تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[في ظلال " القرآن الكريم وترجمته في الغرب " ترجمة د. وليد العمري]

ـ[أبو المهند]ــــــــ[03 Jun 2008, 05:22 م]ـ

تفضَّل الدكتور وليد العمري مدير تحرير مجلة مجمع الملك فهد للدراسات القرآنية حفظه الله بإهداء الملتقى نسخة من بحثه الجيد المفيد النافع المترجِم لموضوع " القرآن الكريم وترجمته في الغرب " لـ فرانسوا ديروش، والبحث يعني بتجذير ترجمة القرآن الكريم في الغرب منذ العصور الغابرة.

وقد التقطتُ من ثمار هذا البحث عدة ثمرات أعرضها على أهل الملتقى الكريم بغية النفع والإفادة وإثراء الموضوع:

الثمرة الأولى: ـ يرى النصارى في أوروبا منذ ردح من الزمن أن القرآن مزعج، ويحفل بالغرائب والعجائب.

الثمرة الثانية: ـ اعتقاد أهل الغرب في القرن السابع أن النص الذي يعتقده المسلمون" الأعداء" والذي استمدوا قوتهم منه اشتمل على طلاسم سحريَّة قويَّة!!!!!

الثمرة الثالثة: ـ أمر الكاردينال سيسنيروس بحرق المخطوطات العربية بعد أن استولى الأسبان على غرناطة لتسقط بذلك آخر الإمارات الإسلامية في الأندلس، ويتم التشفّي من تراث المسلمين.

الثمرة الرابعة: ـ في عام 1285م أي في النصف الثاني من القرن الثالث عشر عقد الحاكم المارديني أبو يوسف يعقوب اتفاقية مع ملك قشتالة من نصوصها: مصادرة الملك النصراني لأي كتاب عربي يجده في حوزة أتباعه من اليهود والنصارى، وكان القرآن الكريم على رأس القائمة ثم التفاسير، ثم كتب الفقه واللغة العربية حتى كتب الأدب، نتج عن ذلك تسليم ثلاثة عشر عربة محمَّلة بالمخطوطات عملا بهذه الاتفاقية.

الثمرة الخامسة: ـ استغلال الحملات الغربية الدول التي حلُّوا فيها بحيث ينهبون ثقافتهم قبل أي ثروة أخرى كما فعل تشارز الخامس في حملته على تونس عام 1535م، ولا زالت المخطوطات في المكتبة الوطنية الفرنسية.

قلت: وقس على ذلك حملة نابليون على مصر،واحتلال فرنسا للجزائر والمغرب العربي، ... وهلم جرا من المخطوطات العربية ببرلين ومتاحف أوروبا.

الثمرة السادسة: ـ تم وضع العراقيل في طريق أيِّ تداول للمخطوطات العربية، وعندما اقتنعوا على يدي بطرس المبجل ـ من وجهة نظرهم ـ {1094ـ 1156م} بترجمة تراث المسلمين، كان الهدف الأول والأخير هو تنصير المسلمين واقناعهم بالخروج من دين الإسلام، وقد وجد مشروعه نجاحاً كبيراً.

هذه ثمار أفدتها من بحث د وليد، وصدَّرتها لأحبائي أهل الملتقى لعلي أجد معلقاً أو مثمناً لهذه الأفكار أو على الأقل مستفيداً، والله ولي التوفيق.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[03 Jun 2008, 09:34 م]ـ

أحسنت وفقك الله على هذه اللمحات. وهذا رابط البحث كاملاً لمن اراد قراءته

القرآن الكريم وترجمته في الغرب لفرانسوا ديروش ترجمة د. وليد العمري ( http://tafsir.org/vb/showthread.php?t=11731)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير