تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ـ[ابن القاضي]ــــــــ[24 - 10 - 2008, 09:43 م]ـ

أستاذنا أبا أوس؛

القض: أحسبها الصغير من الحصى، لا الحصان.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[24 - 10 - 2008, 10:11 م]ـ

أستاذنا أبا أوس؛

القض: أحسبها الصغير من الحصى، لا الحصان.

نسختها على عجل من الموسوعة الشعرية وأنت تعلم أمرها فالمعذرة والشكر لك للتصحيح.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[24 - 10 - 2008, 10:20 م]ـ

الحمد لله أنه فعل فأطلق منك طاقة بحث رائعة نحن بحاجة لها. أخوان عزيزان يسعيان إلى الحقيقة والتثبت وهو مكسب لمن يقرأ لكما.

تحية خالصة من القلب لكما.

ـ[ابن جامع]ــــــــ[25 - 10 - 2008, 03:53 م]ـ

وهل قرأت أخي الفاضل كل كتب العربيّة قديمها وحديثها

يبدو أنّك عصبيّ المزاج اليوم!!!

حسنا إليك المراجع والشواهد:

جاء في كتاب المزهر للسيوطي:"ذكر الألفاظ التي بمعنى جميعاً

قال في ديوان الأدب: ويقال: جاؤوا قضُّهم بقَضِيضهم، أي جاؤوا بآخرهم؛ فمن رفع جعله بمعنى التأكيد ومن نصب جعله كالمصدر، قال سيبويه: انقضَّ آخرهم على أولهم انْقِضاضاً، ويقال: جاء القوم بلَفِّهم ولفيفهم، أي جاؤوا أخلاطهم، ويقال جاؤوا على بَكْرة أبيهم؛ أي جاؤوا جميعاً."

وجاء في تاج العروس للمرتضى الزبيدي:"

ويُقَالُ: جاءوا قضّهم بفتحِ الضَّادِ وبضَمِّها وفتْح القاف وكسرِها بقَضِيضِهم. الكسر عَنْ أَبي عَمْرو كما في العُبَاب أَي بأَجمعِهم كما في الصّحاح وأَنْشَدَ سِيبَوَيْه للشَّمَّاخ:

أَتَتْني سُلَيْمٌ قضّها بقَضِيضِها ... تُمَسِّحُ حَوْلي بالبَقِيع سِبالَهَا وهو مَجازٌ كما في الأَساس. وكَذلِكَ: جاءُوا قَضَضُهم وقَضيضُهُم أَي جَميعُهُم. وقيل: جاءوا مجتمعين وقيل: جاءوا بجَمْعِهِم لم يَدَعُوا وَرَاءهم شيئاً ولا أَحداً وهو اسمٌ منصوبٌ موضوعٌ موضعَ المصدَرِ كَأَنَّهُ قالَ: جاءوا انْقِضاضاً. قالَ سِيبَوَيْه: كَأَنَّهُ يَقُولُ انْقَضَّ آخِرُهم عَلَى أَوَّلهم وهو من المصادر الموضوعَةِ موضِعَ الأَحْوالِ. ومن العربِ من يُعْرِبُه ويُجريه عَلَى مَا قبلَهُ. وفي الصّحاح: ويُجْريه مَجْرى كُلِّهِم. وجاءَ القومُ بقَضِّهمْ وقَضِيضِهِمْ عن ثعلبٍ وأبي عبيدٍ. وحكى أَبو عبيدٍ في الحَدِيث: " يُؤْتى بقَضِّها وقِضِّهَا وقَضِيضِها ". وحكَى كُراع: أَتَوْني قُضُّهُمْ بقَضِيضِهِم أَي بالرَّفع ورأَيْتُ قَضَّهُم بقَضِيضِهِم ومررْتُ بهم قَضِّهِم بقَضِيضِهِم وقال الأصمعيّ في قوله:

" جَاءَتْ فَزَارَةُ قَضُّها بقَضِيضِها لمْ أَسمعْهُم يُنشِدون قَضُّها إلاَّ بالرَّفع. وقال ابنُ بَرِّيّ: شاهِدُ قوله جاءُوا قَضُّهم بقَضِيضِهِم أَي بأَجمعِهِم قَوْلُ أَوس بنِ حَجَرٍ:

وجاءِتْ جِحَاشٌ قَضُّهَا بقَضِيضِهَا ... بأَكْثَرِ مَا كانُوا عَديداً وأَوْكَعُوا

أَوْكَعُوا أَي سَمَّنوا إِبِلَهُمْ وقوُّوها ليُغِيروا عَلَيْنا. أَو القَضُّ هنا الحَصَى الصِّغارُ والقَضيضُ: الحَصى الكِبارُ وهو قَوْلُ ابنُ الأَعْرَابيّ وهكذا وُجِدَ في النُّسَخِ وهو غلطٌ. والصَّوابُ في قولِه كما نَقَلَهُ صاحبُ اللّسَان وابنُ الأَثير والصَّاغَانِيُّ: القَضُّ: الحَصَى الكِبارُ والقَضيضُ: الحَصَى الصِّغارُ. ويدُلُّ لذلك تفسيرُهُ فيما بعدُ أَي جاءُوا بالكبيرِ والصَّغيرِ."

ولو شئت لأتيتك بالمزيد من المراجع

فلا تعجلن علينا يا ابن جامع سامحك الله

رحمك الله أستاذي الفاتح، رحمك الله أستاذي الفاتح.

ما كنت أظنك هكذا أي تحتاج إلى الألفاظ البراقة قبل الإعتراض عليكم، أصرير الكتابة أزعجك؟!:)

إنما ناقشتكم على أنها مسألة طرحت فقط، كذلك أنا أعجزُ عن الكتابة في الحاسب رفع الله قدركم فأختصر قدر الإمكان خاصة إذا عملت أن الأخوة يفهمونني ويعرفونني. وأنت تعلم أستاذي قدركم عندي، فلكم كل مودة و التقدير ومحبة.

أما عن الكتب العربية فلا يحيط بها إلا نبي ... فالمفقود منها أكثر من الموجود، و الموجود منها نصفه مخطوط والله المستعان، على أني أتطلع لقراءتها كلها والله المعين.

أما عن المزاج .... :) أرجو ألا تزول الابتسامة من وجهي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير