تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قلت والحديث رقم 6541 في صحيح البخاري في كتاب الرقاق باب يدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب بسنده عن ابن عباس قال: قال النبي ? عرضت عليّ الأمم فأجد النبيّ يمرّ معه الأمة، والنبيّ يمرّ معه النفر، والنبيّ يمرّ معه العشرة، والنبيّ يمرّ معه الخمسة، والنبيّ يمرّ وحده فنظرت فإذا سواد كثير، قلت يا جبريل هؤلاء أمتي؟ قال لا ولكن انظر إلى الأفق فنظرت فإذا سواد كثير قال هؤلاء أمتك وهؤلاء سبعون ألفا قدامهم لا حساب عليهم ولا عقاب قلت ولم؟ قال كانوا لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون فقام إليه عكاشة بن محصن فقال ادع الله أن يجعلني منهم قال اللهم اجعله منهم ثم قام إليه رجل آخر قال ادع الله أن يجعلني منهم قال سبقك بها عكّاشة.

حديث رقم: 220

صحيح مسلم > كتاب الإيمان > باب الدليل على دخول طوائف من المسلمين الجنة ـ ـ

... ومنه حدثنا ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهيط والنبي ومعه الرجل والرجلان والنبي ليس معه أحد إذ رفع لي سواد عظيم فظننت أنهم أمتي فقيل لي هذا موسى صلى الله عليه وسلم وقومه ولكن انظر إلى الأفق فنظرت فإذا سواد عظيم فقيل لي انظر إلى الأفق الآخر فإذا سواد عظيم فقيل لي هذه أمتك ومعهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ثم نهض فدخل منزله فخاض الناس في أولئك الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب فقال بعضهم فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال بعضهم فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام ولم يشركوا بالله وذكروا أشياء فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما الذي تخوضون فيه فأخبروه فقال هم الذين لا يرقون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون فقام عكاشة بن محصن فقال ادع الله أن يجعلني منهم فقال أنت منهم ثم قام رجل آخر فقال ادع الله أن يجعلني منهم فقال سبقك بها عكاشة.

حديث رقم: 6430

صحيح ابن حبان > كتاب التاريخ > باب من صفته صلى الله عليه وسلم وأخباره

حدثنا ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:عرضت علي الأمم، فرأيت النبي ومعه رهط، والنبي ومعه رجل، والنبي وليس معه أحد، إذ رفع لي سواد عظيم، فقلت: هذه أمتي، فقيل: هذا موسى وقومه، ولكن انظر إلى الأفق، فنظرت فإذا سواد عظيم، ثم قيل لي: انظر إلى هذا الجانب الآخر، فإذا سواد عظيم، فقيل لي: أمتك ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب.

ثم نهض النبي صلى الله عليه وسلم، فدخل، فخاض القوم في ذلك، وقالوا: من هؤلاء الذين يدخلون الجنة بغير حساب؟ فقال بعضهم: لعلهم الذين صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم، وقال بعضهم: لعلهم الذين ولدوا في الإسلام ولم يشركوا بالله قط، وذكروا أشياء، فخرج إليهم النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ما هذا الذي كنتم تخوضون فيه؟ فأخبروه بمقالتهم فقال: هم الذي لا يكتوون، ولا يسترقون، ولا يتطيًرون، وعلى ربهم أنت منهم، ثم قام رجل آخر، فقال: أنا منهم يا رسول الله؟ قال: سبقك بها عكاشة.

حديث رقم: 2444

مسند أحمد > مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه > مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب عن النبي صلى الله عليه

ومنه ...

عرضت علي الأمم، فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجل والرجلين، والنبي وليس معه أحد، إذ رفع لي سواد عظيم، فقلت: هذه أمتي، فقيل: هذا موسى وقومه، ولكن انظر إلى الأفق فإذا سواد عظيم، ثم قيل، انظر إلى هذا الجانب الآخر، فإذا سواد عظيم، فقيل: هذه أمتك، ومعهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب.

حديث رقم: 167

صحيح مسلم > كتاب الإيمان > باب الإسراء برسول الله إلى السموات وفرض ـ ـ

عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: عرض على الأنبياء فإذا موسى ضرب من الرجال كأنه من رجال شنوءة ورأيت عيسى بن مريم عليه السلام فإذا أقرب من رأيت به شبها عروة بن مسعود ورأيت إبراهيم صلوات الله عليه فإذا أقرب من رأيت به شبها صاحبكم يعني نفسه ورأيت جبريل عليه السلام فإذا أقرب من رأيت به شبها دحية ..

وهو من مكررات البخاري ومسلم والترمذي وهو في صحيح ابن حبان ومسند أبي يعلى الموصلي وغيرهم

حديث رقم: 3683

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير