تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من هو الشخص الذي لا تنساه ولو مر عليك الزمان؟]

ـ[العبد اللطيف]ــــــــ[24 - 06 - 2008, 07:11 م]ـ

[من هو الشخص الذي لا تنساه ولو مر عليك الزمان؟]

تمر بك الأيام. . . . وتنكسر عليك السنين. . . وأنت ربما تتغير وربما تظل على حالك لا تتغير سواء فى شكلك أو أفكارك أو فى مظهرك أو جوهرك؟.

تعرف أشخاصا. . . بعضهم عظيم وبعضهم حقير. . بعضهم صغير، وبعضهم كبير. . .بعضهم يترك فى نفسك أثرا، وبعضهم يمر عليك مرور الكرام ربما لاتتذكر أصلا أنك رأيته؟! منهم من يصنع لك معروفا ... . .. .

و منهم من يسىء اليك، وكثيرا ما نسمع عن اشخاص تغيرت حياتهم

بمجرد كلمة أو بمجرد فعل قام به أحد ما أمامهم سواء كان هذا التغير إلى الأفضل أو إلى الأسواء، وهناك من الناس من إذا رأيته ولو لمجرد بضعة ثوانى يظل شكله مرتبط بذهنك، وهذه ليست مهارة من هؤلاء، ولكنها موهبة منحها الله لهم، وهناك من الناس من لايملك من المكانة الاجتماعية الكثير، ولكن ربما تكون حياته تصلح؛ لأن تكون فيلما سنمائيا ويحقق نجاحا، وهناك شخص يضع بصمة فى حياتك أنت فقط (ولايضع هذه البصمة فى حياة أحد غيرك).هذا الشخص هو الحبيب وأنت فى حياتك مثل هؤلاء الكثير، ولكن من بينهم واحد لايمكن أن تنساه، ربما يكون هذا الانسان هوالصديق الحبيب أحد أقاربك استاذك، شخص قدم لك نصيحة غيرت فيك الكثير، رجل رأيته ولو مرة واحدة فى حياتك، من هو ذاك الذى لايمكن أن تنساه حتى، لو مر عليك زمن طويل، لاشك أنه يحتل مكانة كبيرة فى عقلك أو قلبك، ولا شك أنه بالفعل يستحق ذلك.

وأخيراً، من هو ذاك الذى لايمكن أن تنساه حتى لو مر عليك زمن طويل.

منقول

ـ[أنس بن عبد الله]ــــــــ[24 - 06 - 2008, 11:33 م]ـ

أخي الحبيب ... لقد هيّجت المشاعر ... و أشعلت فتيل الذكريات ....

بالفعل هناك أناس لا يمكن أن تغيب صورتهم عن الذاكره مهما طالت المدّة و تغيّر الزمن ... ربما لا يعرفهم الكثير و لكن يكفي أنك تخصّهم بدعائك في ظهر الغيب و هم لا يعلمون بذلك.

ـ[أم أسامة]ــــــــ[24 - 06 - 2008, 11:43 م]ـ

أشخاص ليس شخص .....

الشخصية التي تعبق ذكراها بين جوانحي معلمتي, صديقتي .... ولا يزال الشريط مستمر.

ربما هناك شخصيات لم نقابلها ك شخصية تاريخية, و شاعر مميز،مؤلف كتاب تجده في كتابه و .... الحقيقة سؤال صعب للغايه. (الشاعر الذي أبكاني المعتمد بن عباد).

ـ[مهاجر]ــــــــ[25 - 06 - 2008, 08:33 ص]ـ

من الماضي الجميل:

عبد الرحمن الداخل: صقر قريش، ذلك الفتى القرشي الشريد الذي فر من قبضة بني العباس، التي لم ترحم أحدا من رجالات بني أمية، إلى المغرب الأقصى في رحلة طويلة، ولما يبلغ العشرين ليدخل الجزيرة الأندلسية فاتحا، فيعيد ملك أجداده في المغرب بعد دروس معالمه في المشرق، في همة تحمل الناظر فيها على تقليب كفيه عجبا، وسبحان من قسم الأخلاق كما قسم الأرزاق، فنفس ترضى بالفتات، وأخرى من طراز:

ونحن أناس لا توسط عندنا ******* لنا الصدر دون العالمين أو القبر

ومنه:

أبو جعفر المنصور، فحل بني العباس، على غدر فيه وظلم، نفس لا تقهرها الهموم، وتدبير لا يعجزه أعتى الخصوم.

و:

أبو الطيب المتنبي: زعيم دولة الشعر التي ألقت إليه بمقاليد أمورها، فأغضب الملوك بعظمته، وشغل الناس بمَلَكَتِه.

و:

أبو حامد الغزالي: بطل قصة عنوانها: "الإخلاص"، على تحير فيه واضطراب.

و:

أبو محمد بن حزم: مقاتل شرس من بين أحضان الجواري!!!

و:

القاضي عياض: شمس أئمة المغرب، قاضي سبتة فـ:

لولاه ما فاحت أباطح سبتة ******* والروض حول فنائها معدوم

و:

ابن رشد الحفيد: رجل جاد، ذو ذكاء حاد، أثر عنه أنه لم يدع مطالعة الأسفار إلا يومي: وفاة أبيه، وبنائه بزوجه، ولولا ما دخل فيه من حكمة الأوائل لصارت إليه الإمامة في الدين، وسبحان من له الكمال.

و:

أبو يوسف يعقوب المنصور بن يوسف بن عبد المؤمن الكومي، نجم بني عبد المؤمن، كما وصفه لسان الدين بن الخطيب، رحمه الله، صاحب "الإحاطة في أخبار غرناطة"، بطل "الأرك"، ولي بذلك الفتى، الذي ألقى إليه المغرب الإسلامي بمقاليده ولما يبلغ الخامسة والعشرين، كلف عجيب، ومن قرأ سيرته في "البداية والنهاية" و "سير أعلام النبلاء" زال عجبه، فإذا عرف السبب بطل العجب!!!!.

وابن تيمية: أبو العباس أحمد، المقتفي لأثر أحمد، في زمن عج بالبدع والمحدثات، فحمل لواء السنة، وجدد الله، عز وجل، به الملة، فصار محنة لأهل زمانه فلا يحبه إلا مسدد ولا يبغضه إلا منكس.

وغيرهم كثير، والسلف: رجال القرون المفضلة، خارج المنافسة!!!!، فلا ينهض أحد إلى مزاحمتهم، والله يصطفي من عباده من يشاء.

وأمة هكذا رجالها، لا تعطي الدنية في أمرها إلا بهجر سير أعلامها.

وعلى المستوى الشخصي:

كم قابلت من أفاضل، وكم أضعت من فرص سانحة لمد جسور التواصل بيني وبينهم!!!، واتخاذ الخلان فن قل من يجيده، ويبقى الدعاء بظهر الغيب، كما قال الأخ أنس، جسرا لا ينقطع، وإن افترقت الأبدان وغابت الصور فلا وجود لها إلا في الأذهان.

والله أعلى وأعلم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير