تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

بيانٌ و إيضاح

ـ[د. عليّ الحارثي]ــــــــ[01 - 11 - 2008, 10:30 م]ـ

:::

الحمد لله الذي أمرنا بالبيان؛ حتى لا يبقى في النفوس شيءٌ مما يقذفه الشيطان, وبعد؛

فقد رأيتُ ما كتبه الأخ الكريم (مغربي) تعليقًا على ما كتبه الأخ الكريم أبو قصي هذا اليوم؛ في هذا الموضوع ( http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=39559), و فهمَه ـ أعني أخي مغربيًّا ـ أنّه إنّما كُتبَ للسخرية من آراء أستاذنا الكريم أبي أوس, غير أنّ الذي غلبَ على ظنّي عند قراءتي للموضوع و تعليقي عليه = أنّ أبا قصي إنّما أراد به بيان بطلان هذا النحو من النظر على نحوٍ عمليٍّ يشبه ما كان يفعلُه أستاذنا أبو أوس؛ فهذا ما وقع في نفسي حين قرأت, و حين كتبتُ ما كتبتُ؛ فإن ظهر كلامي في تلك المشاركة بخلاف ما قصدتُّ ـ في السياق الذي ورد فيه ـ فإنّي أعتذر عن ذلك؛ فليست السخرية من خُلقي, و لا من شيمي, و ليس اختلافُ الرأي بموجبٍ ذلك لأحد؛ فضلًا عن أساتذتنا الذين نجلُّهم ونحترمُهم ـ و إنْ أختلفنا معهم!

فلمْ أقصد السخرية أبدًا؛ بل قصدتُّ أن يرى النّاس ما كان يجري من أستاذنا الكريم أبي أوس رأي العين؛ فيعلموا كيف كان يُقابل رأيُه بالتأييد على ما فيه من نقضٍ للقواعد و الأصول من أيسر طريق, أي أنّي أردتُّ بذلك ما ظننتُ أبا قصي أراده؛ من الإيضاح العمليِّ لبطلان هذا المسلك, و لو أنّي نظرتُ إليه من باب السخرية ما كتبتُ ما كتبتُ, ولو أنّي أعلمُ أنّ أبا قصي يريد به السخرية ما وافقتُه عليه, و ما شاركتُه فيه.

هذا مُنطَلَقي في الذي كتبتُ, وإنْ كان ظاهرُه قد يُوقعُ في النفوس ما وقع في نفسِ أخينا مغربي؛ فهو ما أوجب التنبيه.

و بارك الله فيكم جميعًا!

ـ[محمد سعد]ــــــــ[01 - 11 - 2008, 11:12 م]ـ

بارك الله فيك على هذا الإيضاح

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[01 - 11 - 2008, 11:28 م]ـ

كنت عجبت من ذلك

ـ[جلمود]ــــــــ[02 - 11 - 2008, 12:05 ص]ـ

فقد رأيتُ ما كتبه الأخ الكريم (مغربي) تعليقًا على ما كتبه الأخ الكريم أبو قصي هذا اليوم؛ في هذا الموضوع, و فهمَه ـ أعني أخي مغربيًّا ـ أنّه إنّما كُتبَ للسخرية من آراء أستاذنا الكريم أبي أوس, غير أنّ الذي غلبَ على ظنّي عند قراءتي للموضوع و تعليقي عليه = أنّ أبا قصي إنّما أراد به بيان بطلان هذا النحو من النظر على نحوٍ عمليٍّ يشبه ما كان يفعلُه أستاذنا أبو أوس؛ فهذا ما وقع في نفسي حين قرأت, و حين كتبتُ ما كتبتُ؛

بارك الله فيكم،

وأوافقك الرأي،

أظن أن السخرية بعيدة كل البعد عن هذا الموضوع، وإنما أراد صاحبه بيان فساد منهج صاحبه وأنه قد يستدل بمنهجه على نقيض قصده، فهو منهج غير جامع ولا مانع، وقد كنت أنوي كتابة موضوع مشابه عنوانه (النصب هو الأصل).

ويبدو أن ما حدث مؤخرا في الفصيح قد خلق مناخا تعاطفيا مع أستاذنا؛ أدى إلى حذف بعض ما لا يستحق الحذف عند البعض.

فإذا رأت الإدارة الموقرة حسن نيتنا فليتها ترجع ما حذف!

ـ[أبو قصي]ــــــــ[02 - 11 - 2008, 12:41 م]ـ

أحسنَ الله إليكم.

أخي المبارَك الدكتورَ عليًّا،

لم يكن في كلامِكَ سُخريَّةٌ بأبي أوسٍ، ولا بغيرِهِ، كما لم يكن في مقالي شيءٌ من ذلكَ. ولا يَفهَمُ مثلَ هذا الفَهمِ منصِفٌ، عارفٌ بأساليبِ العربِ، وطرائقِ الكلامِ؛ إنما هو مقالٌ كتبتُه لأبيِّنَ خطرَ هذا المنهَج المحدَث في النظر إلى قضايا العربيةِ، وأصولِها، جعلتُه على حذوِ نظرَهم، ليستبينَ غامضُ أمرِهم. وليس في كلامي إشارةٌ إلى شخصٍ باسمِهِ، ولا بوصفِهِ البتةَ. فلا أدري من أينَ استنبطَ الأخ الذي أغلق الموضوع، ثمّ الذي حذفَه هذا الاستنباط الغريبَ، ثمَّ قضَى بحذفِهِ بناءً على فهمٍ غيرِ صحيحٍ، وتحميلٍ للكلامِ ما لا يَحتمِلُ.

إني أجِلُّ هذا المنتدى الكريمَ الذي قضيتُ فيه خمسَ سنواتٍ مضتْ أن يسلكَ هذا المسلكَ في التعاملِ معَ مشاركاتِ أعضائِهِ، ويبني أحكامَه على الظنونِ؛ فلا هو بالذي أرضَى أبا أوسٍ؛ فعادَ، ولا هو بالذي حافظَ على بقيَّةِ أعضائِهِ.

* أنا لا أطالب هنا بردِّ المحذوفِ؛ فلستُ بحاجةٍ إليهِ. ولو شئتُ لوضعتُه في مكانٍ ليس للفصيحِ فيهِ سلطانٌ؛ ولكني أحببتُ أن أبيِّنَ حقيقةَ الأمرِ، حتى لا يُظنَّ بي غيرُ الحقِّ.

تحيتي للجميع.

والسلام عليكم ورحمة الله.

ـ[خالد مغربي]ــــــــ[02 - 11 - 2008, 01:16 م]ـ

بارك الله فيكم،

وأوافقك الرأي،

أظن أن السخرية بعيدة كل البعد عن هذا الموضوع، وإنما أراد صاحبه بيان فساد منهج صاحبه وأنه قد يستدل بمنهجه على نقيض قصده، فهو منهج غير جامع ولا مانع، وقد كنت أنوي كتابة موضوع مشابه عنوانه (النصب هو الأصل).

ويبدو أن ما حدث مؤخرا في الفصيح قد خلق مناخا تعاطفيا مع أستاذنا؛ أدى إلى حذف بعض ما لا يستحق الحذف عند البعض.

فإذا رأت الإدارة الموقرة حسن نيتنا فليتها ترجع ما حذف!

ذاك ما رأيت، وما وصل إلى ذهنك أخي جلمود .. فظاهر القول غير باطنه

وإن تلبس لبوسا آخر .. وقل لي بربك ما غرض نافذة تفتح لبيان مثل بيان أبي قصي؟؟!

إن قلت - وأظنك قلتها - إنما أراد صاحبه بيان فساد منهج صاحبه ..

فأقول لك: ليس على تلك الصورة الساخرة، ثم ليس على دس السم في عسل القول .. ثم ليس من حق أبي قصي ولا من حق أحد أن ينال من أحد (سواء بسواء)

أما عن إرجاع ما حذف، فتلك مسؤولية الإدارة، ولا دخل لحسن النية من سوءها ..

دمت طيبا

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير