تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[27 Jun 2008, 02:43 م]ـ

.......

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[18 Dec 2008, 06:27 م]ـ

للفائدة ...

ـ[فاضل الشهري]ــــــــ[21 Dec 2008, 08:20 م]ـ

ال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:

وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى: فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك.

والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة (ص) أو (صلعم) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله: (صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً) الأحزاب/56، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة (صلى الله عليه وسلم) كاملة.

وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه.

وروي عن حمزة الكناني رحمه الله تعالى أنه كان يقول: كنت أكتب الحديث، وكنت أكتب عند ذكر النبي (صلى الله عليه) ولا أكتب (وسلم) فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال لي: ما لك لا تتم الصلاة عليَّ؟ قال: فما كتبت بعد ذلك (صلى الله عليه) إلا كتبت (وسلم) ... إلى أن قال ابن الصلاح: قلت: ويكره أيضا الاقتصار على قوله: (عليه السلام) والله أعلم. انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخصاً.

وقال العلامة السخاوي رحمه الله تعالى في كتابه " فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي " ما نصه: (واجتنب أيها الكاتب (الرمز لها) أي الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطك بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك فتكون منقوصة - صورة - كما يفعل الجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة، فيكتبون بدلا من صلى الله عليه وسلم (ص) أو (صم) أو (صلعم) فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة خلاف الأولى).

وقال السيوطي رحمه الله تعالى في كتابه " تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي ": (ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم هنا وفي كل موضع شرعت فيه الصلاة كما في شرح مسلم وغيره لقوله تعالى: (صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) إلى أن قال: ويكره الرمز إليهما في الكتابة بحرف أو حرفين كمن يكتب (صلعم) بل يكتبهما بكمالها) انتهى المقصود من كلامه رحمه الله تعالى ملخ

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[21 Dec 2008, 10:01 م]ـ

رجعنا إلى بنيات الطريق ...

العيب من اختلاف رموز المواقع ف (ص) تُكتب لأنها تُحول على المواقع الأخرى إلى الفورمة المعروفة ...

ـ[فاضل الشهري]ــــــــ[21 Dec 2008, 10:41 م]ـ

سبحان من يزين من شاء بالخلق الحسن

لا خير في علم بلا خلق والله المستعان

ما سلم منك أحد، السلف والمعاصرون، والآن تقول بنيات الطريق

أين السلفية منك وهذه كلماتك، وفي كل بحوثك كذلك الهمز واللمز يفوق الفوائد

قال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة: ما أحسن الحسنات في آثار السيئات، وأقبح السيئات في آثار الحسنات، وأقبح من ذا وأحسن من ذاك السيئات في آثار السيئات، والحسنات في آثار الحسنات

ما زالت أقول: ما هكذا أخلاق أهل القرآن والسنة

ـ[أبو المهند]ــــــــ[22 Dec 2008, 12:09 ص]ـ

الحق كل الحق مع أخي الدكتور فاضل، وعليك يا أخ سلفي أن تعترف بمجانبتك للصواب بذكر {ص} بديلا عن ـ صلى الله عليه وسلم ـ علما بأن الرمز الكمبيوتري الذي أشرت إليه بريء من تحويل ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلى {ص} ولا تنس أنك بين أهل علم يحللون الكلام ولو كان من التقنيات الحديثة فلا تستخف بأحد حتى نصدق سلفيتك، إذ ليس من أخلاق السلف عدم الاعتراف بالحق لأهله ..... والله الموفق

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[22 Dec 2008, 09:19 ص]ـ

حيا الله الفضلاء المشاركين في هذا الموضوع:

أولا: القضية المثار حولها الخلاف وإن كانت قضية جليلة القدر عظيمة الشأن لتعلقها بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليست قضية يقطع فيها بقول واحد، والخلاف فيها إنما هو من باب الأولى والأفضل، وإلا فلو كتب الكاتب لفظ الرسول أو النبي ولم يذكر الصلاة عليه حال كتابته فلا حرج في ذلك لاحتمال أنه صلى على النبي صلى الله عليه وسلم بلفظه ونطقه ولم يكتبه كما نقل هذا عن الإمام أحمد وغيره.

ثانيا: الموضوع نفيس، وينبغي في كل موضوع أن تكون كل المشاركات المتعلقة به تصب في صلبه، وتصنف الملاحظات الأخرى الخارجة عن صلبه إلى قسمين:

ملاحظات يمكن إفرادها بموضوع مستقل كملاحظة أستاذنا الدكتور فاضل - حفظه الله وجعله من أهل الفضل والسبق -

وملاحظات يمكن أن تجمع في مقال عام تحت عنوان: ملاحظات عامة أو أشياء يحسن من الأعضاء مراعاتها حال الكتابة أو ...

وأرجو أن يقف سيل تبادل الاتهامات في هذا الموضوع، وأن يهتم بصلبه، وأن يكون الود هو أساس التعامل بين الفضلاء أمثالكم

وفق الله مشايخنا: أبو فهر، والدكتور فاضل، والدكتور خضر

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير