تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من يوضح لنا يا فصحاء؟]

ـ[محمد الغزالي]ــــــــ[04 - 01 - 2008, 02:57 م]ـ

قرأت في موقع الدكتور مسعد زياد ما يلي:

إذا تأخر الاسم إلى ما بعد الفعل الواقع بعد عسى واخلولق وأوشك نحو: عسى أن يأتي محمد , فيجوز في هذه الحالة ثلاثة أوجه من الإعراب وكان منها: أن يعرب الاسم اسما لعسى، ويكون المصدر في محل نصب خبر لها ...

السؤال هو: كيف جاءت عسى هنا ناقصة وقد تلاها المصدر (أن يأتي) فمن المعلوم أن المصدر إذا جاء بعد عسى مباشرة تكون عسى هنا تامة؟؟

ـ[علي المعشي]ــــــــ[04 - 01 - 2008, 08:54 م]ـ

مرحبا أخي محمدا

إذا جاء (أن والفعل) بعد (عسى) مباشرة فهنا يتوقف الأمر على الاسم المرفوع الذي بعد الفعل، وذلك على النحو التالي:

1ـ إذا كان ضميرا عائدا على اسم مذكور قبل عسى مثل: (الطالبان عسى أن يحضرا) فعسى هنا تامة والمصدر فاعلها، إذ لو كانت ناقصة لوجب أن نقول (الطالبان عسيا أن يحضرا).

2ـ إذا كان الاسم المرفوع بعد الفعل اسما ظاهرا مذكرا يصح عود المستتر عليه مثل: (عسى أن يأتي محمد) فيجوز أن تكون عسى تامة على اعتبار (محمد) فاعلا للفعل (يأتي) واعتبار المصدر المؤول فاعلا لـ (عسى).

ويجوز أن تكون عسى ناقصة على اعتبار (محمد) اسم عسى وليس فاعلا لـ (يأتي) وإنما فاعل يأتي مستتر، والمصدر المؤول ـ عند من يرى (أن) مصدرية ـ خبر عسى.

ملحوظات:

أ ـ في مثل (محمد عسى أن يأتي) إذا قدرت ضميرا مستترا في عسى فهي ناقصة والمستتر اسمها، وإن لم تقدر مستترا فيها فهي تامة والمصدر فاعلها.

ب ـ في مثل (هند عسى أن تأتي) يتعين كون (عسى) تامة لأنها لو كانت ناقصة لوجب اتصال تاء التأنيث بها فنقول (هند عست أن تأتي).

جـ ــ في مثل (عسى أن يأتيا الزائران) الأرجح أن تكون عسى ناقصة لأن اتصال الضميربـ (يأتي) يدل على أن (الزائران) ليس فاعلا له وإنما هو اسم لـ (عسى)، وقد يجوز التمام على اعتبار (الزائران) بدلا من ألف الاثنين أو اعتبار الألف حرفا يدل على التثنية أي على لغة (أكلوني البراغيث).

د ـ في مثل (عسى أن يأتي الزائران) يتعين كون (عسى) تامة لأن (الزائران) لا يصلح أن يكون اسما لها وإنما هو فاعل لـ (يأتي) إذ لو كان اسما لعسى لوجب اتصال ألف الاثنين بـ (يأتي) كما في (ج).

هـ ـ هناك من يرى أنه في حال كون (عسى) ناقصة أن (أنْ) ليست مصدرية وإنما هي ناصبة فقط تخلص زمن المضارع للاستقبال، وعليه يكون الخبر عندهم جملة فعلية لا مفردا.

هذا والله أعلم.

ـ[محمد عبد العزيز محمد]ــــــــ[05 - 01 - 2008, 01:14 م]ـ

جزاك الله خيرا يا أستاذنا عل التوضيح الواضح، ونفع الله بكم، وجعله في ميزان حسناتكم.

أخوكم في الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير