تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أقام اتحاد الكتاب العرب ندوة بعنوان اللغة العربية وتحديات العصر شارك فيها عدد من الادباء والاكاديميين حيث تحدثوا عن واقع اللغة العربية واهميتها ودورها وخصائصها وجمالياتها والتحديات التي تواجهها وكيفية النهوض بها باعتبارها احد المقومات الرئيسية لوجود الامة العربية واستمرارها.

وأوضح الدكتور أحمد دهمان في مداخلته التي جاءت بعنوان "لغتنا العربية علم وفقه وثراء" أن اللغة العربية قابلتها اخطار ادت إلى تراجعها نتيجة اتساع الهوة بين اللغة الفصيحة بوصفها وسيلة التفاهم والانتماء والهوية ولغة الدين والعلم وبين واقعها الذي تمثل في قصور المتكلمين عن الحديث باللغة الفصحى السليمة وعجزهم عن تعلم قواعدها واساليبها وركون الناس إلى الحديث باللهجات المحلية أو المحكية التي تقدمها وسائل الاعلام.

بدوره أشار الدكتور خليل موسى في مداخلته بعنوان "اللغة العربية بين الشكلية والشاعرية" إلى خصائص هذه اللغة الموغلة في القدم وضرورة الحفاظ على ما تمتاز به من جزالة وبلاغة وبيان. وأضاف ان اللغة العربية تملك من الخصائص التي كانت وما زالت تحميها من الاخطار التي تتعرض لها اللغات الاخرى مشيرا إلى ان درجة المناعة في اللغة العربية اعلى من سواها في اللغات الاخرى وهي تنهض بعد استهداف مباشر وغير مباشر لها اقوى وامتن واشد مناعة.

كما تحدث حسن حميد عن علاقة الكاتب باللغة مشيرا إلى ان اللغة في النص القصصي عنصر مهم جدا من عناصر كثيرة يعتمدها النص من اجل التجلي التعبيري المراد اجتماعيا وجماليا وقال: كثيرة هي النصوص القصصية التي يشار اليها على انها تمتلك الذكاء والفطنة في انتقاء الفكرة وتخير زاوية النظر وحسن الافتتاح والقدرة على العرض والابانة والتوفيق في الخواتيم إلا أنها تظل ناقصة جماليا لأن اللغة خذلتها أي قصرت عن اللحاق بها مطبقا على ذلك نصوص لزكريا تامر.

دمشق-سانا 10/ 03/2009

العربية تحتل المرتبة العاشرة بين اللغات الأكثر دراسة بأميركا

أكد أكاديمي عربي أن نسبة دارسي اللغة العربية في الجامعات الأميركية ارتفعت إلى 127% في الفترة بين 2000 و2006، كما دخلت العربية وللمرة الأولى لائحة اللغات العشر الأكثر دراسة في الولايات المتحدة.

جاء ذلك في المحاضرة التي استضافها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية لأستاذ علم اللغة ومدير برنامج اللغة العربية بقسم دراسات الإسلام والشرق الأوسط بجامعة نيويورك الدكتور أحمد عبد الله فرهادي تحت عنوان "اللغة العربية في مواجهة التحديات".

بدأ المحاضر بالحديث عن انقلاب الموازين بين عالمين، فبينما يسطع نجم العربية في أميركا بالنظر إلى بيانات الإقبال على تعلمها بالجامعات الأميركية، فهي تعاني أفولا في أوطانها، وخاصة في دول الخليج التي يغلب عليها نسبة الوافدين من مختلف الجنسيات. بقية المقال، انقر (ي) هنا من فضلك ...

تأهيل المعلمين بين الإسيسكو وجمعية الدعوة الإسلامية العالميّة

بالتعاون مع الإيسيسكو اختتمت أشغال ملتقى يبحث سبل تكوين إطارات لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها نظمته جمعية الدعوة الإسلامية العالمية يوم الخميس 19 ربيع الأول. و قد تم تنظيم هذا الملتقى بمركز التكوين التربوي بكلّية الدعوة الإسلاميّة بحضور ممثّلين عن جمعيّة الدعوة الإسلامية و الإيسيسكو إضافة إلى عدد من الرموز الدعويّة و الثقافيّة. لمواكبة الحدث إليكم بالمزيد من المعلوما ت يمكن النقر هنا من فضلك ...

مواعيد ثقافية

استعدادات لـ"االدوحة عاصمة للثقافة العربية" 2010

عقدت اللجنة المكلفة بالإعداد والتحضير لاحتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية عام 2010 اجتماعاً لها برئاسة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث.

في بداية الاجتماع استعرض الوزير ما اتخذ من خطوات حتى الآن، وقال: رغبة من اللجنة في الاطلاع على تجارب الدول التي سبقتنا في الاحتفال بالعواصم الثقافية مثل الجزائر وسوريا وغيرهما يستضيف الاجتماع اليوم الدكتورة حنان قصاب أمينة عام احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية كي تستعرض أمام أعضاء اللجنة التجربة السورية، والهدف من الاطلاع على تجارب الدول العربية هو رغبتنا في أن نقدم احتفالية متميزة بعيداً عن التكرار والتقليد ثم تحديد الإيجابيات في هذه التجارب لتعظيمها ومعرفة السلبيات لتفاديها.

بقية المقال أنقر هنا من فضلك ...

قبل الوداع

شهادة: قال المستشرق الألماني" يوهان فك" إن العربية الفصحى لتدين حتى يومنا هذا بمركزها العالمي أساسياً لهذه الحقيقة الثابتة، وهي أنها قد قامت في جميع البلدان العربية والإسلامية رمزاً لغوياً لوحدة عالم الإسلام في الثقافة والمدنية، لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر، وإذا صدقت البوادر ولم تخطئ الدلائل فستحتفظ العربية بهذا المقام العتيد من حيث هي لغة المدنية الإسلامية"

أقوال مأثورة:

قيل للسعادة. اين تسكنين؟ قالت .. في قلوب الراضين.

قيل فبم تتغدين؟ قالت .. من قوة ايمانهم.

قيل فبم تدومين؟ قالت .. بحسن تدبيرهم.

قيل فبم تستجلبين؟ قالت .. ان تعلم النفس أن لن يصيبها الا ما كتب الله لها.

قيل فبم ترحلين؟ قالت .. بالطمع بعد قناعة, و بالحرص بعد السماحه, و بالهم بعد السرور, و بالشك بعد اليقين.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير