب قبل الإسلام , وهو مجهول الأساس , مرتبة حروفه كمايلي:

(أبجد. هوز. حطي. كلمن. سعفص. قرشت. ثخذ. ضظغ) و هو حساب كثير التداول بين أحبار اليهود , وظفه بعض الباحثين في الزمن الراهن في أبحاث القرآن , على الرغم من أنه مجهول الأساس , مشوه النتائج , عليل التركيب وقالوا فيه ماسمعتم و انكرتم!!!!

المبحث الرابع تم إختيار كلمات من التراث العربى القديم، نفترض أنها ما زالت على حالتها الأولى، وإختيار هذه الكلمات جاء على غرار ما يقوم به جامع (آثار الأمم الهالكة) حتى يصل الى إستقراء يقود ه الى معرفة معالم حضارتهم، كي يستخرج منها علوم يضيفها الى علوم أهل عصره، ويثرى حضارتهم، ويوسع مداركهم، و يحفزهم على التطور، والتقدم فالعلوم الأولى هى: المعرفة التى هبط بها آدم عليه السلام من السماء، وكان له بها الأمتياز على الملآئكة , فقد تلقاها من الله عز و جل، ولم يأخذ إبليس على آدم سو أنه خلق من طين.

بقي أن نفرق بين أسماء الحروف وهجائها الإملائي

اسم الحرف مكون من ثلاثة حروف كمايلي:

ألفٌ. باءٌ. تاءٌ. ثاءٌ. جيمٌ. حاءٌ. خاءٌ. دالٌ. ذالٌ. راءٌ. زايٌ. سينٌ. صادٌ. ضاءٌ. طاءٌ. ظاءٌ.

عينٌ. غينُ. فاءٌ. قافٌ. كافٌ. لامٌ. ميمٌ. نونٌ. هاءٌ. واوٌ. ياءٌ.

هجاء الحرف الاملائي: هو الحرف المقطوع والذي تبنى منه الكلمة الواحدة كمايلي: أ. ب. ت. ث. ج. ح. خ. د. ذ. ر. ز. س. ش. ص. ض. ط. ظ. ع. غ. ف. ق. ك. ل. م. ن. هـ. و. ى. من هنا جاءت تسمية فواتح السور بالحروف المقطعة , لأنها مقطوعة البناء عندما تكون مستقلة بنفسها , وتستطيع أن تدعوها أيضاً حروف البناء , فمنها تبنى الألفاظ.

جدول فقه الحروف

والقيمة الفعلية لكل حرف حسب قوة الحرف في الجذر القرءاني

ء أ إ آ اْ \\ س \\ ن \\ ع \\ ح \\ ر \\ ق \\ و \\ م \\ص \\ ك \\\ ل \\\\ هـ \\\د \\\ ط \\ ي

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير