تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لانتثر سلك رؤوس الآي، وأحسن به منتظماً ". وهذا الكلام ليس له نصيب كبير من الوجاهة والرجاحة، ولذلك لم ترتح إليه نفسي ولم تقنع به، وإنما قنعت برأي حلو جميل أنساب في أعطافها، ودب في ثناياها دبيب الكرى في المفاصل، ففرحت به وآثرته، وصارت به حفية، وله وامقة، ولنشره تائقة، ويتخلص هذا الرأي في أنه لو جاء النظم هكذا: وأنك لا تجوع فيها ولا تظمأ، لوجب أن يقال: وأنك لا تعرى فيها ولا تضحى، ولو كان ذلك كذلك لفسد المعنى، لأن التضحي هو البروز للشمس بغير سترة كما في اللسان وغيره، وإذا كان التضحي هو البروز للشمس بغير سترة كان معناه العري، فيصير معنى الكلام (وأنك لا تعرى فيها ولا تعرى) وهو فساد بين، ولما كان هذا الفساد في النظم مرجعه ضم الأشباه والنظائر، فرقها وجاء بها على هذا النسق البديع: (إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى * وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى)، وضم سبحانه لنفي الجوع نفي العري لتطمئن النفس بسد الجوع وسترة العورة الذين تدعو إليهما ضرورة الحياة ونحيزة الإنسانية. ولما كان الجوع مقدماً على العطش كتقديم الأكل على الشراب، كان من مقتضى البلاغة أن يتأخر ذكر الظمأ عن الجوع، وأن يتقدم على التضحي لأنه مهم يجب أن يتقدم الوعد بنفيه كما تقدم الوعد بنفي الجوع، وأن يتأخر ذكر التضحي كما تأخر ذكر العري عن الجوع، لأن التضحي من جنس العري والظمأ من جنس الجوع. ولعلك إذا بلغت هذا الموضع من مقالي تسائلني فيما بينك وبين نفسك، أو فيما بينك وبين غيرك، وتقول: إذا كان الأمر كما بينت، وكان سر التفريق بين الأجناس كما جلوت، فلم ذكر التضحي وهو عري كما أثبت، وقد أغنى عنه ذكر العري؟ ولعلي أبلغ الغاية من إقناعك ومرضاتك، أو لعلي أوفر عليك مؤنة السؤال أو التساؤل إذا قلت لك: في ذكر التضحي فائدة كبيرة وهي وصف الجنة بأنها لا شمس فيها (لا يرون فيها شمساً ولا زمهريراً)، فإن التضحي عري مخصوص مشروط بالبروز للشمس وقت الضحى، ولذلك سمي تضحياً، وسميت الشمس ضحى لظهورها في ذلك الوقت، والانتقال من الأعم إلى الأخص بلاغة، لاختصاص الأخص بما لا يوجد في الأعم كما يقولون.

يتبع ...

ـ[أحمد بن موسى]ــــــــ[09 May 2008, 11:11 م]ـ

(2)

... وفي القرآن الكريم آية أخرى تشبه هذه الآية في التوهيم كل المشابهة، وهي قوله تعالى: (مثل الفريقين كالأعمى والأصم، والسميع والبصير، هل يستويان مثلاً؟ أفلا تذكرون)، خيل إلي أن هذه الآية قد أتت على غير طريق البلاغة، فإن طريق البلاغة أن يقال: " كالأعمى والبصير، والأصم والسميع " لتلتئم الألفاظ وتأتلف بمعانيها، وليكون في كل جملة من الجملتين طباق لفظي. وأخيراً تبين لي أن مجيئها على النظم الذي توهمته وزينه لي الطباق المزدوج؛ يفسد المعنى الذي جاءت الآية لتقريره. وبيان ذلك أن الله سبحانه وتعالى قال: (مثل الفريقين) فاقتضى ذكر الفريقين تفسيرهما، فقال: (كالأعمى والأصم، والسميع البصير) ليكون المشبه به قسمين، والمشبه وفق عدد الفريقين، أحد القسمين مبتلى والآخر معافى، للتضاد بين القسمين حتى يصح السؤال عن التسوية بينهما مع تضادهما. ولو قيل " كالأعمى والبصير " لكانت هذه الجملة فريقين، ثم يعود فيقول: " والأصم والسميع " فيكون في الجملة الأخرى فريقان آخران، فيكون قد فسر الفريقين بأربعة، وهذا فساد واضح، فلذلك عدل الملاءمة في ظاهر الكلام إلى ما هو أهم منها، وهو تصحيح المعنى المراد. ولقد أذكرتني هذه الآية والتي قبلها – والشيء بالشيء يذكر، والحديث شجون – بقصة طريفة جرت بين سيف الدولة والمتنبي، توهم فيها سيف الدولة عدم المناسبة بين أبيات، فكشف له المتنبي عن المناسبة وأبان له سرها، روى البكري أن المتنبي وقف ينشد سيف الدولة قصيدته التي مطلعها:

على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم

حتى وصل إلى قوله:

وقفت وما في الموت شك لواقف كأنك في جفن الردى وهو نائم

تمر بك الأبطال كلمى هزيمة ووجهك وضاح وثغرك باسم

فأنكر عليه سيف الدولة تطبيق عجز البيتين على صدريهما، وقال له: ينبغي أن تطبق عجز الأول على الثاني، وعجز الثاني على الأول. ثم قال له: وأنت في هذا مثل امرئ القيس في قوله:

كأني لم أركب جواداً للذة ولم أتبطن كاعباً ذات خلخال

ولم أسبأ الزق الروي ولم أقل لخيلي كرى كرة بعد إجفال

ووجه الكلام في البيتين على ما قاله أهل العلم بالشعر: أن يكون عجز الأول على الثاني والثاني على الأول ليستقيم الكلام، فيكون ركوب الخيل مع الأمر للخيل بالكر، وسبء الخمر مع تبطن الكاعب. فقال له المتنبي: أدام الله عز مولانا، إن صح أن الذي استدرك على امرئ القيس أعلم منه بالشعر فقد أخطأ امرؤ القيس وأخطات أنا، ومولانا يعرف أن البزاز لا يعرف الثوب مثل معرفة الحائك، لأن البزاز يعرف جملته، والحائك يعرف جملته وتفصيله، لأنه أخرجه من الغزلية إلى الثوبية. وإنما قرن امرؤ القيس لذة النساء بلذة ركوب للصيد، وقرن السماحة في شراء الخمر للأضياف بالشجاعة في منازلة الأعداء، وأنا لما ذكرت الموت في أول البيت أتبعته بذكر الردى ليجانسه، ولما كان وجه المنهزم لا يخلو من أن يكون عبوساً، وعينه من أن تكون باكية قلت: ووجهك وضاح؛ لأجمع بين الأضداد في المعنى. فأعجب سيف الدولة ووصله بخمسمائة دينار. قال أبو الفتح بن جني – فيما نقله الواحدي: وليس الملك والشجاعة في شيء من صناعة الشعر، ولا يمكن أن يكون في ملاءمة العجز الصدر مثل هذين البيتين، لأن قوله: كأنك في جفن الردى، هو معنى قوله: وقفت، فلا معدل لهذا العجز عن هذا الصدر، لأن النائم إذا أطبق جفنه أحاط بما تحته، فكأن الموت قد أظله من كل مكان كما يحدق الجفنة بما يتضمن من جميع جهاتها، فهذا هو حقيقة الموت. وقوله: تمر بك الأبطال، هو النهاية في التطابق للمكان الذي تكلم فيه الأبطال فتكلح وتعبس.وهذا كلام رائق معجب يدل على حصافة وتفطن، وبصر بدقائق المعاني ومنازع الكلام .... يتبع

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير