تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ما وجه الدلالة الذي أراد ابن العربي أن يشير إليه ... ؟]

ـ[أم الأشبال]ــــــــ[16 Jun 2008, 06:51 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى، والصلاة والسلام على نبينا محمد.

أما بعد:

[ما وجه الدلالة الذي أراد ابن العربي أن يشير إليه ... ؟]

قال ابن العربي في أحكام القرآن:

سُورَةُ التَّكَاثُرِ [فِيهَا آيَتَانِ] الْآيَةُ الْأُولَى قَوْله تَعَالَى: {أَلْهَاكُمْ التَّكَاثُرُ}: فِيهَا مَسْأَلَتَانِ: الْمَسْأَلَةُ الْأُولَى: قَالَ الْمُفَسِّرُونَ: إنَّهَا مَكِّيَّةٌ، وَرَوَى الْبُخَارِيُّ أَنَّهَا مَدَنِيَّةٌ.

قَالَ ابْنُ شِهَابٍ: أَخْبَرَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: {لَوْ أَنَّ لِابْنِ آدَمَ وَادِيًا مِنْ ذَهَبٍ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَادِيَانِ، وَلَنْ يَمْلَأَ فَاهُ إلَّا التُّرَابُ.

وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ}.

فَقَالَ ثَابِتٌ عَنْ أَنَسٍ عَنْ أُبَيٍّ قَالَ: كُنَّا نَرَى هَذَا مِنْ الْقُرْآنِ حَتَّى نَزَلَتْ {أَلْهَاكُمْ التَّكَاثُرُ}.

وَهَذَا نَصٌّ صَحِيحٌ مَلِيحٌ غَابَ عَنْ أَهْلِ التَّفْسِيرِ، فَجَهِلُوا وَجَهَّلُوا، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى الْمَعْرِفَةِ.

وقال القرطبي في تفسيره:

" ... وروى سعيد عن قتادة قال: كانوا يقولون نحن أكثر من بني فلان، ونحن أعد من بني فلان، وهم كل يوم يتساقطون إلى آخرهم، والله ما زالوا كذلك حتى صاروا من أهل القبور كلهم.

وعن عمرو بن دينار: حلف أن هذه السورة نزلت في التجار.

وعن شيبان عن قتادة قال: نزلت في أهل الكتاب.

قلت: الآية تعم جميع ما ذكر وغيره.

وفي صحيح مسلم عن مطرف عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ " ألهاكم التكاثر " قال: (يقول ابن آدم: مالي مالي! وهل لك يا بن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت [وما سوى

ذلك فذاهب وتاركه للناس].

وروى البخاري عن ابن شهاب: أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لو أن لابن أدم واديا من ذهب، لاحب أن يكون له واديان، ولن يملا فاه إلا التراب، ويتوب الله على من تاب).

قال ثابت عن أنس عن أبي: كنا نرى هذا من القرآن، حتى نزلت " ألهاكم التكاثر ".

قال أبن العربي: وهذا نص صحيح مليح،.

غاب عن أهل التفسير فجهلوا وجهلوا، والحمد لله على المعرفة ... "

وورد في أضواء البيان:

" ... وقيل: في اليهود وغيرهم، مما يشعر بأن التكاثر كان في مفاخر الآباء.

وقال القرطبي: الآية تعم جميع ما ذكره وغيره.

وسياق حديث الصحيح: «لو أن لابن آدم وادياً من ذهب، لأحب أن يكون له واديان، ولن يملأه فاه إلا التراب، ويتوب الله على من تاب».

قال ثابت: عن أنس عن أُبَيّ: كنا نرى هذا من القرآن حتى نزلت {أَلْهَاكُمُ التكاثر} [التكاثر: 1].

وكأن القرطبي يشير بذلك، إلى أن التكاثر بالمال أيضاً ... "

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[16 Jun 2008, 01:46 م]ـ

يظهر لي أنه أراد ترجيح وإثبات مكان نزول سورة التكاثر وأنها مدنية لا مكية كما هو رأي البخاري بالنص الصحيح الذي الذي أورده في صحيح البخاري والله أعلم.

ـ[أم الأشبال]ــــــــ[16 Jun 2008, 04:52 م]ـ

يظهر لي أنه أراد ترجيح وإثبات مكان نزول سورة التكاثر وأنها مدنية لا مكية كما هو رأي البخاري بالنص الصحيح الذي الذي أورده في صحيح البخاري والله أعلم.

الشيخ الفاضل جزاك الله خيرا

لكن

ألا يعني ذلك أيضا أن العبارة التالية لم تكن يوما من القرآن الكريم،وانها ليست مما نسخ كما يظن البعض، ألم يقصد ذلك ابن العربي، هل أبعدت النجعة إذا صح التعبير!:

والعبارة هي:

"لَوْ أَنَّ لِابْنِ آدَمَ وَادِيًا مِنْ ذَهَبٍ أَحَبَّ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَادِيَانِ، وَلَنْ يَمْلَأَ فَاهُ إلَّا التُّرَابُ.

وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى مَنْ تَابَ "

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[16 Jun 2008, 09:52 م]ـ

ألا يعني ذلك أيضا أن العبارة التالية لم تكن يوما من القرآن الكريم،وانها ليست مما نسخ كما يظن البعض، ألم يقصد ذلك ابن العربي، هل أبعدت النجعة إذا صح التعبير!:

يظهر لي أنك أبعدت بدليل أن اعتبار هذه الاية من قبيل المنسوخ ثابت بالنص وليس ظناً كما تعلم فقد جاء في صحيح مسلم عن أبي الأسود ظالم بن عمرو قال: " بَعثَ أبو موسى الأشعري إلى قرّاء أهل البصرة، فدخل عليه ثلاثمائة رجلٍ قد قرؤا القرآن. فقال: أنتم خيار أهل البصرة وقرّاؤهم. فاتلوه ولا يطولن عليكم الأمد فتقسو قلوبكم كما قست قلوب من كان قبلكم، وإنّا كنّا نقرأ سورةً كنّا نشبِّهها في الطّول والشّدة ببراءة، فأنْسيتُها، غير أنّي قد حفظت منها: (لو كان لابن آدم واديان من مالٍ لابتغى وادياً ثالثاً، ولا يملأ جوف ابن آدم إلاّ التراب)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير