تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أولاً: مقاييس نقد المعنى: يراد بالمعنى الفكرة التي تعبر عنها القصيدة. والشعر الذي يخلو من فكرة قيمة في تضاعيفه يعد شعراً قليل الجدوى والفائدة. ولا تقتصر قيمة المعنى على تعليمنا أمراً من أمور المعرفة، بل تتعدى ذلك إلى أن يكون المعنى ذا تأثير قوي في نفوسنا، وهذا يمثل غاية الأدب الأولى.

ومن أبرز مقاييس نقد المعنى ما يأتي:

1. مقياس الصحة والخطأ: لا بد من أن يلتزم بالحقيقة سواء أكانت تاريخية، أم لغوية، أم علمية، لأن خطأ الشاعر في حقيقة من الحقائق يفسد شعره، ويجعله غير مقبول من الناس.

2. مقياس الجدة والابتكار: فالمعاني الشعرية تكون لها مكانة نقدية متميزة حين تتصف بالطرافة والابتكار. وليس المقصود بذلك أن يقدم الشاعر معاني جديدة لم يسبق إليها، فهذا صعب المنال في كثير من الأحيان، ولكن المطلوب أن يتناول الشاعر معنى من المعاني فيقدمه بأسلوب يبدو فيه جديداً أو كالجديد.

3. مقياس العمق والسطحية: المعنى العميق هو ذلك المعنى الذي تجده يذهب بك بعيداً في دلالة معنوية عالية مؤثرة، وتنثال على نفسك معانٍ وخواطر كثيرة يثيرها فيك ويستدعيها إلى ذهنك. ويكون عمق المعنى بسبب موهبة يتميز بها الشاعر بما يختص به من قدرة عقلية وملكة ذهنية وثقافة عالية. وتكون الأبيات عميقة المعنى إذا اعتمدت على الحكمة التي تمثل اختزال قدر كبير من التجربة الإنسانية وتقديمها في عبارة موجزة بليغة. وعلى النقيض من العمق هناك سطحية المعنى، ونعني بها ذلك المعنى الذي تجده سهلاً جداً، يعرفه أكثر الناس ولا مزية فيه.

ثانياً / مقاييس نقد العاطفة:

المراد بالعاطفة: الحالة الوجدانية التي تدفع الإنسان إلى الميل للشيء، أو الانصراف عنه، وما يتبع ذلك من حب أو كره، وسرور أو حزن، ورضى أو غضب.

ومن أبرز مقاييس نقد العاطفة ما يأتي:

1. مقياس الصدق والكذب: ابحث عن الدافع الذي دفع الشاعر إلى القول، فإن كان هذا الدافع حقيقياً غير زائف كانت العاطفة صادقة، وإن كان الدافع غير حقيقي كانت عاطفته كاذبة. وهذا الدافع يتوقف على مدى عمق التجربة الشعرية وهي الموقف الذي عاشه الشاعر في أثناء إبداع القصيدة.

2. مقياس القوة أو الضعف: إذا أثرت القصيدة في نفس قارئها، وهزت وجدانه، كانت عاطفتها قوية، وإذا لم تترك أثراً في نفسه كانت عاطفتها ضعيفة. وترتبط قوة العاطفة ووضوح تأثيرها بطبائع الناس وأمزجتهم، فمنهم من يتأثر بالرثاء ومنهم من يتأثر بالغزل، ومنهم من يتأثر بالفخر أو المدح وهكذا.

على أن قوة العاطفة ليس معناها أن يكون المعنى بطولياً كبيراً، وأن تكون الالفاظ ذات قوة، وصدى، بل إن قوة العاطفة لتبدو في بعض موضوعات الذكرى، والحزن، والألم، وهي موضوعات يعبر عنها بكلمات دافئة رقيقة.

ثالثاً / مقاييس نقد الخيال:

الخيال هو الملكة الفنية التي تصنع الصورة الأدبية، وهو عنصر أصيل في الأدب كله، وفي الشعر بوجه خاص. وهو يقل في شعر الحكمة مثلاُ، ويكثر في الأغراض الأخرى للشعر الوجداني.

وتتجلى أهمية الخيال حينما نرى كيف يبدع الشاعر في تصوير مشاهد مالوفة في حياتنا، قد اعتدنا على رؤيتها، لكن الشاعر يبث فيها الحياة والحركة، ويتخيلها على نحو فيه إثارة وطرافة. والشعر الذي يخلو من الخيال يعد شعراً قليل التأثير في النفوس.

جوانب دراسة الخيال:

1. صحة الخيال: إن المقياس في صحة الخيال مردُّه إلى الذوق الأدبي، وليس كل خيال يمكن أن نسلكه في عداد الصورة الأدبية، إذ إن من الخيال ما يكون كحلم النائم لا يستند إلى واقع، مما يعد ضرباً من الوهم.

2. نوع الخيال:

a. الصورة الخيالية البسيطة: وهي الصورة الأدبية التي تمثل مشهداً محدداً لموقف من المواقف، أو معنى من المعاني التي يريد الشاعر تصويرها، وأكثر الخيال الشعري عند العرب يميل إلى هذا النوع من الصور، ويرجع ذلك إلى حب العربي للفكرة وحرصه عليها مما يبعده عن الإغراق في الخيال والمبالغة فيه.

b. الصورة الخيالية المركبة: وهي مجموعة من الصور الخيالية المركبة تعطي مشاهد متعاقبة، يرتبط بعضها ببعض، وتتكامل عناصرها، فيغدو المشهد مؤثراً كأنما يرى الإنسان من خلاله حقيقة الشيء، لا خياله.

رابعاً / مقاييس نقد الأسلوب:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير