تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الجر بالفتحة لعلة كره كسر ما قبل الواو ...]

ـ[منذر أبو هواش]ــــــــ[20 - 12 - 2007, 01:45 م]ـ

:::

العرب الفصحاء يكرهون كسر ما قبل الواو

ويستثقلون مجيء الواو بعد الكسر

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " من حَجَّ فلم يرفث ولم يفسق رجع كيومَ ولدته أمه " متفق عليه. (البخاري 1521، مسلم 1350). فهل (كيومَ) مضبوطة بالفتح أم بالكسر؟

كلمة (يوم) ليست من الأسماء الممنوعة من الصرف، لذلك يتم إعرابها فتحا وضما وكسرا وتنوينا في كل أوضاعها تقريبا. لكن فصحاء العرب ينطقونها في هذه الحالة المخصوصة، وفي هذا الحديث الشريف على وجه التحديد مضبوطة بالفتح، فيقولون (كيومَ ولدته)، فهم يجرون الميم بالفتحة ولا يكسرونها رغم جرها بالكاف، مع أن (يوم) ليست من الأسماء الممنوعة من الصرف.

علة ذلك أن العرب الفصحاء يكرهون كسر ما قبل الواو، ويستثقلون مجيء الواو بعد الكسر.

نرى مثل هذه الظاهرة في جمع المؤنث السالم للاسم الثلاثي صحيح العين ساكنها غير مضعَّفهَا، ومضموم الفاء، أو مكسورها، إذ يجوز في عينه الفتح أو الإتباع لحركة الفاء، أو التسكين، نحو: غُرْفة (غُرَفَات، غُرُفات، غُرْفات)، إلا إذا كان مكسور الفاء لامه واو نحو (رِشْوة) فلا تأتي فيهما لغة الإتباع ولا يقول العرب (رِشِوات) لثقل الكسرة قبل الواو، بل يجمعونها على (رِشَوات) أو (رِشْوات) فقط.

وقد وجدنا العرب الأوائل يتخلصون من الواو بعد الكسرة في المعتل الأقوى فيبدلون مكانها الياء نحو قيام وعياد واحتياز وانقياد وديار ورياح وجياد وسياط وثياب ورياض. لكن تبديل واو الفعل الماضي هنا غير ممكن لأنه مبني حكما.

والله أعلم،

منذر أبو هواش

:)

ـ[أبو ماجد]ــــــــ[29 - 12 - 2007, 09:44 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله.

أخي أبا هواش:

وجدت كلمة يوم مضبوطة بالكسر فقط في كثير من الكتب على أساس إعرابها ولكن في بعض كتب المتقدمين في شرح هذا الحديث من أجاز لها البناء على الفتح. ولا حاجة لبحث إذا كانت ممنوعة من الصرف أو لا فهي في الحديث مضافة والممنوع من الصرف ينصرف في حال إضافته. البحث هنا هو كونها مبنية أم معربة. والظاهر جواز الوجهين وإن كنت لأميل إلى رفض وجه البناء لقول ابن مالك رحمه الله:

وما يرى ظرفا وغير ظرف فذاك ذو تصرف في العرف

وغير ذي التصرف الذي لزم ظرفية أو شبهها من الكلم

مقتطف من كتاب وهناك غيره ممن قال كلاما مشابها:

حَاشِيَةُ السِّنْدِيِّ:

قَوْله (فَلَمْ يَرْفُث)

بِضَمِّ الْفَاء

(وَلَمْ يَفْسُق)

بِضَمِّ السِّين الرَّفَث الْقَوْل الْفُحْش وَقِيلَ الْجِمَاع وَقَالَ الْأَزْهَرِيّ الرَّفَث اِسْم لِكُلِّ مَا يُرِيدهُ الرَّجُل مِنْ الْمَرْأَة وَالْفِسْق اِرْتِكَاب شَيْء مِنْ الْمَعْصِيَة وَالظَّاهِر أَنَّ الْمُرَاد نَفْي الْمَعْصِيَة بِالْقَوْلِ وَالْجَوَارِح جَمِيعًا وَهُوَ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ تَعَالَ فَلَا رَفَث وَلَا فَسُوق وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم

(رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْه ُ أُمّه)

أَيْ صَارَ أَوْ رَجَعَ مِنْ ذُنُوبه أَوْ فَرَغَ مِنْ الْحَجّ وَحَمْلُهُ عَلَى مَعْنَى رَجَعَ إِلَى بَيْته بَعِيد وَقَوْله كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمّه خَبَر عَلَى الْأَوَّل أَوْ حَال عَلَى الْوُجُوه الْآخَر بِتَأْوِيلِ كَنَفْسِهِ يَوْم وَلَدَتْهُ أُمّه إِذْ لَا مَعْنَى لِتَشْبِيهِ الشَّخْص بِالْيَوْمِ وَقَوْله كَيَوْمِ يُحْتَمَل الْإِعْرَاب وَالْبِنَاء عَلَى الْفَتْح وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم.

ـ[ابن الخطاب]ــــــــ[29 - 12 - 2007, 11:44 ص]ـ

(رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْه ُ أُمّه)

أَيْ صَارَ أَوْ رَجَعَ مِنْ ذُنُوبه أَوْ فَرَغَ مِنْ الْحَجّ وَحَمْلُهُ عَلَى مَعْنَى رَجَعَ إِلَى بَيْته بَعِيد وَقَوْله كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمّه خَبَر عَلَى الْأَوَّل أَوْ حَال عَلَى الْوُجُوه الْآخَر بِتَأْوِيلِ كَنَفْسِهِ يَوْم وَلَدَتْهُ أُمّه إِذْ لَا مَعْنَى لِتَشْبِيهِ الشَّخْص بِالْيَوْمِ وَقَوْله كَيَوْمِ يُحْتَمَل الْإِعْرَاب وَالْبِنَاء عَلَى الْفَتْح وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم ..

ألا يمكن أخى أن نقول أن (يومَ) ظرف منصوب والعامل فيه محذوف على تقدير حال والتقدير (رجع طاهراً من ذنوبه كخروجه يومَ ولدته أمه)

ـ[أشرف خلف]ــــــــ[29 - 12 - 2007, 09:14 م]ـ

أولا: رواية الحديث بالكسر عند البخاري والترمذي وأحمد وغيرهم بالكسر (وليست لفظة كيوم في مسلم)

ثانيا:

ألا يمكن أخى أن نقول أن (يومَ) ظرف منصوب والعامل فيه محذوف على تقدير حال والتقدير (رجع طاهراً من ذنوبه كخروجه يومَ ولدته أمه)

نعم قد يكون المعنى صحيحا ولكن إذا حذفت اسما وحل آخرمكانه أخذ إعرابه فيكون مجرورا في هذه الحالة بالكاف

مثال ذلك المفعول به إذا حل محل الفاعل يُرفع نائبا عنه

ومثال قوله تعالى و"اسأل القرية" والتقدير أهل القرية فلما حل المضاف إليه محل المضاف نصب ....

والله أعلم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير