تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

• ? يا بني آدم إما يأتينكم رسل منكم يقصون عليكم آياتي فمن اتقى وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون والذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون {الأعراف 35 ـ 36

ولأن النبوة الأولى لم تنقض ولا يزال الشيطان عدوا يوسوس ويضل فقد نبّأ الله بمثلها خاتم النبيين r كما في حرف يس وسيأتي من بيان النبوة الأولى في من بيان القرآن.

ونبّأ الله نوحا بعد إغراق قومه بقوله} قيل يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك وأمم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب أليم {هود 48 وسيأتي بيانه مفصلا في كلية النصر في ليلة القدر.

ومما نبّأ الله به جميع النبيين قبل نوح وبعده قوله} وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين فمن تولى بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون {عمران 81 ـ 82 وسيأتي بيانه مفصلا في من بيان القرآن.

ومما نبّأ الله به إبراهيم قوله} وما أنتم بمعجزين في الأرض ولا في السماء {العنكبوت 22 وبينته في كلية النصر في ليلة القدر.

وقوله} رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد {هود 73 وبينته في من بيان القرآن.

وقوله} الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون {الأنعام 82 وبينته في كلية الخلافة على منهاج النبوة.

ومما نبّأ الله به إبراهيم وإسماعيل قوله} ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم {البقرة 129.

وثانيهما: النبوة الثانية وهي نبوة موسى وهارون فمن بعدهما من النبيين إلى عيسى وقد تضمنها القرآن كذلك:

ومما نبّأ الله به موسى قوله:

• ? سأوريكم دار الفاسقين سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا {الأعراف 145 ـ 146 وقد بينته في كلية الآيات.

• ? وذكرهم بأيام الله {إبراهيم 5 وبينته في كلية النصر في ليلة القدر.

• ? قال عذابي أصيب به من أشاء ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون الذين يتبعون الرسول النبيّ الأميّ الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون {الأعراف 156 ـ 157 وبينته مفصلا في أكثر من موقع.

• ? قال فاذهب فإن لك في الحياة أن تقول لا مساس وإن لك موعدا لن تخلفه {طه 97 وبينته في المنظرين في كلية الآيات.

• ? إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين {الأعراف 128

ومما نبّأ الله به النبيّ من بني إسراءيل من بعد موسى قوله} والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم {البقرة 247 وبينته في كلية النصر في القتال في سبيل الله.

ومما نبّأ الله به جميع النبيين من بني إسراءيل بعد موسى ومنهم عيسى قوله} ولقد أخذ الله ميثاق بني إسراءيل وبعثنا منهم إثني عشر نقيبا وقال الله إني معكم لئن أقمتم الصلاة وآتيتم الزكاة وآمنتم برسلي وعزرتموهم وأقرضتم الله قرضا حسنا لأكفرن عنكم سيئاتكم ولأدخلنكم جنات تجري من تحتها الأنهار فمن كفر بعد ذلك منكم فقد ضل سواء السبيل {المائدة 12 وبينته في من بيان القرآن.

ومما نبّأ الله به عيسى قوله} ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد {الصف 6 وقوله} قال الله إني منزلها عليكم فمن يكفر بعد منكم فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين {المائدة 115 وبينته في المنظرين في كلية الآيات.

ومما نبأ الله به موسى في التوراة وعيسى في الإنجيل قوله} الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون {الأعراف 157

ومما نبّأ الله به موسى في التوراة ونبّأ به عيسى في الإنجيل ومحمدا ? في القرآن قوله} إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة الإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم {التوبة 111 وبينته في كلية النصر في القتال في سبيل الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير