تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حكاية العتبي]

ـ[أبو باسم]ــــــــ[18 Apr 2008, 06:02 م]ـ

ذكر بعض المفسرين عند قول الله تعالى ((ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما)) قصة العتبي التي ذكر فيها أنه كان جالساً عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم، فجاء أعرابي وسلم على النبي صلى الله عليه وسلم وقرأ هذه الآية وقال له جئتك مستغفرا لذنبي مستشفعا بك إلى ربي, ثم انصرف , فغلبتني عيني فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال يا عتبي إلحق الأعرابي فبشره أن الله قد غفر له.

وقد تعلق بهذه الحكاية كثير من الناس دون تروي وتفهم والحق أن هذا لم يكن إلا في حياته صلى الله عليه وسلم

، أما بعد موته فلا. ومعلوم أنه لو كان طلب دعائه وشفاعته واستغفاره عند قبره مشروعا لكان الصحابة والتابعون لهم بإحسان أعلم بذلك وأسبق إليه من غيرهم. والأهم من ذلك أن أمور الشريعة لايستدل لها بحكايات ومنامات وإنما يستدل لها بقول الله وقول رسوله صلى الله عليه وسلم, هذا مع العلم أن جمعا من أهل العلم يضعفون القصة وأنها غير صحيحة وقال ذلك شيخ الإسلام رحمه الله. وقالوا لايستدل بمثل هذا إلا الخرافيون وأهل الأهواء.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

فإذا قال قائل لو جئت إلى الرسول عليه الصلاة والسلام عند قبره وسألته أن يستغفر لي أو أن يشفع لي عند الله هل يجوز ذلك أو لا قلنا لا يجوز فإذا قال أليس الله يقول (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله تواباً رحيما) قلنا بلى إن الله يقول ذلك ولكنه يقول ولو إنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك وإذ هذه ظرف لما مضى وليس ظرفاً للمستقبل لم يقل الله تعالى ولو أنهم إذا ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول بل قال إذ ظلموا فالآية تتحدث عن أمر وقع في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام وحصل من بعض القوم مخالفة وظلم لأنفسهم فقال الله تعالى ولو إنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول واستغفار الرسول صلى الله عليه وسلم بعد مماته أمر متعذر لأنه إذا مات العبد انقطع عمله كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صدقة جارية أو علم ينتفع به من بعده أو ولد صالح يدعو له) فلا يمكن للإنسان بعد موته أن يستغفر لأحد بل ولا يستغفر لنفسه أيضاً لأن العمل انقطع.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير