تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[نقاشات النحو والصرف المغلقة]

ـ[غازي عوض العتيبي]ــــــــ[21 - 10 - 2008, 10:04 م]ـ

أطلت النظر كثيراً في بعض الموضوعات التي يطرحها أستاذنا الفاضل أبو أوس الشمسان، فرأيت بعض المشاركين ممن يسر الله له معرفة بعض أحكام النحو والصرف يعترض بشدة على تلك الآراء الجريئة التي تطرح. ولو كان الاعتراض نابعاً من اختلاف مع الطرح لحفظنا للمعترض حقه في احترام وجهة نظره، ولكن بعض أخواننا_وفقهم الله_ يظهر من كلامهم أنهم معترضون على إعمال العقل في كل ما وضعه النحاة. فلسان حالهم: ليس بالإمكان أفضل مما كان.

وهذا يفسر لنا الجملة التي كثيراً مايرددها الدكتور أبو أوس:"نفسك لم تألفه".

كلّ ذلك زادني إيماناً بحاجة النحو العربي لدائرة مغلقة لا يدخلها إلا الخاصة، ونعني بالخاصة أولئك الذين درسوا نحو العربية دراسة متعمقة، ليست تلك الدراسة التي نعطيها طلبتنا في المدارس والجامعات، دائرة تطرح فيها مثل هذه النقاشات التي تبني على ما ورثناه من السابقين لا تهده

أخيراً، حين قال العالم جاليلو: إن الأرض تدور، كانت ردة فعل من حوله شبه طبيعية؛ لأنهم "لم يألفوا ذلك".

ـ[ابن جامع]ــــــــ[21 - 10 - 2008, 10:51 م]ـ

قال العالم جاليلو: إن الأرض تدور، كانت ردة فعل من حوله شبه طبيعية؛ لأنهم "لم يألفوا ذلك".

كان من قال بها قبل خمسمائة سنة يقتل ... أما الآن ...

أطلت النظر كثيراً في بعض الموضوعات التي يطرحها أستاذنا الفاضل أبو أوس الشمسان، فرأيت بعض المشاركين ممن يسر الله له معرفة بعض أحكام النحو والصرف يعترض بشدة على تلك الآراء الجريئة التي تطرح.

يعجبني تحرره .. فما تخلفت الأمة إلا من التقليد الأعمى.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[22 - 10 - 2008, 05:48 ص]ـ

أخي الحبيب غازي

بارك الله فيك وسلمك وحفظك، أصبت كل الإصابة في أن الأمر بحاجة إلى التدارس الخاص والمراجعة الهادفة، وإن هذا يكون مفيدًا حين يأخذ سبيله إلى التطبيق، ولكن في هذا المنتدى أنت ترى المتخصص وغير المتخصص وكل يحاول أن يشارك برأيه، وهو أمر مطلوب، فهذا المنتدى فرصة للتعلم والتعليم، للمتخصص وغير المتخصص، والحكمة ضالة المؤمن، وليس المهم أن يقتنع القارئ أو المشارك بالرأي يطرح بل يكفي أن يكون قرأ الرأي ويكفي أن يكون حاول التفكير فيه والكتابة عنه، ما لم نسغه اليوم قد نعاود التفكير فيه غدًا والانتفاع به بعد غد.

أشكرك على هذا الطرح واسلم أخي ودم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير