تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أخبار اجتماع الهيئة الاستشارية بمجلة معهد الامام الشاطبي]

ـ[مركز الدراسات]ــــــــ[12 May 2008, 03:17 م]ـ

ضمن الخطط التطويرية لمجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية فقد عقد قبل أسبوعين في فندق السلام هوليدي إن بجدة يوم الأربعاء الموافق الرابع والعشرين من شهر ربيع الثاني الاجتماع التشاوري بالهيئة الاستشارية لمجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية، وقد حضر الاجتماع كل من:

الأستاذ الدكتور إبراهيم بن سعيد الدوسري، أستاذ الدراسات العليا بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

والأستاذ الدكتور إبراهيم بن سليمان الهويمل، وكيل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأستاذ الدراسات العليا بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

والأستاذ الدكتور حكمت بن بشير ياسين، أستاذ كرسي ابن لادن للدراسات القرآنية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.

والأستاذ الدكتور عبد العزيز بن عبد الفتاح القاري، عميد كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية سابقًا.

والأستاذ الدكتور علي بن سليمان العبيد، وكيل رئيس شؤون المسجد النبوي، والأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقًا.

والأستاذ الدكتور محمد أحمد السيد خاطر، الأستاذ بكلية اللغة العربية بجامعة أم القرى.

والأستاذ الدكتور محمد بن سيدي محمد بن محمد الأمين، رئيس قسم القراءات بكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية.

والأستاذ الدكتور محمد محمد أبو موسى، الأستاذ بكلية اللغة العربية بجامعة أم القرى.

وقدم الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد، الأستاذ بكلية التربية بجامعة تكريت بالعراق ورقة عمل قدمت للاجتماع عوضاً عن حضوره.

وقد خصص الاجتماع لعرض سير المجلة خلال عامين وتقويم الأعداد الأربعة الصادرة من المجلة، ومناقشة لائحة المجلة وزواياها، والموضوعات المقترحة للبحث والنشر في المجلة.

وقد أوصى المجتمعون بجملة من التعديلات والتوصيات التي يتوقع أن تسهم في دفع مسيرة المجلة إلى مزيد من التقدم والنجاح في تحقيق أهدافها المنشودة.

وقد نشر الخبر اليوم في صحيفة الندوة على الرابط التالي:

http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=200805128191&display=

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[12 May 2008, 03:34 م]ـ

نسأل الله لكم التوفيق والنجاح المستمر، ومثل هذه اللقاءات تشعر الهيئة الاستشارية بالاهتمام والحرص من قبل القائمين على المركز والمعهد، وتدعوهم للتواصل والحرص على الرقي بالمجلة.

ـ[أحمد الفالح]ــــــــ[13 May 2008, 01:51 ص]ـ

وفقكم الله وسددكم، فالمجلة والمعهد بشكل عام أثبتت نتائجه التي حققها في وقت قصير الجهود التي تبذل فيه سواء من العاملين أو المشرفين عليه ........

ـ[أحمد الطعان]ــــــــ[13 May 2008, 02:03 م]ـ

لقد قدمت لـ اللجنة جملة مقترحات في الورقة التالية قد لا تكون ذات أهمية تذكر!!

ربما يظن من يقرأ هذا الكلام أنني أطلب حظي من الذكر والإشادة، والله يشهد أن قصدي هو التنبيه إلى خلق قرآني: // ولا تبخسوا الناس أشياءهم //.

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم الأستاذ سالم بن صالح العماري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فأرجو المعذرة لتأخر ردي فقد كانت هناك بعض المشاغل التي شغلتني جداً عن الدخول إلى النت .....

بالنسبة للمحاور التي تحدث فيها العلمانيون عن القرآن الكريم يمكن تلخيصها بما يلي:

- محور علوم القرآن: وفيه يوظف العلمانيون علوم القرآن للقول بتاريخية القرآن الكريم ووقتيته وأنه كان خاصاً بالعهد النبوي فقط وذلك بالاعتماد على: أسباب النزول - النسخ - المكي والمدني - ما نزل على ألسنة الناس ... ويوظفون كثيراً لذلك بعض النصوص التي وردت في كتاب الإتقان في علوم القرآن للإمام السيوطي رحمه الله.

وهناك بعض الدراسات العلمانية التي اتخذت كتاب الإتقان كنموذج للدراسة والإشادة به واعتباره كتاباً متطوراً متحرراً لأنه لا يتورع عن نقل النصوص التي تطعن بالقرآن مثلاً أو تقلل من قداسته هكذا بحس مفهومهم طبعاً ومن هؤلاء الكاتبين: الدكتور عبد المجيد الشرفي وهو باحث تونسي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير