تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أجيبونا جزاكم الله خيرا]

ـ[حسن كريم]ــــــــ[05 - 01 - 2008, 04:10 م]ـ

ذكر في كتاب شرح مختصر المعاني في باب التشبيه مايلي ( ... قول الانمارية فاطمة بنت الخرشب. وذلك أنها سئلت عن بنيها أيهم أفضل؟ فقالت: عمارة لا بل فلان لا بل فلان لا بل فلان، ثم قالت: ثكلتهم ان كنت أعلم أيهم أفضل السؤال: (ان) - بكسرالهمزة -في قولها ثكلتهم ان كنت أعلم أيهم أفضل. هل ان شرطية أو ان بمعنى (ما) النافية وما هو الدليل. اجيبونا جزاكم الله خيرا ملاحظة: بحسب الكتاب فان كلمة (ثكلتهم) محركة اعرابيا (الثاء بالفتح والكاف بالكسر والام بالسكون والتاء بالضمة والهاء بالضمة والميم يالسكون)

ـ[حسن كريم]ــــــــ[05 - 01 - 2008, 08:52 م]ـ

اين الاستاذة. ارجوكم اجيبوا فان المسألة فيها تحدي وانتم الفاصل. أرجو أن يكون الرد بحسب القواعد النحوية اذ ان المتحدي يريد ذلك لاقناعه بالجواب.

ـ[أبو ماجد]ــــــــ[05 - 01 - 2008, 11:58 م]ـ

اين الاستاذة. ارجوكم اجيبوا فان المسألة فيها تحدي وانتم الفاصل. أرجو أن يكون الرد بحسب القواعد النحوية اذ ان المتحدي يريد ذلك لاقناعه بالجواب.

الأخ حسن:

إن شرطية وليست إن النافية لفساد المعنى فلو قلنا أنها إن النافية لكان المعنى أن فاطمة بنت الخرشب رضي الله عنها تدعو على نفسها بموت أولادها وليس ذلك بصحيح.

*

ـ[الصياد2]ــــــــ[06 - 01 - 2008, 01:56 ص]ـ

ثم يحصل فساد من ناحية أن المعنى يوحي أنها بالماضي لم تعلم أيهم أفضل وأنها الآن تعلم بينما السياق يوحي أنها حتى الآن لم تعلم فالسياق هكذا ثكلتهم ما كنت أعلم وكنت ماض كأنها تنفي علمها بهم بالماضي وكانها الآن تعلم وهذا خلاف المقصود فتأمل يارعاك الله

ـ[حسن كريم]ــــــــ[06 - 01 - 2008, 10:56 م]ـ

جزاكم الله تعالى الى كل خير وأتأمل المزيد. شكرا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير