تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ليعد أقدم معجم في العربية، وهو لمؤرج السدوسي، لأن مؤلفه تلميذ للخليل واضع "العين"، ولا ريب أن التلميذ قد تأثر فيما وضع من تفسيرات لألفاظ القرآن بما أفاده من أستاذه الخليل.

ولهذا يمكننا أن نقول باطمئنان: إن المعاجم لم تتأثر مطلقًا بكتب غريب القرآن أو غريب الحديث، رغم المكانة الرائعة لهما، وكل ما يمكننا أن نقوله أن التأليف أخذت عدواه تسري من فرع التفسير والحديث إلى الفروع الأخرى من المعرفة.

ولعل هذه الظروف هي التي دعت إلى التأليف في التفسير والحديث، وشرح معاني الشعر الجاهلي في بداية العصر الإسلامي، بجانب شيوع اللحن بدخول غير العرب في الإسلام، وبذلك نؤكد الرأي القائل بأن هذا النشاط المعجمي نشاط عربي بحت، أمْلته الظروف السياسية والتاريخية والاجتماعية.

والآن نحاول القيام بعملية رصد (ببلوجرافي) لأهم المعاجم العربية التي تناولت ألفاظ وكلمات القرآن الكريم، وكان مرجعنا في ذلك: الفهارس البطاقية لدار الكتب المصرية، وفهارس مكتبة جامعة القاهرة، وقوائم الناشرين، والمكتبات، وبعض المراكز العلمية والمراجع والدراسات التي تناولت المعاجم بمختلف أنواعها، وأيضًا كتب الأعلام، ومعاجم المطبوعات، وبعض المجلات التي تهتم بشؤون الكتاب، ومن أهم المراجع بالنسبة لنا مكتبة الأزهر الشريف وفهارسها:

- "غريب القرآن في لغات الفرقان" لأبي الفضل بن فياض علي، صدر عن حيدر آباد، 1947م، جَمع فيه ألفاظ غريب القرآن، ورتبها ألفبائيًّا، وشرحها باللغة الأوردية.

- "مفتاح القرآن" لأحمد شاه، صدر عن بنارس (الهند) 1906م، ويقع في قسمين:

الأول: كشاف للألفاظ القرآنية.

الثاني: معجم كامل يشرح ما غمض من ألفاظ القرآن.

رتب المؤلف القسم الأول هجائيًّا بأوائل الألفاظ دون مراعاة لأصلي أو مزيد، ثم اسم السورة، ورقم الآية التي ذكرت فيها.

وقد رتب القسم الثاني هجائيًّا أيضًا بأوائل الألفاظ دون مراعاة لأصلي أو مزيد، ثم يعطي معناها بالإنجليزية والأوردية.

- "مجمع بحار الأنوار في غرائب التنزيل ولطائف الأنوار" لمحمد بن طاهر البتاني، صدر عن لكناو سنة 1283هـ (1866م) في 3 مجلدات، يجمع مؤلفه في معجمه الألفاظ الغريبة في ترتيب ألفبائي، كما يجمع الكلمات الصعبة الواردة في القرآن والحديث ويقوم بشرحها مفصلاً.

- "إصلاح الوجوه والنظائر في القرآن الكريم" صنفه الحسين بن محمد، المعروف بالدامغاني، المتوفى 1085 هـ، حقَّقه ورتبه وأكمله وأصلحه عبدالعزيز سيد الأهل، وصدر عن بيروت - لبنان، عن دار العلم للملايين، 1970م، جمعه في 512 صفحة، والكتاب يجمع معاني الكلمة في القرآن، الكلمة الواحدة مفرَّقة على الآيات، ويقتصر على إيراد الكلمة المرادة وسط جملة مفيدة، ولو لم تَكُنِ الآية كلُّها، مُشيرًا أحيانًا إلى موضع الآية في السورة، وأحيانًا كثيرة لا يشير إلى السورة، فأكمل المحقِّق هذا النقص، وأشار إلى كُلِّ السور التي وردت فيها شواهد الكلمات، رتب هجائيًّا وفق أوائل الأصول.

- "المفردات في غريب القرآن" لأبي القاسم الحسين بن محمد بن المفضل، المعروف بالراغب الأصبهاني، حققه أستاذنا د. محمد أحمد خلف الله، وصدر عن مكتبة الأنجلو المصرية بالقاهرة، سنة 1970م، ويقع كاملاً في 429 صفحة، ويجمع الأصبهاني ما ورد في القرآن الكريم من كلمات صعبة ويشرحها، ويذهب في شرحها مذهب أهل السنة، ويرد على المعتزلة والجبرية والقدرية، يستشهد في شرحه بآيات من القرآن، وكذلك الأشعار، رتب هجائيًّا بحسب أوائل أصول الألفاظ، وكتاب "المفردات" له عدة طبعات، من بينها طبعة نشرها نور محمد كراجي بباكستان عام 1961م، وأخرى حققها الأستاذ محمد سيد كيلاني وصدرت في القاهرة 1962، وأعيد إصدارها في طهران عام 1964م، وأرى أن تحقيق د. خلف الله أكمل تحقيق لكتاب "المفردات".

- "قاموس القرآن" لزين العابدين سجاد ميرئهي، صدر عن ميرئها، المكتبة العلمية سنة 1954 في 800 صحيفة، وهو يحوي ألفاظ القرآن الصعبة والغريبة، ويشرحها بالأردوية شرحًا تفصيليًّا.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير