تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[02 May 2009, 09:19 م]ـ

وقفة جيدة ..

بارك الله فيكم.

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[02 May 2009, 10:24 م]ـ

جزاك الله خيراً أخي محمد عمر،

ولي هنا ملاحظات:

1. ما ندركه من نص الآية الكريمة لأول وهلة أنّ الله تعالى اختبر إبراهيم عليه السلام ببعض التكاليف فأتى بها كاملة غير منقوصة. وبعد ذلك استحق عليه السلام أن يكون إماماً للناس.

2. معرفة هذه التكاليف لا تتيسر إلا بنص من قرآن أو سنة. وأي خوض بعد ذلك هو نوع من الرجم بالغيب لا يكاد يخلو منه تفسير قديم، ولو فعله بعض المعاصرين لما نجا من المؤاخذة والتأنيب. وهذا يدل على أنّ مناهج التفسير تستقيم بمضي الوقت وتصاعد الوعي.

2. ما ذهب إليه الشوكاني رحمه الله ليس هو الظاهر. ولكنه وجه ركيك ومرجوح تحتمله اللغة.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[02 May 2009, 11:05 م]ـ

2. ما ذهب إليه الشوكاني رحمه الله ليس هو الظاهر. ولكنه وجه ركيك ومرجوح تحتمله اللغة.

الأخ الفاضل أبو عمرو

إذا لم يكن ما ذكره الشوكاني هو الظاهر، فماذا يكون الظاهر؟

ما وجه الركاكة في قول الشوكاني؟

وإذا كان قول الشوكاني مرجوح فما هو الوجه الراجح؟

ـ[مصطفى سعيد]ــــــــ[02 May 2009, 11:56 م]ـ

السلام عليكم

الأخ أبو عمرو

أرى أنها كما قلت ما ندركه من نص الآية الكريمة لأول وهلة أنّ الله تعالى اختبر إبراهيم عليه السلام ببعض التكاليف فأتى بها كاملة غير منقوصة. وبعد ذلك استحق عليه السلام أن يكون إماماً للناس. ولكن من الذي "أتمهن"؛إن كان المولى سبحانه أتم كلمات الابتلاء فإن هذا يعنى أن كل ماقد يكلف به انسان شرعا قد كلف به ابراهيم عليه السلام؛ وبهذا استحق أن يكون للناس ,كل الناس حتى تقوم الساعة , إماما.

وإن كان الذى أتمهن هو ابراهيم أى أداهن تامات؛ فهنا تكون بعض التكاليف؛ بالطبع ليس فيها قص الشارب

فهل نستطيع استخراجها من القرآن؟

قد يكون منها - والله أعلم - اهتدائه إلى التوحيد بالفطرة السليمة؛ محاجته لقومه؛ ايمانه بالرغم من كفر أبيه؛ دعوته أباه؛محاجته الذي آتاه الله الملك؛ الصبر والثبات فى محنة القائه فى النار؛قال أسلمت لرب العالمين،تبرأ من أبيه لما تبين له أنه عدو لله؛ الهجرة؛الصبر على عقم الزوجة وعدم الانجاب؛كثرة الدعاء حتى وهبه الله من الصالحين؛ تركه من ذريته بواد غير ذي زرع؛الأمر بذبح ولده؛ كان صديقا نبيا؛ له لسان صدق عليا؛

اما رفع القواعد من البيت والآذان فى الناس بالحج - وهى تكاليف أيضا - ربما كان بعد أن جعله الله للناس إماما

والله أعلم

ـ[أبو عمرو البيراوي]ــــــــ[03 May 2009, 01:07 ص]ـ

الأخ الكريم محب القرآن حفظه الله

1. نعم الظاهر ما قاله أخي مصطفى. أي أنّ الله تعالى اختبر إبراهيم عليه السلام فنجح في الاختبار فجعله الله إماماً للناس. ولا يهمني تفاصيل هذا الاختبار، وإنما أعلمُ أنّ الله يُخرِّج من يصطفيهم.

2. لو كانت الآية:" وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات قال إني جاعلك للناس إماماً"، لكان ظاهراً أنّ "إني جاعلك للناس إماماً" هي بيان للكلمات. ولكن عندما قال سبحانه: "فأتمهنّ" لم يعد ذلك ظاهراً، بل ينصرف الذهن إلى القول بأنّ الإمامة كانت بعد النجاح في الاختبار وإتمام إبراهيم عليه السلام لما طلب منه.

3. أما لماذا هو ركيك فلأنّ المعنى عندها يلتبس ولا يظهر فضل إبراهيم عليه السلام. فعندما نقول: إنّ الله تعالى قال لإبراهيم عليه السلام إني جاعلك للناس إماماً. فأين الابتلاء وأين الإتمام من قبل إبراهيم عليه السلام وفق الظاهر من النص؟!

4. السعي لمعرفة الكلمات التي كُلّف بها إبراهيم عليه السلام على وجه الجزم لا طائل منه على ضوء عدم وجود النص. أما القول قد يكون كذا وقد يكون كذا فلا بأس به.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[03 May 2009, 11:57 ص]ـ

جزاك الله خيراً أخي محمد عمر،

ولي هنا ملاحظات:

1. ما ندركه من نص الآية الكريمة لأول وهلة أنّ الله تعالى اختبر إبراهيم عليه السلام ببعض التكاليف فأتى بها كاملة غير منقوصة. وبعد ذلك استحق عليه السلام أن يكون إماماً للناس.

.

الأخ الفاضل أبوعمرو

هل فعلاً ما ذكرت هو ما يتبادر إلى الذهن لأول وهلة من النص، أم أنه أتى بعد النظر في سيرة إبراهيم عليه الصلاة والسلام من خلال القرآن وأقوال المفسرين من الصحابة ومن تبعهم؟

قد أوافقك أن الذي ذكرت هو المعنى الراجح في الآية، لكن كونه هو الظاهر المتبادر إلى الذهن لأول وهلة فهذا ما أعترض عليه.

وسؤال إلى الأخ الفاضل مصطفى سعيد:

لماذا أستثنيت قص الشارب؟

ـ[مصطفى سعيد]ــــــــ[03 May 2009, 11:25 م]ـ

السلام عليكم

وسؤال إلى الأخ الفاضل مصطفى سعيد:

لماذا أستثنيت قص الشارب؟ لا لشيء إلالكون حصر الكلمات فى مثل هذه الأمور البسيطة يحيد بنا بعيدا عن التدبر الصحيح ,

وقد عتب الأخ صاحب الموضوع على الشيخ بن عجيبة وقال ويا سبحان الله كيف تجزم أيها الشيخ أنها ما ذكرت؟ وما صح فيها حديث عن رسول الله أو قول يحتج به، فأي أساس بنيت عليه قولك أو أي قاعدة اتكأت عليها في ذلك؟

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير