تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[23 - 08 - 2007, 04:28 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاتح الحبيب

إنما مثلي ومثل مذهب سيبويه كمثل قول الشاعر:

إنما الذلفاء همي ... فليدعني من يلوم

حبب الذلفاء عندي ... منطق منها رخيم

إنها ليست فتوى أخي الحبيب، وليس قولي على إطلاقه، وإنما أردت أن قوله في هذه المسألة هو الحق الذي لا يجوز غيره في نظري لما بينت لك، وقد نصحتك بالتأمل في كلامي المتعلق بتعليل مذهب سيبويه هنا أي لماذا جعل المنسوب جاريا مجرى الصفة المشبهة، فارجع إليه ووازن بين شبه المنسوب بالصفة المشبهة وبين شبهه باسم المفعول، ولا تنظر لقول أحد، ثم اختر ما تشاء، فلكل وجهة هو موليها، وقانا الله وإياك غضب الجبار ..

مع التحية الطيبة.

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[23 - 08 - 2007, 06:03 م]ـ

أحييكم جميعا وأخص شيخنا الأغر بتحية خاصة تليق بعلمه الراسخ ومقامه الشامخ في هذه الصناعة. وأذكر أنني قرأت في الغيث المنسجم على لامية العجم- ولا أذكر الموضع الآن- أن الإعراب في مثل هذا الصنيع يتوقف على التقدير، فهل التقدير في المثال المذكور: البحتري شاعر منتسب إلى العرب أبوه، فيكون أبو فاعلا؛ أو: منسوب إلى العرب أبوه، فيكون نائب فاعل؟ في هذا المثال أرى أنه منتسب بأصله ونفسه إلى العرب، فهو منهم ولم ينسبه الغيرادعاء مثلا، ولما كان الإعراب فرع المعنى كان القول هنا ما قالت حذام، لا لأنه قول سيبويه فحسب ولكن أيضا لأن المعنى عليه، وقد يترجح غيره في غير هذا المثال بحسب المعنى، وعبارة شيخنا الأغر لا تنفي وجود رأي آخر ولكنها ترجح ما هو راجح بدليله. والله أعلم.

ـ[موسى 125]ــــــــ[24 - 08 - 2007, 10:35 ص]ـ

لكن إذا أخذنا بالرأي الذي يرى (عربي) خبر مقدم، و (أبوه) مبتدأ مؤخر، يقتضي أن يكون عمل الاسم المنسوب غير ملزم، فما رأيكم؟

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[25 - 08 - 2007, 11:09 ص]ـ

حياك الله وبياك أخي الكريم الأستاذ الدكتور بشر حفظه الله

أشكركم على حسن ظنكم بأخيكم العاجز الضعيف الذي همه الوصول إلى الحق المبني على الدليل في كل الأمور، وقد بحثت في ما عندي من مراجع فلم أجد من جعل المنسوب جاريا مجرى اسم الفاعل أو اسم المفعول، فإن وجدت في الموضوع مرجعا نحوبا يعتمد عليه فتكرم به علينا، أما مراجع أخينا الفاتح فلا تعد في نظري مراجع موثوقة.

مع التحية الطيبة

ـ[ابن منظور]ــــــــ[25 - 08 - 2007, 03:35 م]ـ

أخى د. بشر، هذا التوجيه جميل. لكم أن تسألوا عن المقصود - و قد بينه د بشر - أمتسب أم منسوب؟

ـ[ابنة الشاطئ]ــــــــ[25 - 08 - 2007, 03:56 م]ـ

أحسنتم جميعا، و ما أجمل حواركم، و ما أسمى أدبكم

هذه أولى مشاركاتى و أرجو أن تقبلونى و سوف أسعد بوجودى بينكم

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[25 - 08 - 2007, 09:44 م]ـ

استدراك وتصحيح

أما مراجع أخينا الفاتح فلا تعد في نظري مراجع موثوقة.

أما مراجع أخينا الفاتح فلا تعد في نظري مراجع موثوقا بها، فقد كانت إحالاته إلى الموجز في النحو وإلى كتاب مقرر في النحو للصف الثالث المتوسط.

ونرحب بالأستاذة ابنة الشاطئ ونرجو لها اجتناء الفوائد ومنها العطاء الرائد ..

مع التحية الطيبة

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[25 - 08 - 2007, 11:09 م]ـ

أستاذي العزيز وأخي الكبيروشيخي الدكتور الأغر، ما ذكرته نقلته من الغيث المنسجم على لامية العجم وليس مرجعا نحويا موثوقا به عندي كما أني لا أذكر موضع هذه المعلومة من الكتاب المذكور تحديدا وسأبحث عن المعلومة في مراجع النحو والصرف وأوافيك بما أصل إليه وإن كنت غير واثق من وصولي إلى شيئ لم تصلوا إليه، والله أعلم.

وأرحب بأختنا ابنة الشاطئ في الفصيح وقد ذكرتني بتلكم العالمة الجليلة الأستاذة القديرة الأديبة النقادة الدكتورة عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ، فأسأل الله أن يجعل لها من اسمها نصيبا.

ـ[أبو العباس المقدسي]ــــــــ[25 - 08 - 2007, 11:14 م]ـ

السلام عليك أخي الأغر الحبيب

ما مراجع أخينا الفاتح فلا تعد في نظري مراجع موثوقا بها، فقد كانت إحالاته إلى الموجز في النحو وإلى كتاب مقرر في النحو للصف الثالث المتوسط.

إذا كانت أخي كل هذه المصادر غير موثوق بها فما قولك بكتاب جامع الدروس العربية للشيخ مصطفى الغلاييني

حيث جاء في الجزء الثاني من كتابه صفحة 250,251عند حديثه عن نائب الفاعل ما يلي:

" نائب الفاعل هو الاسم المسند إليه بعد الفعل المجهول أو شبهه

ثم قال: " والمراد بشبهه اسم المفعول والاسم المنسوب إليه نحو (صاحب رجلا نبويا خلقه) فخلقه نائب فاعل لنبوي مرفوع به لأن الاسم المنسوب في تأويل اسم مفعول , والتقدير: صاحب رجلا منسوبا خلقه الى الأنبياء. "

أم أن هذا المصدر غير موثوق به أيضا

إذا كان الأمر كذلك فكل ما جاء فيه ليس موضع ثقة ولا غيره من كتب المعاصرين , إذن تعالوا نلق بها كلها في سلة المهملات , ولنقتصر في دراستنا وتدريسنا للنحو على كتاب سيبويه , مع حبنا وتقديرنا له وافتخارنا به

وسامحني أخي إن كنت قسوت في التعبير

وليكن صدرك واسعا من جهالتي

وتقبل حبي وتقديري

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير