تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

يمكننا أن نضع عدة احتمالات لامتناع Nvidia عن ذلك، منها أن تكون تكلفة تصميم شريحة بهذه المعمارية، أكبر من أرباح العقد بين Nvidia و Sony ، ومنها معرفة Nvidia ، لقدرات معالج PS3 المركزي، واعتمادها علي توريطه في عملية الرسم، ومنها اعتقاد Nvidia ان شريحتها سوق تكون كافية لألعاب ذلك الوقت والمستقبل أيضا.

تري هل يتشابه حال البطاقات المكتبية مع حال شرائح منصات الألعاب؟

هذا ما سوف نكشف النطاق عنه حالا ان شاء الله، ولنبدأ بمعمارية Nvidia ، هذه المرة، وذلك لأنها أول من صمم شريحة رسوميات مكتبية باستخدام المعمارية الموحدة.

معمارية بطاقات Nvidia الحديثة:

كان أول ظهور للمعمارية الموحدة في بطاقات Nvidia المكتبية عام 2006، وذلك مع البطاقة العملاقة 8800 GTX ، أتت البطاقة بعدد كبير من المعالجات الموحدة، 128 معالجا بالتحديد، وكان تصميم البطاقة فريدا من نوعه، فمن المعروف أن البطاقات في السابق كانت تحتوي علي قلب Core ، وذاكرة Video RAM ، ولكل منهما تردد مستقل .. الا أن معمارية Nvidia الموحدة كان لها رأي آخر:

- عدد 128 معالج موحد المعمارية، بتردد أعلي من 1.0 GHz ، ويصل الي 1.8 GHz ، في بطاقة 9800 GTX .

- تتصل تلك المعالجات بقلب البطاقة Core ، وهو معالج عادي يعمل علي تردد منخفض، قد يصل الي 700 MHz ، وله وظيفة توزيع البيانات علي معالجات المعمارية الموحدة، بحيث تعمل كل تلك المعالجات بأقصي طاقة لها، لتوفير أداء عالي في الألعاب.

-منظومة ذاكرة، باستخدام شرائح DDR3 ، وعرض حزمة بنطاق 384 بت.

أتت البطاقة بنواة كبيرة، وذلك بسبب فصل معالجات المعمارية الموحدة (أو معالجات التظليل)، عن معالج البطاقة المركزي، ثم ربط المعالج المركزي بكل معالج من معالجات المعمارية الموحدة، مما زاد من تعقيد النواة بشكل عام، ولم بكن ذلك التعقيد غير ذا فائدة، فقد تربعت البطاقة علي عرش بطاقات الرسوميات لفترة طويلة.

بقي أن أذكر، ان معمارية بطاقة 8800 GTX الموحدة هي أساس معمارية بطاقة GTX280، والتي أتت بنواة هائلة الحجم، وذلك لعدة اسباب:

1 - زيادة عدد معالجات المعمارية الموحدة الي 240 معالج، متصلين بالمعالج المركزي للبطاقة أيضا.

2 - اضافة العديد من شرائح الذاكرة المخبأة Caches والمسجلات Registers ، لتحسين أداء البطاقة في التطبيقات غير الرسومية.

3 - عرض الحزمة الأكبر: 512 بت.

ساهم كل ذلك في جعل نواة البطاقة أكبر الأنوية في التاريخ!

معمارية بطاقات ATI الحديثة:

ظهرت معمارية المعالجة الموحدة في بطاقات ATI المكتبية عام 2007، بعد ستة أشهر من بطاقة Nvidia ، ويبدو أن ATI قد استثمرت فيها وقتا ومجهودا كبيرا، لأنها خرجت بتصميم فريد من نوعه أيضا، حيث حملت البطاقة عدد 320 معالج موحد، بتردد 750 MHz ، وذاكرة DDR4 بعرض حزمة 512 بت.

وهنا تظهر الاختلافات تباعا:

1 - عدد المعالجات الموحدة عند ATI ، أكبر بكثير من Nvidia ... ا (320 في مقابل 128)، ولكن ترددها أقل الي النصف.

2 - لا تحتوي بطاقات ATI ، علي معالج محوري منفصل.

3 - ذاكرة DDR4 بعرض حزمة أكبر (512 في مقابل 384).

اذا نظرنا الي الفروق علي الورق، سوف نجزم بتفوق بطاقة ATI ، فعدد المعالجات أكبر بكثير، وعرض الذاكرة أكبر أيضا ... ، ولكن فعليا، فأداء البطاقة لم يقترب من 8800 GTX ، فكيف حدث ذلك؟

دعونا من نقطة عرض الذاكرة الأكبر، لأن تاثيرها ليس كبيرا، ودعونا نركز أكثر علي عدد المعالجات الموحدة، والتي هي أكثر من معالجات Nvidia ، بحوالي 200 معالجا، وتحمل ترددات أقل من ترددات Nvidia الي النصف، السؤال الآن، هل تلك الترددات المنخفضة كانت السبب في ضعف الأداء؟ الجواب هو لا!، فحتي لو كان ذلك حقيقيا، فان معالجا واحدا من Nvidia سيساوي اثنين من ATI ، أي (128 X2 =256) ، وهذا يترك 32 معالجا زائدا في بطاقة ATI ، لأن (320 - 256) = 64/ 2 = 32، أي أن الأداء سوف يكون أكبر من Nvidia وليس أقل!

اذن فالسر يمكن في سبب آخر غير نظرية التردد .. ولقد قمنا باستبعاد عرض حزمة الذاكرة بالفعل، اذن لا يتبقي أمامنا سوي وجود معالج محوري منفصل في بطاقات Nvidia ، وعدم وجوده في بطاقات ATI ! ، فهل هذا صحيح؟

نعم!

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير